حل درس أنواع السحر كتاب التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول
حل اسئلة درس أنواع السحر توحيد ثالث متوسط ف١
حل اسئلة درس أنواع السحر توحيد ثالث متوسط ف١
كثيراً ما نسمع بالسحر:
فما المراد به؟
الحل هو
عمل شيطاني يؤثر على القلب و البدن
و ما أنواعه؟
الحل هو
سحر التأثير – سحر التخييل – سحر الخداع و التمويه و الخفة
و ما حكمه الشرعي؟
الحل هو
كفر
المراد بالسحر
الحل هو
السحر لغة: ما خفي و لطف سببه
و المراد به: عمل شيطاني يؤثر في القلوب و الأبدان و منه تخييلات تؤثر في الأبصار لا حقيقة لها
السحر
ما أنواع السحر ؟
الحل هو
سحر التأثير – سحر التخييل – سحر الخداع والتمويه والخفة .
حل درس أنواع السحر كتاب التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول
نشاط : من خلال ما مضى : أبين ما يأتي :
لماذا يسمى سحر التأثير :(السحر الشيطاني) ؟
الحل هو
لأنه يتم عن طريق الكلام يتكلم الساحر به مع تدخينات ونفث فتعينه الشياطين على تنفيذ مطلوبه فيؤثر في القلوب والأبدان فيمرض أو يضعف البدن أو يقتل
لماذا يسمى سحر التخييل بهذا الاسم ؟
الحل هو
لأنه ليس له حقيقة وأثر في الخارج وإنما يتم التأثير على الأبصار بطريقة خفية أو بالاستعانة بالشياطين حتى يرى الناس تهويلات وتغيرات لا حقيقة لها .
أنواع السحر
للسحر أنواع كثيرة، أشهرها ثلاثة أنواع:
الحل هو
النوع الأول: سحر التأثير
وهو: الذي له حقيقة وأثر و هو السحر الشيطاني و يتم عن طريق كلام يتكلم به الساحر مع تدخينات و نفث فتعينه الشياطين على تنفيذ مطلوبه، فيؤثر في القلوب و الأبدان فيمرض أو يضعف البدن أو يقتل بإذن الله
و من صور هذا النوع:
سحر النفث في العقد
سحر التولة و هو: سحر التصرف و العظف الذي يعطف رجلاً لمحبة امرأة أو امرأة لمحبة رجل
حكمه:
هذا النوع تعلمه و استعماله كفر و شرك، و من الأدلة على ذلك:
قول الله تعالى: (و اتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما أنزل على الملكين ببابل هاروت و ماروت و ما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر)
قول الله تعالى: (يؤمنون بالجبت و الطاغوت)، قال عمر رضي الله عنه: الجبت هو السحر
قول الله تعالى: (و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق)، و الذي لا نصيب له في الآخرة مطلقاً هو الكافر
ما فيه من الاستعانة بالشياطين و الاستغاثة بهم و عبادتهم من دون الله تعالى بأي نوع من أنواع العبادة
النوع الثاني: سحر التخييل
و هو الذي ليس له حقيقة و أثر في الخارج و إنما يتم بالتأثير على الأبصار بطرق خفية أو بالاستعانة بالشياطين حتى يري الناس تهويلات و تغيرات لا حقيقة لها
و من صور هذا النوع:
أن يري الساحر الناس أنه يطير في الهواء و هو لم يطر حقيقة أو أنه يقطع رأسه أو رأس غيره ثم يعيده أو أنه يدخل في جوف حيوان من فمه، ثم يخرج من دبره
سحر السحرة فرعون، حيث أروا الناس أن الحبال و العصي صارت ثعابين تسعى كما قال الله تعالى: (قالوا بل ألقوا فإذا حبالهم و عصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى) و قال الله تعالى: (قال ألقوا سحروا أعين الناس و استبرهوهم و جاءوا بسحر عظيم)
حكمه:
هذا النوع كفر، لعدة أسباب:
أن الله تعالى قد سماه سحراً كما في قصة سحرة فرعون و هو عز وجل قد حكم بأن السحر كفر كما في الآيات السابقة و الله تعالى وصف سحر سحرة فرعون و هو السحر التخييلي بأنه سحر عظيم فقال تعالى: (و جاءوا بسحر عظيم)
أن الله تعالى حكم على أصحاب السحر التخييلي بأنهم لا يفلحون، قال الله تعالى: (و ألقِ ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما كيد ياحر و لا يفلح الساحر حيث أتى)، و لا ينفى الفلاح المطلق عن أحد ألا و يكون كافراً
ما فيه من ادعاء شيء من خصائص الربوبية، بأن للساحر تصرفاً في الكون فيوجد المعدوم و يقلب الأشياء إلى ما يريد
أنهم لا يستعينون بالشياطين و الاستعانة بهم لا تكون إلا كفراً
نشاط
من خلال ما مضى، بين ما يلي:
1- لماذا يسمى سحر التأثير (السحر الشيطاني)؟
الحل هو
لأنه يتم عن طريق الكلام يتكلم الساحر به مع تدخينات و نفث فتعينه الشياطين على تنفيذ مطلوبه فيؤثر في القلوب و الأبدان فيمرض أو يضعف البدن أو يقتل
2- لماذا يسمى سحر التخييل بهذا الاسم؟
الحل هو
لأنه ليس له حقيقة و أثر في الخارج و إنما يتم التأثير على الأبصار بطرق خفية أو بالاستعانة بالشياطين حتى يرى الناس تهويلات و تغيرات لا حقيقة لها
النوع الثالث: سحر الخداع و التمويه و الخفة
بحيث يفعل الساحر بخف أشياء يخدع بها العيون حتى ترى ما ليس واقعاً واقعاً، و يطلق على هذا النوع من السحر الشعوذة و هو مما لا حقيقة له، لكنه يسمى سحراً لأسباب منها:
الحل هو
خفاؤه على المشاهدين
خفة يد صانعه و إخفاؤه الحيلة على من يشاهده
أن من يفعلونه يطلقون عليه سحراً تشبيهاً له بالسحر الحقيقي و تلبيساً على الناس
حكمه:
هذا النوع حرام و كبيرة من كبائر الذنوب، لأسباب منها:
الحل هو
أولاً: أنه ذريعة للسحر الذي هو كفر، و هو السحر الحقيقي و التخييلي و سبب في انتشاره
ثانياً: أن سحرة هذا النوع يمارسون أعمالهم باسم السحر، و يلبسون على الناس بأنهم سحرة حقيقيون مع تهوين أمره عند الناس
ثالثاً: ما فيه من التمويه و الخداع و الكذب
رابعاً: ما فيه من الأضرار بالآخرين و إيذائهم
خامساً: تسمية فاعليها لها بأنها سحر، و هذا يجعلها عند الناس كما لو كانت سحراً حقيقياً فهي داخلة في عوم حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (اجتنبوا السبع الموبقات)، قالوا: يا رسول الله، و ما هن؟
الحل هو
قال: (الشرك بالله و السحر)، و لا يمكن اجتناب السحر الاجتناب الكامل إلا اجتناب كل ما يوصل إليه و منه هذا النوع من السحر
قارن بين سحر التأثير و التخييل فيما يلي:
النوع
الحكم
الأثر
سحر التأثير
الحل هو
كفر و شرك
يؤثر في القلوب و الأبدان فيمرض أو يضعف البدن أو يقتل
سحر التخييل
الحل هو
كفر
يؤثر في الأبصار بطرق خفية أو بالاستعانة بالشياطين حتى يرى الناس تهويلات و تغيرات لا حقيقة لها
التقويم
ما معنى السحر؟ و ما حكمه؟ مع الدليل
الحل هو
معنى السحر: عمل شيطاني يؤثر في القلوب والأبدان ومنه تخيلات تؤثر في الأبصار لا حقيقة لها
حكمه:
النوع الأول: سحر التأثير – شرك وكفر
الدليل: قوله تعالى: “يؤمنون بالجبت والطاغوت”
النوع الثاني: سحر التخييل – كفر
الدليل: قوله تعالى: “وجاءوا بسحر عظيم”
النوع الثالث: سحر الخداع والتمويه والخفة – حرام وكبيرة من كبائر الذنوب
الدليل: قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (اجتنبوا السبع الموبقات)
ما أنواع السحر؟
الحل هو
سحر التأثير – سحر التخييل – سحر الخداع و التمويه و الخفة
اذكر صورتين لكل نوع من أنواع السحر
الحل هو
1- أن يري الساحر الناس أنه يطير في الهواء و هو لم يطر حقيقة أو أنه يقطع رأسه أو رأس غيره ثم يعيده أو أنه يدخل في جوف حيوان من فمه، ثم يخرج من دبره
2- سحر السحرة فرعون، حيث أروا الناس أن الحبال و العصي صارت ثعابين تسعى كما قال الله تعالى: (قالوا بل ألقوا فإذا حبالهم و عصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى) و قال الله تعالى: (قال ألقوا سحروا أعين الناس و استبرهوهم و جاءوا بسحر عظيم)
لماذا سمي السحر الذي لا حقيقة له (سحر الخداع و الخفة و التمويه)؟
الحل هو
لأن الساحر يفعل بخفة يده أشياء يخدع بها العيون حتى ترى ما ليس واقعاً واقعاً
ما عقوبة الساحر في الدنيا و الآخرة؟
الحل هو
عقوبته في الدنيا القتل و الهلاك في الآخرة
عقوبة الساحر
أولاً في الدنيا: الساحر الذي يستعمل سحر التأثير و التخييل اللذين هما كفر عقوبته القتل كما ذهب إليه جمهور أهل العلم و يتولى قتله ولي الأمر أو من ينويه
و الدليل على ذلك ما يلي:
أن السحر كفر و ردة عن دين الإسلام و لهذا ذكره العلماء في باب الردة و عقوبة المرتد القتل و الدليل على هذا: حديث عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: (من بدل دينه فاقتلوه)
أن قتل الساحر ثابت عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم، منهم همر بن الخطاب رضي الله عنه أحد الخلفاء الراشدين، قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى: ثبت قتل الساحر عن ثلاثة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم و هم عمر و حفصة و جندب رضي الله عنهم
قال بجالة بن عبدة التميمي التابعي: أتانا كتاب عمر رضي الله عنه قبل موته بسنة: أن اقتلوا كل ساحر و ساحرة فقتلنا ثلاثة سواحر
عن أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه و سلم: أن جارية لها سحرتها فأمرت بها فقتلت
عن جندب الخير الأزدي رضي الله عنه: أنه جاء إلى ساحر فضربه بالسيف حتى مات
ثانياً: الساحر الذي يستعمل سحر الخداع و التمويه و الخفة الذي هو معصية و ليس بكفر عقوبته التأديب البليغ الذي يردعه و يكف شره، و تقدير ذلك راجع إلى ما يراه ولي الأمر أو القاضي النائب عنه للنظر في أمرهم
نشاط
ماذا نستنتج من عقوبة الساحر؟
الحل هو
وجوب الابتعاد عن السحر و تجنب جميع الوسائل الموصلة إليه