سادس ابتدائي

حل اسئلة درس شبه الجزيرة العربية قبل قيام الدولة السعودية الأولى دراسات اجتماعية للصف السادس ف1

حل درس تأسيس الدولة السعودية الأولى دراسات اجتماعية للصف السادس ف1

حل اسئلة درس شبه الجزيرة العربية قبل قيام الدولة السعودية الأولى دراسات اجتماعية للصف السادس ف1

حل درس تأسيس الدولة السعودية الأولى دراسات اجتماعية للصف السادس ف1

حل درس شبه الجزيرة العربية قبل قيام الدولة السعودية الأولى دراسات اجتماعية للصف السادس الفصل الدراسي الاول

الدرس الثالث : شبه الجزيرة العربية قبل قيام الدولة السعودية الأولى
شبه الجزيرة العربية قبل قيام الدولة السعودية الأولى :

الحالة السياسية :
لم تكن الجزيرة العربية تخضع لحكم موعد مثل ما كانت عليه في عصر الرسول صلى الله عليه وسلم والخلافة الراشدة ، فكانت بعض أجزائها تحت نفوذ الدولة العثمانية ، وبعضها الآخر خاضع لإمارات صغيرة ، وزعامات محلية متعددة ، وكان يحدث بينهم نزاعات ، وهو ما أدى إلى غياب الأمن في أغلب جهات الجزيرة العربية ، وتعرضت جهات أخرى فيها لهجمات البرتغاليين والإنجليز وغيرهم ، من أجل الاستيلاء عليها وبسط نفوذهم ؛ لذلك كانت الجزيرة العربية قبل الدولة السعودية الأولى في حاجة إلى حكومة قوية ووحدة حقيقية ، تعيد لها أمجادها ودورها التاريخي والحضاري ، وهو ما حدث في عصر الدولة السعودية .

نشاط (1) :
يتأمل الطلبة الخريطتين ويكتبون ثلاث جمل تصف حال الجزيرة العربية قبل تأسيس الدولة السعودية الأولى وبعده :

الحل هو
الخريطة الأولى :

كانت تتكون من قوى سياسية .
كان يحكمها النفوذ القبلي .
كان هناك خلافات بين القبائل .

الخريطة الثانية :

تم حل الخلافات وحل السلام .
تم تحسين معيشتهم ودمجهم في مجتمع واحد .
أصبحت الجزيرة العربية ذات نفوذ قوي .

2_ الحالة الاقتصادية :
تأثر الاقتصاد بغياب الدولة الموحدة في الجزيرة العربية ؛ فقد كانت الطرق غير آمنة ، والحروب مستمرة والفوضى قائمة ، والمزارع وأماكن التجارة عرضة للسرقة ؛ فأدى ذلك إلى ضعف الحركة الاقتصادية ، والنشاط التجاري .

نشاط (2):
أدى غياب الدولة الموحدة إلى :

الحل هو
الخلافات والنزاعات .
طمع المحتلين .

3_ الحالة الدينية والعلمية :
عاشت الجزيرة العربية قبل الدولة السعودية الأولى في ضعف علمي ، ووجدت بعض الممارسات المخالفة للدين من بدع وخرافات في بعض مناطقها مثل غيرها من المناطق الأخرى خارج الجزيرة العربية .

ماذا نستفيد من معرفة هذه الأحوال التي سبقت تأسيس الدولة السعودية الأولى ؟

الحل هو
التحدث بنعمة الله وشكره على ما نعيشه الآن .
معرفة أهمية الوحدة الوطنية وضرورتها .
الولاء لله عز وجل ثم للقيادة الحكيمة من الأسرة المالكة (آل سعود) .
التمسك بمبادئ الوطن وثوابته .
الفخر بالوطن وقيادته .
العمل بإخلاص من أجل الوطن ووحدته .

نشاط (3) :

يتأمل الطلبة الخرائط الثلاث ، ثم يصفون ما حدث للجزيرة العربية منذ العهد النبوي وحتى تأسيس الدولة السعودية الأولى .

الحل هو
تجمعت وتوحدت الجزيرة العربية في العهد الأموي ثم تلت ذلك نزاعات وانقسامات في العهود الأخرى إلى أن توحدت من جديد في عهد الدولة السعودية الأولى وعم السلام .

حل درس تأسيس الدولة السعودية الأولى دراسات اجتماعية للصف السادس ف1

حل درس مراحل تأسيس الدولة السعودية الأولى دراسات اجتماعية للصف السادس :

الدرس الرابع : تأسيس الدولة السعودية الأولى
مرحلة ماقبل التأسيس :

ترجع جذور الدولة السعودية و الأسرة المالكة ( آل سعود ) إلى 200 سنة قبل الإسلام ، عندما هاجرت قبيلة بني حنيفة من الحجاز إلى وسط الجزيرة العربية ( اليمامة في العارض ) ، وأسست لها دولة قوية اقتصادياً وسياسياً ، مركزها حجر اليمامة التي هي الرياض اليوم .
في عام 850 هجري ( أي منتصف القرن التاسع الهجري بدأ تأسيس الدولة السعودية الأولى ، حيث بدأت البلدات في وسط الجزيرة العربية تنشأ بعد عودة القبائل والسكان إليها .
أصبح ( ابن درع ) حاكماً على حجر اليمامة ( الرياض حالياً ) ، وأراد تقوية حكمه في المنطقة ، فوجه الدعوة إلى ابن عمه ( مانع المريدي ) الذي كان في ( الدرعية ) شرق الجزيرة العربية للعودة إلى وادي حنيفة ، وأعطاه موضعين هما : المليبيد وغصيبة .

لماذا انتقل بنو حنيفة إلى اليمامة ( العارض ) ؟

الحل هو
كانت اليمامة موطناً قديماً للحضارات ، وعاشت فيها قبائل طسم وجديس حتى 300 سنة قبل الإسلام ، وهي من القبائل البائدة التي منها زرقاء اليمامة المعروفة بحدة بصرها .
كانت اليمامة أرضاً فيها مزارع نخيل كثيرة ، ومبان قائمة شكلت حضارات قديمة .

نشاط (1) :

يكمل الطلبة الفراغات الآتية :
تنتقل في الماضي القبائل العربية من مكان إلى آخر لأسباب عديدة ، منها :
تقوية النفوذ .
طلباً للماء والكلأ .
حفاظاً على استقلالهم .
_مانع المريدي :

عندما أعطاه ابن عمه ( ابن درع ) موضعين هما : المليبيد وغصيبة أطلق عليهما مانع اسم الدرعية ، نسبة إلى اسم الدروع فرع قبيلة بني حنيفة ، واسم بلدتهم القديمة في شرق الجزيرة العربية .


الدرعية :

بدأ مانع وأبناؤه وأحفاده من بعده في تقوية إمارة الدرعية ؛ لتصبح دولة تقوم على الأمن والاستقرار والدولة الواحدة في الجزيرة العربية .

_نخوة العوجا :
نخوة الدولة السعودية منذ القدم إلى اليوم ، وهي معنى من معاني المواطنة .

مرحلة تأسيس الدولة السعودية الأولى :

أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1157 هجري وعاصمتها الدرعية بعد أن قام بجهود كبيرة من أبرزها ما يأتي :

الجهود السياسية :
زاد الإمام محمد بن مسعود من قوة إمارة الدرعية ونفوذها ، وعقد تحالفات مع البلدات المجاورة ، ولم تخضع الدرعية في عهده لأي سلطة أخرى .
الجهود الاقتصادية : وثق الإمام محمد بن سعود العلاقة مع البادية والحاضرة ، وأمن طرق التجارة والحج ، وأصبحت الحركة التجارية ميسرة ، وهو ما هيأ لقيام دولة قوية متكاتفة .
الجهود الاجتماعية :
أصبحت الدرعية مقصداً للبادية والحاضرة ، وذلك بسبب علاقتها الجيدة مع الجميع ؛ وهو ما أدى إلى اتساع مجتمعها الذي أسهم في قيام الدولة .
ونتيجة لهذه الجهود المبذولة تأسست الدولة السعودية الأولى عام 1157 هجري وعاصمتها الدرعية .
قرر الشيخ محمد بن عبد الوهاب الانتقال إلى الدرعية من العيينة لتأييد دعوته الإصلاحية القائمة على أساس تحقيق التوحيد والقضاء على البدع والممارسات المخالفة له في المنطقة .
أيد الإمام محمد بن سعود دعوة الإصلاح التي قام بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، فقد كان هدف الدولة السعودية الأولى إعادة توحيد الجزيرة العربية ، ونشر العقيدة الإسلامية الصحيحة .

الدعوة الإصلاحية :
بدأ الشيخ محمد بن عبد الوهاب في ظل الدولة السعودية الأولى الدعوة إلى التوحيد وفق القرآن الكريم وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وعمل على القضاء على البدع والخرافات .
وجدت الدعوة الإصلاحية المساندة والحماية والتأييد من أئمة الدولة السعودية الأولى .
كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب يسكن في حي البجيري في الدرعية ، وهيأ له أئمة الدولة السعودية مسجداً ومكاناً لنشر العلم الشرعي وتدريسه .

نشاط (2) :
قدم الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى الدرعية عام 1157 هجري من العيينة ؛ لأنه وجد فيها دولة وقيادة قوية ، وهو مايحتاج إليه في دعوته إلى الإصلاح والتعليم الشرعي ، وعندما وصل إلى الدرعية رحب به الإمام محمد بن سعود بناءً على نصيحة من زوجته موضي بنت سلطان أبو وهطان ، وقد دار بينهما حوار جاء فيه :

الإمام محمد بن سعود :
أبشر ببلاد خير من بلادك ، وأبشر بالعزة والتمكين .

الشيخ محمد بن عبد الوهاب :
وأنا أبشرك بالعز والتمكين ، وهذه كلمة ( لا إله إلا الله ) من تمسك بها وعمل بها ونصرها ، ملك بها البلاد والعباد ، وهي كلمة التوحيد .

أ_ لماذا قدم الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى الدرعية ؟

الحل هو
بسبب قوة حاكمها الإمام محمد بن مسعود .
بسبب تأييد دعوته الإصلاحية في الدرعية .
لمنع أمير الأحساء الشيخ من الدعوة .

ب_ ما معنى قول الإمام محمد بن مسعود ” أبشر ببلاد خير من بلادك ” ؟

الحل هو
أن الدرعية قوية وبها دولة تقوم على مبادئ الإسلام .
أنه سيقوم بمساندته ونصرته في نشر التوحيد وتعاليم الإسلام .

ج_ يستنتج الطلبة دور الشخصيات التاريخية من الحوار السابق :

الحل هو
الإمام محمد بن مسعود .
دعم ومساندة الشيخ محمد بن عبد الوهاب .
الشيخ محمد بن عبد الوهاب .
نشر التوحيد والمنهج الإسلامي الصحيح .
موضي بنت أبو وهطان .
تقديم المشورة والنصيحة لزوجها الإمام محمد بن سعود .

د_ ماذا يعني نصر الدولة للدعوة الإسلامية ؟

الحل هو
الحماية والتأييد من الدولة السعودية .
تحقيق أحد مبادئ الدولة السعودية ، وهو القيام على الوسطية في الدين كما جاءت في القرآن الكريم والسنة النبوية .
نشر الدعوة الإسلامية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى