حل دروس الوحدة الأولى القضاء والقدر مادة التوحيد للصف الثالث المتوسط ف1
حل دروس وحدة القضاء والقدر كتاب التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول
حل دروس الوحدة الأولى القضاء والقدر مادة التوحيد للصف الثالث المتوسط ف1
حل دروس وحدة القضاء والقدر كتاب التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول
ما تعريف القدر؟
الحل هو
القدر: علم الله تعالى بالأشياء قبل حدوثها و كتابته لذلك في اللوح المحفوظ و مشيئته و خلقه لها
ما حكم الإيمان بالقدر؟ مع الدليل
الحل هو
حكم الإيمان بالقضاء و القدر : واجب قال الله تعالى : ” إنا كل شيء خلقناه بقدر ”
ما حقيقة الإيمان بالقدر؟
الحل هو
حقيقة الإيمان بالقضاء و القدر : أن نعتقد أن الله تعالى عالم بما سيعمله العباد قبل أن يخلقهم و أنه كتب ذلك عنده و أن أعمال العباد خيرها و شرها مخلوقة لله تعالى بمشيئته فما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن
عدد مراتب الإيمان بالقدر.
الحل هو
العلم – الكتابة – الخلق – المشيئة
استدل بدليل من القرآن الكريم على المرتبة الثانية و الرابعة
الحل هو
الدليل على المرتبة الثانية قوله تعالى :” و ما من دابة في الأرض و لا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ”
الدليل على المرتبة الرابعة قوله تعالى : ” الله خالق كل شيء ”
متى كتب الله المقادير؟ مع الدليل
الحل هو
كتب الله المقادير لكل شيء في اللوح المحفوظ قبل أن يخلق السماوات و الأرض بخمسين سنة و الدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه و سلم : ” كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات و الأرض بخمسين ألف سنة ” قال : ( و عرشه على الماء )
معلومات إثرائية:
قال الإمام أحمد: (من السنة اللازمة التي من ترك منها خصلة لم يقلها و يؤمن بها لم يكن من أهلها: الإيمان بالقدر خيره و شره، و التصديق بالأحاديث فيه، و الإيمان به، لا يقال لم؟ و لا كيف؟
قال الآجري: (لا يحسن بالمسلمين التنقير و البحث في القدر، لأن القدر سر من أسرار الله عز وجل، بل الإيمان بما مرت به المقادير من خير أو شر واجب على العباد أن يؤمنوا به)
ما تعريف القدر ؟
الحل هو
علم الله تعالى بالأشياء قبل حدوثها وكتابته لذلك في اللوح المحفوظ ومشيئته وخلقه لها .
ما حقيقة الإيمان بالقدر ؟
الحل هو
أن تعتقد أن الله تعالى عالم بما سيعلمه العباد قبل أن يخلقهم وأنه كتب ذلك عنده وأن أعمال العباد خيرها وشرها مخلوقة لله تعالى بمشيئته فما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن .
حل اسئلة درس الإيمان بالقدر توحيد للصف ثالث متوسط ف1
حل اسئلة درس الإيمان بالقدر توحيد صف ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول
نشاط :
أكتب معنى كل مرتبة بعبارة من عندي :
الحل هو
العلم : إثبات علم الله الأزلي فنؤمن بأن الله تعالى بكل شىء عليم .
الكتابة : كتابة الله تعالى لجميع الأشياء في اللوح المحفوظ ما كان وما سيكون .
المشيئة : المشيئة النافذة التي لا يردها شيء وقدرته التي لا يعجزها شيء .
الخلق : التصديق الجازم بأنه الله هو الموجد للأشياء كلها وأنه الخالق وحده .
التقويم :
أعدد مراتب الإيمان بالقدر .
الحل هو
العلم – الكتابة – المشيئة – الخلق .
أستدل بدليل من القرآن الكريم على المرتبة الثانية والرابعة .
الحل هو
الدليل على المرتبة الثانية قوله تعالى : “ وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ”
الدليل على المرتبة الرابعة قوله تعالى : “ الله خالق كل شيء ”
متى كتب الله المقادير ؟ مع الدليل .
الحل هو
كتب الله المقادير لكل شيء في اللوح المحفوظ قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين سنة والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم : “ كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ” قال : ( وعرشه على الماء ) .
..
حل اسئلة درس الحذر من الضلال في القدر توحيد ثالث متوسط ف١
نشاط :
ما موقف ابن عمر رضي الله عنهما مع منكري القدر ؟ وما الفائدة من ذلك ؟
الحل هو
أنه بريء منهم وأنهم براء منه وقال : والذي يخلف به عبد الله بن عمر لو أن لأحدهم مثل أحد ذهباً فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر
والفائدة من ذلك : إن إنكار القدر كفر لما تضمنه من تكذيب لكتاب الله والسنة وإنكار علم الله بالأشياء قبل حدوثها .
بالتعاون مع مجموعتي ، أبين علاقة الإيمان بالقدر بالركن الأول من أركان الإيمان .
الحل هو
أن نعتقد أن الله سبحانه وتعالى عالم بما سيعلمه العباد قبل أن يخلقهم وأنه كتب ذلك عنده في الكتاب وأن أعمال العباد خيرها وشرها مخلوقة لله تعالى واقعة بمشيئته فما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن وأنه لا يقع في الكون شيء بغير علمه ومشيئته .
التقويم :
ما حكم إنكار القدر ؟ مع الاستدلال .
الحل هو
كفر ، والدليل على ذلك سأل جبريل عليه السلام النبي عن الإيمان فقال له النبي صلى الله عليه وسلم “ أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقضاء والقدر خيره وشره ” .
الحل هو
ما أسباب النهي عن الجدال في القدر ؟
إن السلامة في التسليم لله تعالى – إن العقول قد يقصر فهمها عن بعض الأمور الخفية .
أعبر عن أثر الإيمان بالقدر في القضاء على الحسد .
المؤمن لا يحسد الناس على ما أتاهم الله من فضله لأنه هو الله الذي يرزقهم ويقدر لهم ذلك ويجب أن يعلم أنه حين يحسد غيره إنما يتعرض على المقدور وهكذا فالمؤمن يسعى لعمل الخير ويحب للناس ما يحب لنفسه فإن وصل إلى مايصبو إليه حمد الله وشكره على نعمه وإن لم يصل إلى شيء من ذلك صبر ولم يجزع ولم يحقد على غيره ممن نال من الفضل لأن الله تعالى هو الذي يقسم الأرزاق فيعطي ويمنع .
حل درس الصبر توحيد ثالث متوسط ف1
نشاط : من خلال ما سبق ، أبين الحكمة من وقوع المصائب .
إذا وقعت المصيبة بالمسلم فإنها :
الحل هو
إما أن تكون ابتلاء واختبار من الله تعالى له .
وإما أن تكون عقوبة وكفارة لما فعله من ذنوب .
أذكر مثالين للصبر على الطاعات .
الحل هو
الصبر على أداء الصلوات في وقتها .
الصبر على الصيام في الحر الشديد .
ومثالين للصبر عن المعاصي .
الصبر على عدم سماع الأغاني .
الصبر على عدم أكل المال الحرام .
نشاط : بالتعاون مع مجموعتي ، أذكر ثلاث
ثمرات أخرى للصبر .
الحل هو
الصبر عند موت من نحب وعدم التسخط والجزع .
الصبر على المريض .
الصبر على أذى الأقارب .
التقويم :
: أعرف الصبر .
الحل هو
حبس النفس على أشياء وعن أشياء .
: أذكر بعض ثمرات الصبر الواردة في القرآن والسنة .
الحل هو
نيل حب الله تعالى – الحظوة بمعية الله – الحصول على المدد الآلهي – النصر على الإعداء .
أوضح علاقة الصبر بالأيمان بالقدر ؟
الحل هو
الصبر طريق إلى رضا العبد عن ربه عز وجل فإذا رضي العبد بما قدر الله أورثه ذلك رضا الله تعالى عنه فله السعادة التامة في الدنيا والآخرة كما أن للصبر مكانة عظيمة في الدين الإسلامي فالإنسان لا يمكن أن يعبد الله تعالى إلا بالصبر سواء كان صبر على الطاعة أو صبر على المعصية أو صبر على أقدار الله المؤلمة .
حل درس مراتب الناس عند المصيبة توحيد ثالث متوسط ف1
نشاط : بالتعاون مع مجموعتي ، أذكر أمثلة أخرى من الواقع تدل على عدم صبر اللسان عند المصيبة .
الحل هو
أن يسب الدهر فيؤذي الله عز وجل – أن يتحدث باللسان ما يسخط الله أن يشكو لغير الله تعالى بالتحدث بعبارات اليأس والقنوط من رحمة الله تعالى .
نشاط : ألخص بما يكون الصبر :
الحل هو
الصبر بالقلب
الصبر باللسان
الصبر بالجوارح
التقويم :
أذكر مراتب الناس عند المصيبة .
الحل هو
الشكر والحمد والصبر والرضا ء من الله.
ما حكم الزجع والتسخط عند المصيبة ؟ ولماذا ؟
الحل هو
محرم لأنه ينافي الصبر وينقص الإيمان ويعرض الإنسان لسخط من الله تعالى .
ما حكم البكاء من غير جزع ؟ مع الدليل .
الحل هو
جائز ، الدليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم
قال : ( إن العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ) .
بين عقوبة الجزع والتسخط عند المصائب .
الحل هو
سخط الله تعالى على العبد الذي يجزع – النائحة لما لم تصبر في الدنيا عوقبت بالنار .
حل درس ما يعين على الصبر توحيد ثالث متوسط ف1
نشاط :
أذكر أمثلة على تفاوت المصائب .
الحل هو
الناس يتفاوتون في المصائب على قدر إيمانهم فمنهم من يصاب بفقد ولده أو فقد ماله أو فقد زوجه أو في دينه وهو أعظم المصائب مثل : من أصيب بفقد أحد أفراد أسرته مصيبته أقل ممن فقد كامل أسرته .
نشاط : قال عبد العزيز بن أبي رواد : رأيت في يد محمد بن واسع قرحة فكأنه رأى ما قد شق علي منها فقال لي : تدري ما علي في هذه القرحة من نعمة ؟ قال : فسكت ، قال : حيث لم يجعلها على حدقتي ولا على طرف لساني ……قال : فهانت علي قرحته
بالتعاون مع مجموعتي ، أكتب عنوان الفقرة المناسبة لجعل هذا الكلام ضمن محتواها .
الحل هو
استحضار صغر مصيبته .
نشاط :
بالتعاون مع مجموعتي : نحدد – مما مضى – أهم ثلاثة عناصر تعين على الصبر في نظرنا :
الحل هو
معرفة أن وقوع البلاء بالمؤمن من علامات محبة الله له .
نظر المصاب إلى ما بقي عنده من النعم الدينبة والدنيوية .
النظر إلى أن المصيبة لم تكن في الدين .
حل درس استعمال لو في الكلام توحيد ثالث متوسط ف1
نشاط :
اذكر مثالاً لاستعمال ( لو ) في أمر محرم ، ومثالاً لاستعمال ( لو ) في أمر جائز مما ليس في الأمثلة الواردة في الكتاب .
الحل هو
الاستعمال المثال
( لو ) في أمر محرم لو أغلقت الباب ما غرق الطفل
( لو ) في أمر جائز لو ذهبت إلى النادي لأستفدت
نشاط :
عن معاذ بن جبل رضي الله عنهما قال : يا رسول الله وإنا المؤاخذون بما نتكلم به ؟
الحل هو
(( فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس على وجوههم في النار )) أو قال : (( على مناخرهم إلا حصائد السنتهم ؟))
أقرأ هذا الحديث ، ثم أبين علاقته بموضوع الدرس ( لو كان كذا لكان كذا وكذا ) :
الحل هو
أنها فتحت للعبد أبواباً من الشر كلها مداخل للشيطان فالإمسا عن كلمة لو يسد عنه تلك الأبواب .
التقويم :
ما أنواع استعمال كلمة ( لو ) ؟ أمثل بمثال لكل نوع .
الحل هو
محرم : مثل لو لم يسافر ما مات
جائز : مثل لو حضرت الدرس أمس لأستفدت .
ما الحكمة من النهي عن استعمال كلمة ( لو ) ؟
الحل هو
ما فيها من التسخط على قداء الله وقدره وعدم الصبر واستعمال لو يفتح عمل الشيطان ففي قولها إنسياق وراء خطوات الشيطان
إنه لا نفع من استعمالها على هذا الوجه بل فيه مضرة .
أبين البديل الشرعي لاستعمال كلمة ( لو ) فيما مضى من الأقدار .
الحل هو
قول : قدر الله وما شاء فعل – قول الحمد لله – إنا لله وإنا إليه راجعون – اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها .