ثالث متوسط

حل اسئلة الوحدة الرابعه السحر توحيد ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

حل وحدة السحر كتاب التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

حل اسئلة الوحدة الرابعه السحر توحيد ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

حل وحدة السحر كتاب التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

كثيراً ما نسمع بالسحر:
فما المراد به؟

الحل هو
عمل شيطاني يؤثر على القلب و البدن

و ما أنواعه؟

الحل هو
سحر التأثير – سحر التخييل – سحر الخداع و التمويه و الخفة

و ما حكمه الشرعي؟

الحل هو
كفر

المراد بالسحر

الحل هو
السحر لغة: ما خفي و لطف سببه

و المراد به: عمل شيطاني يؤثر في القلوب و الأبدان و منه تخييلات تؤثر في الأبصار لا حقيقة لها

السحر
ما أنواع السحر ؟

الحل هو
سحر التأثير – سحر التخييل – سحر الخداع والتمويه والخفة .

حل اسئلة درس أنواع السحر توحيد ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

نشاط : من خلال ما مضى : أبين ما يأتي :

لماذا يسمى سحر التأثير :(السحر الشيطاني) ؟

الحل هو
لأنه يتم عن طريق الكلام يتكلم الساحر به مع تدخينات ونفث فتعينه الشياطين على تنفيذ مطلوبه فيؤثر في القلوب والأبدان فيمرض أو يضعف البدن أو يقتل

لماذا يسمى سحر التخييل بهذا الاسم ؟

الحل هو
لأنه ليس له حقيقة وأثر في الخارج وإنما يتم التأثير على الأبصار بطريقة خفية أو بالاستعانة بالشياطين حتى يرى الناس تهويلات وتغيرات لا حقيقة لها .

أنواع السحر
للسحر أنواع كثيرة، أشهرها ثلاثة أنواع:

الحل هو
النوع الأول: سحر التأثير

وهو: الذي له حقيقة وأثر و هو السحر الشيطاني و يتم عن طريق كلام يتكلم به الساحر مع تدخينات و نفث فتعينه الشياطين على تنفيذ مطلوبه، فيؤثر في القلوب و الأبدان فيمرض أو يضعف البدن أو يقتل بإذن الله

و من صور هذا النوع:

سحر النفث في العقد
سحر التولة و هو: سحر التصرف و العظف الذي يعطف رجلاً لمحبة امرأة أو امرأة لمحبة رجل
حكمه:

هذا النوع تعلمه و استعماله كفر و شرك، و من الأدلة على ذلك:

قول الله تعالى: (و اتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما أنزل على الملكين ببابل هاروت و ماروت و ما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر)
قول الله تعالى: (يؤمنون بالجبت و الطاغوت)، قال عمر رضي الله عنه: الجبت هو السحر
قول الله تعالى: (و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق)، و الذي لا نصيب له في الآخرة مطلقاً هو الكافر
ما فيه من الاستعانة بالشياطين و الاستغاثة بهم و عبادتهم من دون الله تعالى بأي نوع من أنواع العبادة

النوع الثاني: سحر التخييل

و هو الذي ليس له حقيقة و أثر في الخارج و إنما يتم بالتأثير على الأبصار بطرق خفية أو بالاستعانة بالشياطين حتى يري الناس تهويلات و تغيرات لا حقيقة لها

و من صور هذا النوع:

أن يري الساحر الناس أنه يطير في الهواء و هو لم يطر حقيقة أو أنه يقطع رأسه أو رأس غيره ثم يعيده أو أنه يدخل في جوف حيوان من فمه، ثم يخرج من دبره
سحر السحرة فرعون، حيث أروا الناس أن الحبال و العصي صارت ثعابين تسعى كما قال الله تعالى: (قالوا بل ألقوا فإذا حبالهم و عصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى) و قال الله تعالى: (قال ألقوا سحروا أعين الناس و استبرهوهم و جاءوا بسحر عظيم)
حكمه:

هذا النوع كفر، لعدة أسباب:

أن الله تعالى قد سماه سحراً كما في قصة سحرة فرعون و هو عز وجل قد حكم بأن السحر كفر كما في الآيات السابقة و الله تعالى وصف سحر سحرة فرعون و هو السحر التخييلي بأنه سحر عظيم فقال تعالى: (و جاءوا بسحر عظيم)
أن الله تعالى حكم على أصحاب السحر التخييلي بأنهم لا يفلحون، قال الله تعالى: (و ألقِ ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما كيد ياحر و لا يفلح الساحر حيث أتى)، و لا ينفى الفلاح المطلق عن أحد ألا و يكون كافراً
ما فيه من ادعاء شيء من خصائص الربوبية، بأن للساحر تصرفاً في الكون فيوجد المعدوم و يقلب الأشياء إلى ما يريد
أنهم لا يستعينون بالشياطين و الاستعانة بهم لا تكون إلا كفراً

نشاط

من خلال ما مضى، بين ما يلي:

1- لماذا يسمى سحر التأثير (السحر الشيطاني)؟

الحل هو
لأنه يتم عن طريق الكلام يتكلم الساحر به مع تدخينات و نفث فتعينه الشياطين على تنفيذ مطلوبه فيؤثر في القلوب و الأبدان فيمرض أو يضعف البدن أو يقتل

2- لماذا يسمى سحر التخييل بهذا الاسم؟

الحل هو
لأنه ليس له حقيقة و أثر في الخارج و إنما يتم التأثير على الأبصار بطرق خفية أو بالاستعانة بالشياطين حتى يرى الناس تهويلات و تغيرات لا حقيقة لها

النوع الثالث: سحر الخداع و التمويه و الخفة

بحيث يفعل الساحر بخف أشياء يخدع بها العيون حتى ترى ما ليس واقعاً واقعاً، و يطلق على هذا النوع من السحر الشعوذة و هو مما لا حقيقة له، لكنه يسمى سحراً لأسباب منها:

الحل هو
خفاؤه على المشاهدين
خفة يد صانعه و إخفاؤه الحيلة على من يشاهده
أن من يفعلونه يطلقون عليه سحراً تشبيهاً له بالسحر الحقيقي و تلبيساً على الناس
حكمه:

هذا النوع حرام و كبيرة من كبائر الذنوب، لأسباب منها:

الحل هو
أولاً: أنه ذريعة للسحر الذي هو كفر، و هو السحر الحقيقي و التخييلي و سبب في انتشاره

ثانياً: أن سحرة هذا النوع يمارسون أعمالهم باسم السحر، و يلبسون على الناس بأنهم سحرة حقيقيون مع تهوين أمره عند الناس

ثالثاً: ما فيه من التمويه و الخداع و الكذب

رابعاً: ما فيه من الأضرار بالآخرين و إيذائهم

خامساً: تسمية فاعليها لها بأنها سحر، و هذا يجعلها عند الناس كما لو كانت سحراً حقيقياً فهي داخلة في عوم حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (اجتنبوا السبع الموبقات)، قالوا: يا رسول الله، و ما هن؟

الحل هو
قال: (الشرك بالله و السحر)، و لا يمكن اجتناب السحر الاجتناب الكامل إلا اجتناب كل ما يوصل إليه و منه هذا النوع من السحر

قارن بين سحر التأثير و التخييل فيما يلي:

النوع

الحكم

الأثر

سحر التأثير

الحل هو
كفر و شرك

يؤثر في القلوب و الأبدان فيمرض أو يضعف البدن أو يقتل

سحر التخييل

الحل هو
كفر

يؤثر في الأبصار بطرق خفية أو بالاستعانة بالشياطين حتى يرى الناس تهويلات و تغيرات لا حقيقة لها

التقويم

ما معنى السحر؟ و ما حكمه؟ مع الدليل

الحل هو
معنى السحر: عمل شيطاني يؤثر في القلوب والأبدان ومنه تخيلات تؤثر في الأبصار لا حقيقة لها
حكمه:
النوع الأول: سحر التأثير – شرك وكفر
الدليل: قوله تعالى: “يؤمنون بالجبت والطاغوت”
النوع الثاني: سحر التخييل – كفر
الدليل: قوله تعالى: “وجاءوا بسحر عظيم”
النوع الثالث: سحر الخداع والتمويه والخفة – حرام وكبيرة من كبائر الذنوب
الدليل: قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (اجتنبوا السبع الموبقات)

ما أنواع السحر؟

الحل هو
سحر التأثير – سحر التخييل – سحر الخداع و التمويه و الخفة

اذكر صورتين لكل نوع من أنواع السحر

الحل هو
1- أن يري الساحر الناس أنه يطير في الهواء و هو لم يطر حقيقة أو أنه يقطع رأسه أو رأس غيره ثم يعيده أو أنه يدخل في جوف حيوان من فمه، ثم يخرج من دبره
2- سحر السحرة فرعون، حيث أروا الناس أن الحبال و العصي صارت ثعابين تسعى كما قال الله تعالى: (قالوا بل ألقوا فإذا حبالهم و عصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى) و قال الله تعالى: (قال ألقوا سحروا أعين الناس و استبرهوهم و جاءوا بسحر عظيم)

لماذا سمي السحر الذي لا حقيقة له (سحر الخداع و الخفة و التمويه)؟

الحل هو
لأن الساحر يفعل بخفة يده أشياء يخدع بها العيون حتى ترى ما ليس واقعاً واقعاً

ما عقوبة الساحر في الدنيا و الآخرة؟

الحل هو

عقوبته في الدنيا القتل و الهلاك في الآخرة

عقوبة الساحر

أولاً في الدنيا: الساحر الذي يستعمل سحر التأثير و التخييل اللذين هما كفر عقوبته القتل كما ذهب إليه جمهور أهل العلم و يتولى قتله ولي الأمر أو من ينويه

و الدليل على ذلك ما يلي:

أن السحر كفر و ردة عن دين الإسلام و لهذا ذكره العلماء في باب الردة و عقوبة المرتد القتل و الدليل على هذا: حديث عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: (من بدل دينه فاقتلوه)
أن قتل الساحر ثابت عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم، منهم همر بن الخطاب رضي الله عنه أحد الخلفاء الراشدين، قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى: ثبت قتل الساحر عن ثلاثة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم و هم عمر و حفصة و جندب رضي الله عنهم
قال بجالة بن عبدة التميمي التابعي: أتانا كتاب عمر رضي الله عنه قبل موته بسنة: أن اقتلوا كل ساحر و ساحرة فقتلنا ثلاثة سواحر
عن أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه و سلم: أن جارية لها سحرتها فأمرت بها فقتلت
عن جندب الخير الأزدي رضي الله عنه: أنه جاء إلى ساحر فضربه بالسيف حتى مات
ثانياً: الساحر الذي يستعمل سحر الخداع و التمويه و الخفة الذي هو معصية و ليس بكفر عقوبته التأديب البليغ الذي يردعه و يكف شره، و تقدير ذلك راجع إلى ما يراه ولي الأمر أو القاضي النائب عنه للنظر في أمرهم

نشاط

ماذا نستنتج من عقوبة الساحر؟

الحل هو
وجوب الابتعاد عن السحر و تجنب جميع الوسائل الموصلة إليه

حل اسئلة درس عقوبة الساحر

نشاط : ماذا نستنتج من عقوبة الساحر ؟

الحل هو
وجوب الابتعاد عن السحر وتجنب جميع الوسائل الموصلة إليه

تعرض بعض وسائل الإعلام برامج يظهر فيها بعض السحرة والمشعوذين . ما موقف المسلم من هذه البرامج ؟

الحل هو
على المسلم أن يحرص على عدم مشاهدة هذه القنوات .
يمنع إخوته الصغار من مشاهدة هذه القنوات .
يحذر الناس منها حتى يفيقوا من غفلتهم ويحبط كيدهم .

درس عقوبة الساحر لمادة التوحيد

عقوبة الساحر في الآخرة

الحل هو
ثانياً عقوبة الساحر في الآخرة السحر من الذنوب المهلكة، فهو يهلك صاحبه في الآخرة، و قد قربه النبي صلى الله عليه و سلم بالشرك بالله تعالى لأنه نوع من أنواعه، فعقوبة الساحر في الآخرة كعقوبة المشرك، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (اجتنبوا السبع الموبقات) قالوا: يا رسول الله، و ما هن؟ قال: (الشرك بالله، و السحر، و قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق و أكل الربا و أكل مال اليتيم و التولي يوم الزحف، و قذف المحصنات المؤمنات الغافلات)

و في هذا الحديث أمر من الرسول صلى الله عليه و سلم باجتناب السحر، و هذا يدل على ودوب الابتعاد عنه و تجنب جميع الوسائل الموصلة إليه، لأن معنى التجنب الابتعاد عن الشيء و ما يوصل إليه

لماذا كان السحر كفراً و شركاً؟

الحل هو
السحر نوع من أنواع الشرك، و ذلك لسببين:

الأول: أنه لا يتوصل غالباً إلا بالشرك بالله تعالى

و وجه ذلك: أن الساحر لا يتوصل للسحر الحقيقي إلا بمعونة الشياطين و هم لا يمكن أن يعينوه حتى يتقرب إليهم بما يرضيهم من الكفر بالله تعالى و الشرك به، و من ذلك أن يذبح لهم، أو يأمر غيره بالذبح لهم من دون الله تعالى، أو يسجد لهم، أو يستغيث بهم، أو يطيعهم في إهانة القرآن الكريم بأن يكتبه بالقاذورات و النجاسات، أو يتخذه نعلاً فيمشي عليه، أو غير ذلك من أنواع الكفر

الثاني: أن السحرة يظهرون للناس أن لهم القدرة على التصرف في الكون بأسباب خفية غير ظاهرة

مثل: الإحياء و الإماتة و الشفاء و الإمراض و عمل الخوارق الخارجة عن قدرة الناس، و معرفة المغيبات و موضع المفقودات و هذه في حقيقتها لا تكون إلا لله تعال، و يؤيد بها من شاء من أنبيائه و رسله عليهم السلام لبيان صدقهم في رسالتهم، فالسحرة بدعواهم هذه شاركوا الله تعالى في شيء من خصائص ربوبيته

حل درس بعنوان عقوبة الساحر لمادة التوحيد الخاص بطلاب الصف الثالث المتوسط
نشاط

تعرض بعض وسائل الإعلام برامج يظهر فيها بعض السحرة و المشعوذين، ما موقف المسلم من هذه البرامج؟

الحل هو
على المسلم أن يحرص على عدم مشاهدة هذه القنوات
يمنع إخوته الصغار من مشاهدة هذه القنوات
يحذر الناس منها حتى يفيقوا من غفلتهم ويحبط كيدهم

التقويم

ما عقوبة الساحر في الدنيا؟ مع الاستدلال

الحل هو
عقوبته القتل و الدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه و سلم: (من بدل دينه فقتلوه)

ما عقوبة الساحر في الآخرة؟ مع الدليل

الحل هو
عقوبة الساحر في الآخرة كعقوبة المشرك و الدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه و سلم: (و اجتنبوا السبع الموبقات)

لماذا كان السحر كفراً و شركاً بالله تعالى؟

الحل هو
أنه لا يتوصل إليه غالباً إلا بالشرك بالله تعالى
إن السحرة يظهرون للناس أن لهم القدرة على التصرف في الكون بأسباب خفية غير ظاهرة

معلومات إثرائية

السحر يجمع الموبقات الخمس التي بعده، الموبقات التي بعد السحر في كل منها نوع من الاعتداء إما على النفس أو المال أو العرض أما السحر فإن فيه اعتداء على كل هذه الأشياء فضلاً عن كونه اعتداء على حق الله بإشراك غيره معه

حل اسئلة درس الواجب تجاه السحر والسحرة

نشاط : أحدد بعض الجهات المسؤولة التي يمكن الاتصال بها لتبليغهم عن السحرة والمشعوذين .

الحل هو
يمكن اللجوء إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

أذكر خمساً من العلامات التي يعرف بها الساحر .

الحل هو
يسأل المريض عن اسمه واسم أمه – قد يخبر المريض باسمه واسم بلده ومشكلته وقد يطلب من المريض تزويده بشيء من آثاره المادية وإعطاء ما يسمى بالحجاب أو شيء يدفنه .

ما الواجب علينا للقضاء على السحر والسحرة ؟

الحل هو
تبليغ الجهات المسؤولة عنهم لرد كيدهم والقضاء على فسادهم

أوضح حكم مشاهدة القنوات الفضائية التي تعرض أعمال السحرة والمشعوذين والمنجمين ، مع بيان السبب .

الحل هو
حرام ، لأن هذه القنوات تتضمن الكفر بالله تعالى وتنشر الفساد وتتصيد الجهلة وضعيفي الإيمان .

حل درس الواجب تجاه السحر والسحرة التوحيد للصف الثالث المتوسط

الواجب تجاه السحر والسحرة

العلامات التي يعرف بها الساحر
لمعرفة علامات الساحر التي تميزه عن غيره أهمية كبيرة، حيث إن بعض السحرة يلبسون على الناس و يوهمونهم أنهم من الرقاة الشرعيين و من علامات الساحر ما يلي:

أن يسأل المريض عن اسمه و اسم أمه
قد يخبر الساحر المريض باسمه و اسم بلده و مشكلته التي جاء من أجلها
قد يطلب من المريض تزويده بشيء من آثاره المادية مثل: مشطه أو ثوبه أو شعره
إعطاء ما يسمى بالحجاب، و غالب ما يكتب فيه طلاسم و هي كلمات و أسماء غير معروفة أو أرقام أو خطوط أو حروف مقطعة أو رسوم أو مربعات داخلها كتابة
قراءة شيء من القرآن بصوت مرتفع ثم قراءة كلام غير مفهوم بصوت منخفض يخفيه عن المريض و هذه من حيلهم للتلبيس على الناس يوهمونهم أنهم من أصحاب الرقية الشرعية
إعطاء المريض أشياء يدفنها في الأرض أو أوراقاً يتدخن بها
قد يطلب من المريض إحضار حيوان ليذبحه أو يأمره بذبحه أو يأمره بأن لا يمس الماء لفترة يحددها
بعض السحرة يتصلون عشوائياً ببعض الهواتف و يوهمون المتصل عليه بأنهم يعرفون عنه بعض المعلومات و أن لديه بعض المشاكل و أنهم سوف يساعدونه على حلها، و ما هم إلا دجالون يريدون ابتزازه، فالواجب ترك الانسياق وراءهم و الحذر من الاستجابة لهم
درس الواجب تجاه السحر والسحرة لمادة التوحيد

الواجب علينا تجاه السحر و السحرة

الحذر من السحر بجميع أنواع، لما فيه من الخطورة على الدين و المجتمع
تجنب إتيان السحرة أو الاتصال بهم و الحذر من كل ذلك
الحذر من ذلالة أحد عليهم للتعامل معهم
تحذير الناس من السحر و السحرة
مناصحة من يقع في التعامل معهم
عند العلم بوجودهم يجب تبليغ الجهات المسؤولة عنهم لرد كيدهم و القضاء على إفسادهم

نشاط

أحدد بعض الجهات المسؤولة التي يمكن الاتصال بها لتبليغهم عن السحرة و المشعوذين

الحل هو
يمكن اللجوء إلى هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

حكم إتيان السحرة و الكهنة و العرافين
إتيان السحرة أنواع:

إتيانهم مع تصديقهم في العلم بالغيبات أو العمل بما يأمرون به من ذبح الذبائح أو الاستغاثة بغير الله فهذا كفر و شرك و الدليل حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد)
إتيانهم حباً في الاستطلاع و المعرفة أو لمجرد الفرجة و المشاهدة فهذا لا يجوز، و الدليل على ذلك حديث معاوية بن الحكم رضي الله عنه أنه قال للنبي صلى الله عليه و سلم: أموراً كنا نصنعها في الجاهلية كنا نأتي الكهان فقال النبي صلى الله عليه و سلم: (فلا تأتوا الكهان)
إتيانهم للإنطار عليهم فهذا مشروع و من أعظم الطاعات و أجل القربات، قال الله تعالى: (كنتم هير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله)

ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم التهديد الشديد لمن يصدق بالسحر و السحرة فعن أبي موسى الأمعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن خمر، و قاطع رحم، و مصدق بالسحر)

السحر للإضرار بالآخرين

يعمد بعض ضعفاء الإيمان إل التعامل مع السحرة للإضرار بالآخرين إذا حدث بينه و بينهم شيء من العداوة أو سوء التفاهم، مثل: أن ترفض امرأة الزواج من شخص و هذا حقها، فيعمد إلى سحرها و منعها من الأزواج أو عكس ذلك بأن ترغب فتاة أو أسرتها بشخص للزواج فيرفض ذلك و هذا حقه، فيعمدون إلى منعه من الزواج بالسحر أو غير ذلك من الصور الناتجة عن هوى النفس أو الحقد أو العداوة
و هذا مسلك خطير يجب التحذير منه، و نصح من وقع فيه أو حاول ذلك هذه الأساليب التي لا تثمر إلا إفساد الدين و الخزي في الدنيا و غضب الله و عقابه في الآخرة و قد اجتمع في هذا العمل آثام متعددة

السحر عبر القنوان الفضائية

تعمد بعض القنوات الفضائية إلى تخصيص برامج للسحر و الشعوذة و التنجيم، يصدّرون فيها بعض الدجالين من السّحرة و المشعوذين و المنجمين و يفخمونهم؛ يتصيدون بهم الجهلة و ضعيفي الإيمان و غرضهم من ذلك ابتزاز الناس و الإفساد في الأرض، و لا شك أن هذا عمل محرم؛ و جريمة كبيرة بما تضمنه من إقرار الكفر بالله تعالى و الإعانة عليه و نشر الفساد فالواجب الحذر من هذه الفضائيات المخالفة للدين و العقل و تجنب الاتصال بها و التحذير منها.

حل درس بعنوان الواجب تجاه السحر والسحرة مادة التوحيد بطلاب الثالث المتوسط

سبل الوقاية من السحر

صلاة الفجر في جماعة
التحرز من السحر بالتوكل على الله تعالى و دعائه و اللجوء إليه
التحصن الدائم بالأوراد و الأذكار الشرعية و من ذلك:
قراءة المعوذات الثلاث (سور الإخلاص و الفلق و الناس) ثلاث مرات في الصباح و المساء و عند النوم
قراءة آية الكرسي في الصباح و المساء و عند النوم
قراءة آخر آيتين من سورة البقرة كل ليلة
قول (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا يف السماء و هو السميع العليم) ثلاث مرات في الصباح و المساء
قول (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير) في اليوم مئة مرة
4. أكل سبع تمرات من تمر العجوة صباحاً على الريق

نشاط

لخص الدرس في ضوء العناصر المذكورة في الجدول:

الحل هو
الموضوع

الملخص

علامات الساحر

يسأل المريض عن اسمه و اسم أمه

يطلب من المريض تزويده بشيء من أثاره المادية

إعطاء ما يسمى حجاب أو شيء يدفنه

الواجب تجاه الساحر

تجنب إتيان السحرة أو الاتصال بهم و الحذر من كل ذلك
الحذر من ذلالة أحد عليهم للتعامل معهم
تحدذير الناس من السحر و السحرة
مناصحة من يقع في التعامل معهم
عند العلم بوجودهم يجب تبليغ الجهات المسؤولة عنهم لرد كيدهم و القضاء على إفسادهم
سبل الوقاية من السحر

صلاة الفجر في جماعة
التحرز من السحر بالتوكل على الله تعالى و دعائه و اللجوء إليه
التحصن الدائم بالأوراد و الأذكار الشرعية

التقويم

اذكر خمساً من العلامات التي يعرف بها الساحر

الحل هو
يسأل المريض عن اسمه و اسم أمه
يطلب من المريض تزويده بشيء من أثاره المادية
إعطاء ما يسمى حجاب أو شيء يدفنه
قد يخبر المريض باسمه و اسم بلده و مشكلته

ما الواجب علينا للقضاء على السحر و السحرة؟

الحل هو
تبليغ الجهات المسؤولة عنهم لرد كيدهم و القضاء على فسادهم

حل اسئلة درس النشرة

نشاط : بالتحاور مع مجموعتي : أحدد ثلاث أسباب مهمة لوقوع السحر على بعض الناس :

الحل هو
ضعف التوحيد في قلب العبد والبعد عن ذكر الله تعالى .
الإسراف على النفس بالذنوب والمعاصي .
التساهل في مجالسة هؤلاء السحرة .

كيف يحمي الإنسان نفسه من السحر ؟

الحل هو
على الإنسان أن يحصن نفسه وأهله من شر شياطين الإنس والجن بقراءة أذكار الصباح والمساء والنوم .

حل درس النشرة التوحيد للصف الثالث المتوسط

بسم الله الرحمن الرحيم

(قل أعوذ برب الفلق ⨀ من شر ما خلق ⨀ و من شر غاسق إذا وقب ⨀ و من شر النفاثات في العقد ⨀ و من شر حاسد إذا حسد)

بين موضع ذكر السحرة في السورة
النفاثات في العقد

تعريف النشرة

النشرة لغة: من النشر و هو التفريق

و شرعاً: حل السحر عن المسحور و هي نوع من العلاج يعالج به من يظن أن به سحراً أو مساً من الجن

سميت بذلك: لأنه ينشر بها عن المسحور ما خالطه من الداء أي يفرق بينه و بينه و يحل و يكسف و يزال عنه

أنواع النشرة

النشرة نوعان

النوع الأول: حل السحر بسحر مثله، حيث يذهب المسحور أو أولياؤه إلى ساحر ليحل لهم السحر عنه، و هذا له صورتان:

الصورة الأولى: أن يطلب منهم الساحر عملاً شركياً، مثل الذبح لغير الله أو التقرب للشياطين بأي قربة أو الاستغاثة بهم أو تعليق استغاثة شركية
و حكم هذه الصورة أنها شرك أكبر و من عمل الشيطان

الصورة الثانية: أن لا يطلب منهم الساحر عملاً شركياً و لكن يحله بطريقته
و حكم هذه الصورة غير جائزة، سئل أحمد عن النشرة فقال: ابن مسعود يكره هذا كله
و الدليل على ذلك: حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن النشرة، فقال: (هو من عمل الشيطان)

النوع الثاني: حل السحر بالرقية الشرعية و الأدوية المباحة و الدعوات المشروعةو حكم هذا النوع: جائز، قال ابن القيم رحمه الله فهذا جائز بل مستحب
و الدليل على ذلك: عموم الأدلة الشرعية الآمرة بالتداوي و الرقية، و منها: حديث عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله، كيف ترى في ذلك؟ فقال: (اعرضوا عليّ رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك)

نشاط

بالتحاور مع مجموعتك، حدد ثلاث أسباب مهمة لوقوع السحر على بعض الناس.

الحل هو
ضعف التوحيد في قلب العبد و البعد عن ذكر الله تعالى
الإسراف على النفس بالذنوب و المعاصي
التساهل في مجالسة هؤلاء السحرة

الطرق الشرعية لعلاج المسحور

1- الرقية الشرعية: بأن يقرأ على المسحور بالقرآن الكريم و الأدعية الشرعية و ينفث عليه مباشرة، أو يقرأ في ماء و يسقاه المريض، أو في زيت و يدهن يه، و مما يقرأ في هذا: آية الكرسي و المعوذات و آيات السحر و هي:

(و أحينا إلى موسى أن ألقِ عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون ⨀ فوقع الحق و بطل ما كانوا يعملون ⨀ فغلبوا هنالك و انقلبوا صاغرين)
(فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين ⨀ و يحق الله الحق بكلماته و لو كره المجرمون)
(إنما صنعوا كيد ساحر و لا يفلح الساحر حيث أتى)

2- تكرر هذه الرقية مرات كثيرة، و يستمر على ذلك حتى يشفى بإذن الله تعالى

3- تؤخذ سبع ورقات من السدر الأخضر، ثم تدق و يصب عليها ماء، و يقرأ فيه الرقية التي سبق ذكرها ثم يشرب منه المسحور ثلاث حسوات ثم يغتسل بالباقي

كيف يحمي الإنسان نفسه من السحر؟

الحل هو
على الإنسان أن يحصن نفسه و أهله من شر شياطين الإنس و الجن بقراءة أذكار الصباح و المساء و النوم

التقويم

عرف النشرة، و لماذا سميت بهذا الاسم؟

الحل هو
تعريف النشرة: حل السحر عن المسحور و هي نوع من أنواع العلاج يعالج به من يظن أن به سحراً أو مساً من الجن سميت بذلك لإنه ينشر بها عن المسحور ما خالطه من داء

عدد أنواع النشرة، و ما صفة المحرم منها و الجائز؟

الحل هو
حل السحر بسحر مثله – حل السحر بالرقية الشرعية و الأدوية المباحة

ما الطرق الشرعية لعلاج المسحور؟

الحل هو
1- الرقية الشرعية: بأن يقرأ على المسحور بالقرآن الكريم و الأدعية الشرعية و ينفث عليه مباشرة، أو يقرأ في ماء و يسقاه المريض، أو في زيت و يدهن يه، و مما يقرأ في هذا: آية الكرسي و المعوذات و آيات السحر
2- تكرر هذه الرقية مرات كثيرة، و يستمر على ذلك حتى يشفى بإذن الله تعالى
3- تؤخذ سبع ورقات من السدر الأخضر، ثم تدق و يصب عليها ماء، و يقرأ فيه الرقية التي سبق ذكرها ثم يشرب منه المسحور ثلاث حسوات ثم يغتسل بالباقي

معلومات إثرائية

بيان من اللجنة للبحوث العلمية و الإفتاء في حكم الذهاب إلى السحرة من أجل المعالجة

الحل هو
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على نبينا محمد و آله و صحبه؛ و بعد:

فقد ورد إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء كثيرًا من الأسئلة و الاستفسارات عن حكم السحر و عن إتيان السحرة فنقول حزم الله السحر تعلمًا و تعليمًا و عملًا به و حيث تضافرت الأدلة من الكتاب و السنة على تحريم السحر و كفر الساحر يقول الله سبحانه عن اليهود: (و اتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما أنول على الملكين ببابل هاروت و ماروت و ما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء و زوجه و ما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق و لبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون)

فقد أخبر سبحانه أن تعلم السحر ضرر لا نفع فيه، فقال: (و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم) و ما لا نفع فيه و ضرره محقق، لا يجوز تعلمه بحال، ثم يقول سبحانه: (و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق) أي لقد علم اليهود فيما عهد إليهم، أن الساحر لا خلاق له في الآخرة، قال ابن عباس رضي الله هنه: ليس له نصيب و قال الحسن: ليس له دي، فدلت الآية على تحريم السحر، و على كفر الساحر و على ضرر السحرة على الخلق و قال سبحانه: (و لا يفلح الساحر حيث أتى)

ففي هذه الآية الكريمة نفي الفلاح نفياً عاماً عن الساحر في أي مكان و هذه دليل على كفره

و من السنة حديث عمران بن حصين رضي الله عنه قال: ثال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن له أو سحر أو سحر له و من أتى كاهناً فصدقه بما قال فقد كفر بما أنول على محمد صلى الله عليه و سلم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى