اول متوسط

حل اسئلة الوحدة السابعة الأذان والإقامة فقه اول متوسط ف١

حل وحدة الأذان والإقامة فقه اول متوسط ف1

حل اسئلة الوحدة السابعة الأذان والإقامة فقه اول متوسط ف١

حل كتاب الفقة الصف الاول المتوسط الفصل الدراسي الاول

حل وحدة الأذان والإقامة فقه اول متوسط ف1

أكتب بإسلوبي تعريفاً للأذان والإقامة :

الحل هو
الأذان : إخبار وإعلام المسلمين بدخول الوقت الخاص بالصلاة للنداء
الإقامة : الإعلام بالقيام إلى الصلاة بذكر مخصوص ورد به الشارع

الأذان والإقامة من العبادات التي تميزت بها هذه الأمة عن غيرها من سائر الأمم ، وقد شرعهما الله لفائدة عظيمة .
بالتعاون مع زملائي أتعرف هذه الفائدة .

الحل هو
لما كان كثير من الناس قد لا ينتبه إلى أن وقت الصلاة قد دخل ، شرع الله تعالى الأذان إعلاماً بدخول وقتها

تمرين جماعي :

أقرأ هذا الحديث ثم أشارك معلمي وزملائي الحوار فيما يلي :

لم كان الأذان خيراً من الناقوس ؟

الحل هو
لأن الناقوس هو من عادات النصارى ونحن لا نتشبه بهم

لم اختار النبي صلى الله عليه وسلم بلالاً ليقوم بالأذان ؟

الحل هو
لأن حسن الصوت

أتعرف على فضائل الأذان من خلال ما أستنبطه من الأحاديث التالية :

الفضيلة الدليل
الشيطان يفر من الأذان عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله صراط ، حتى لا يسمع التأذين ))

الجن والإنس وكل شيء يشهد للمؤذن عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء ؛ إلا شهد له يوم القيامة ))

يغفر للمؤذن مد صوته – للمؤذن مثل أجر من صلى معه عن البراء بن عازب رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( المؤذن يغفر له مد صوته ، وله مثل أجر من صلى معه ))

سبب لغفران الذنوب ودخول الجنة عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يعجب ربكم من راعي غنم في رأس شظية جبل ، يؤذن ويصلي ، فيقول الله عز وجل : انظروا إلى عبدي هذا ، يؤذن ويقيم ، يخاف مني ، فقد غفرت لعبدي ، وأدخلته الجنة ))

أتعرف سنن الأذان من خلال وضع كل عبارة من العبارات الآتية أمام الحديث الذي يدل عليها .

أن يضع إصبعيه في أذنيه .
يؤذن أول الوقت .
الالتفات في الحيعلتين يميناً وشمالاً .
أن يكون ذا صوت حسن .
السنة الدليل

أن يكون ذا صوت حسن عن أبي محذورة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (( أعجبه صوته فعلمه الأذان )) .

الالتفات في الحيعلتين يميناً وشمالاً عن أبي جحيفة رضي الله عنه أنه (( رأى بلالاً وهو يؤذن ، فلما بلغ حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، لوى عنقه يميناً وشمالاً ولم يستدر ))

أن يضع إصبعيه في أذنيه عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال : (( رأيت بلالاً يؤذن وإصبعاه في إذنيه ))

يؤذن أول الوقت عن جابر بن سمرة رضي الله عنهما قال : (( كان بلال لا يؤخر الأذان عن الوقت ))

فكر : بالتحاور مع معلمي ، أكتب الحكمة من قول : لا حول ولا قوة إلا بالله بعد لفظ : ( حي على الصلاة ، حي على الفلاح ) .

الحل هو
يستشعر العبد عجزه وضعفه وأنه لا يقدر على إجابة هذا النداء إلا بالله وحده

تمرين فردي :

كان صالح يذاكر دروسه داخل المسجد ، وبعد سماعه الأذان خرج من المسجد حتى ينهي بعض الأعمال ، ما رأيك في تصرفه ؟ وما النصيحة التي توجهها له ؟

الحل هو
تصرفه خاطئ ، أنصحه بأن لا يفعل هذا لأنه أمر محرم

التقويم :

من خلال دراستك بين رأيك في الحالات الآتية :

رجل مسافر مع عائلته ، فلما حضر وقت الصلاة أقام وصلى .

الحل هو
يؤذن ثم يقوم ثم يصلي

أذن المؤذن ، ثم تبين له أنه أذن قبل دخول الوقت بعشر دقائق .

الحل هو
ينتظر دخول الوقت ثم يعيد الأذان

كنت مع أصحابك في البر ، فأذن أحدكم للظهر وقدم (حي على الفلاح) على (حي على الصلاة) .

الحل هو
أنبهه لعيد الأذان بالترتيب الصحيح

هل يشترط في المؤذن أن يكون متوضئاً عند الأذان ؟

الحل هو
لا يشترط

صحح الأخطاء في الجمل الآتية :

أذن المؤذن واثنان من زملاءك يتحدثان فيما بينهما ولا يجيبان المؤذن .

الحل هو
أنبههما ليجيبا الأذان

السنة عند قول المؤذن : (( الصلاة خير من النوم )) أن نقول : لا حول ولا قوة إلا بالله .
نقول : الصلاة خير من النوم

يستحب الأذان لصلاة الاستسقاء .

الحل هو
الأذان فرض كفاية للصلوات المكتوبة

بين حكم تقديم المؤذن الشهادتين على التكبير .

الحل هو
لا يجوز ، لأنه يشترط الترتيب

ما حكم الخروج من المسجد بعد سماع الأذان ؟

الحل هو
محرم

ما السنن التي تنبغي مراعاتها عند سماع المؤذن ؟

الحل هو
أن يقول مثله إلا في الحيعلتين – الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم – قول الدعاء الوارد – الدعاء بعده

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى