ثالث متوسط

حل كتاب التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

حل اسئلة دروس كتاب التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول كامل

حل كتاب التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

حل اسئلة دروس كتاب التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول كامل

التقويم

حل دروس الوحدة الأولى القضاء والقدر مادة التوحيد للصف الثالث المتوسط ف1

حل دروس وحدة القضاء والقدر كتاب التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

ما تعريف القدر؟

الحل هو
القدر: علم الله تعالى بالأشياء قبل حدوثها و كتابته لذلك في اللوح المحفوظ و مشيئته و خلقه لها

ما حكم الإيمان بالقدر؟ مع الدليل

الحل هو
حكم الإيمان بالقضاء و القدر : واجب قال الله تعالى : ” إنا كل شيء خلقناه بقدر ”

ما حقيقة الإيمان بالقدر؟

الحل هو
حقيقة الإيمان بالقضاء و القدر : أن نعتقد أن الله تعالى عالم بما سيعمله العباد قبل أن يخلقهم و أنه كتب ذلك عنده و أن أعمال العباد خيرها و شرها مخلوقة لله تعالى بمشيئته فما شاء الله كان و ما لم يشأ لم يكن

عدد مراتب الإيمان بالقدر.

الحل هو
العلم – الكتابة – الخلق – المشيئة

استدل بدليل من القرآن الكريم على المرتبة الثانية و الرابعة

الحل هو
الدليل على المرتبة الثانية قوله تعالى :” و ما من دابة في الأرض و لا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ”
الدليل على المرتبة الرابعة قوله تعالى : ” الله خالق كل شيء ”

متى كتب الله المقادير؟ مع الدليل

الحل هو
كتب الله المقادير لكل شيء في اللوح المحفوظ قبل أن يخلق السماوات و الأرض بخمسين سنة و الدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه و سلم : ” كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات و الأرض بخمسين ألف سنة ” قال : ( و عرشه على الماء )

معلومات إثرائية:

قال الإمام أحمد: (من السنة اللازمة التي من ترك منها خصلة لم يقلها و يؤمن بها لم يكن من أهلها: الإيمان بالقدر خيره و شره، و التصديق بالأحاديث فيه، و الإيمان به، لا يقال لم؟ و لا كيف؟
قال الآجري: (لا يحسن بالمسلمين التنقير و البحث في القدر، لأن القدر سر من أسرار الله عز وجل، بل الإيمان بما مرت به المقادير من خير أو شر واجب على العباد أن يؤمنوا به)

ما تعريف القدر ؟

الحل هو
علم الله تعالى بالأشياء قبل حدوثها وكتابته لذلك في اللوح المحفوظ ومشيئته وخلقه لها .

ما حقيقة الإيمان بالقدر ؟

الحل هو
أن تعتقد أن الله تعالى عالم بما سيعلمه العباد قبل أن يخلقهم وأنه كتب ذلك عنده وأن أعمال العباد خيرها وشرها مخلوقة لله تعالى بمشيئته فما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن .

حل اسئلة درس الإيمان بالقدر توحيد للصف ثالث متوسط ف1

حل درس الإيمان بالقدر توحيد صف ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

نشاط :

أكتب معنى كل مرتبة بعبارة من عندي :

الحل هو
العلم : إثبات علم الله الأزلي فنؤمن بأن الله تعالى بكل شىء عليم .
الكتابة : كتابة الله تعالى لجميع الأشياء في اللوح المحفوظ ما كان وما سيكون .
المشيئة : المشيئة النافذة التي لا يردها شيء وقدرته التي لا يعجزها شيء .
الخلق : التصديق الجازم بأنه الله هو الموجد للأشياء كلها وأنه الخالق وحده .

التقويم :

أعدد مراتب الإيمان بالقدر .

الحل هو
العلم – الكتابة – المشيئة – الخلق .

أستدل بدليل من القرآن الكريم على المرتبة الثانية والرابعة .

الحل هو
الدليل على المرتبة الثانية قوله تعالى : “ وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ”
الدليل على المرتبة الرابعة قوله تعالى : “ الله خالق كل شيء ”

متى كتب الله المقادير ؟ مع الدليل .

الحل هو
كتب الله المقادير لكل شيء في اللوح المحفوظ قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين سنة والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم : “ كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ” قال : ( وعرشه على الماء ) .

..

حل اسئلة درس الحذر من الضلال في القدر توحيد ثالث متوسط ف١

حل درس الحذر من الضلال في القدر كتاب توحيد ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

نشاط :

ما موقف ابن عمر رضي الله عنهما مع منكري القدر ؟ وما الفائدة من ذلك ؟

الحل هو
أنه بريء منهم وأنهم براء منه وقال : والذي يخلف به عبد الله بن عمر لو أن لأحدهم مثل أحد ذهباً فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر
والفائدة من ذلك : إن إنكار القدر كفر لما تضمنه من تكذيب لكتاب الله والسنة وإنكار علم الله بالأشياء قبل حدوثها .

بالتعاون مع مجموعتي ، أبين علاقة الإيمان بالقدر بالركن الأول من أركان الإيمان .

الحل هو
أن نعتقد أن الله سبحانه وتعالى عالم بما سيعلمه العباد قبل أن يخلقهم وأنه كتب ذلك عنده في الكتاب وأن أعمال العباد خيرها وشرها مخلوقة لله تعالى واقعة بمشيئته فما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن وأنه لا يقع في الكون شيء بغير علمه ومشيئته .

التقويم :

ما حكم إنكار القدر ؟ مع الاستدلال .

الحل هو
كفر ، والدليل على ذلك سأل جبريل عليه السلام النبي عن الإيمان فقال له النبي صلى الله عليه وسلم “ أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وبالقضاء والقدر خيره وشره ” .

الحل هو
ما أسباب النهي عن الجدال في القدر ؟
إن السلامة في التسليم لله تعالى – إن العقول قد يقصر فهمها عن بعض الأمور الخفية .

أعبر عن أثر الإيمان بالقدر في القضاء على الحسد .
المؤمن لا يحسد الناس على ما أتاهم الله من فضله لأنه هو الله الذي يرزقهم ويقدر لهم ذلك ويجب أن يعلم أنه حين يحسد غيره إنما يتعرض على المقدور وهكذا فالمؤمن يسعى لعمل الخير ويحب للناس ما يحب لنفسه فإن وصل إلى مايصبو إليه حمد الله وشكره على نعمه وإن لم يصل إلى شيء من ذلك صبر ولم يجزع ولم يحقد على غيره ممن نال من الفضل لأن الله تعالى هو الذي يقسم الأرزاق فيعطي ويمنع .

حل اسئلة درس الصبر مادة توحيد ثالث متوسط ف1

حل درس الصبر كتاب توحيد ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

نشاط : من خلال ما سبق ، أبين الحكمة من وقوع المصائب .
إذا وقعت المصيبة بالمسلم فإنها :

الحل هو
إما أن تكون ابتلاء واختبار من الله تعالى له .
وإما أن تكون عقوبة وكفارة لما فعله من ذنوب .

أذكر مثالين للصبر على الطاعات .

الحل هو
الصبر على أداء الصلوات في وقتها .
الصبر على الصيام في الحر الشديد .
ومثالين للصبر عن المعاصي .

الصبر على عدم سماع الأغاني .
الصبر على عدم أكل المال الحرام .

نشاط : بالتعاون مع مجموعتي ، أذكر ثلاث
ثمرات أخرى للصبر .

الحل هو

الصبر عند موت من نحب وعدم التسخط والجزع .
الصبر على المريض .
الصبر على أذى الأقارب .

التقويم :

: أعرف الصبر .

الحل هو
حبس النفس على أشياء وعن أشياء .

: أذكر بعض ثمرات الصبر الواردة في القرآن والسنة .

الحل هو
نيل حب الله تعالى – الحظوة بمعية الله – الحصول على المدد الآلهي – النصر على الإعداء .

أوضح علاقة الصبر بالأيمان بالقدر ؟

الحل هو
الصبر طريق إلى رضا العبد عن ربه عز وجل فإذا رضي العبد بما قدر الله أورثه ذلك رضا الله تعالى عنه فله السعادة التامة في الدنيا والآخرة كما أن للصبر مكانة عظيمة في الدين الإسلامي فالإنسان لا يمكن أن يعبد الله تعالى إلا بالصبر سواء كان صبر على الطاعة أو صبر على المعصية أو صبر على أقدار الله المؤلمة .

حل اسئلة درس مراتب الناس عند المصيبة توحيد ثالث متوسط ف1

حل درس مراتب الناس عند المصيبة كتاب توحيد ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

نشاط : بالتعاون مع مجموعتي ، أذكر أمثلة أخرى من الواقع تدل على عدم صبر اللسان عند المصيبة .

الحل هو
أن يسب الدهر فيؤذي الله عز وجل – أن يتحدث باللسان ما يسخط الله أن يشكو لغير الله تعالى بالتحدث بعبارات اليأس والقنوط من رحمة الله تعالى .

نشاط : ألخص بما يكون الصبر :

الحل هو
الصبر بالقلب
الصبر باللسان
الصبر بالجوارح
التقويم :

أذكر مراتب الناس عند المصيبة .

الحل هو
الشكر والحمد والصبر والرضا ء من الله.

ما حكم الزجع والتسخط عند المصيبة ؟ ولماذا ؟

الحل هو
محرم لأنه ينافي الصبر وينقص الإيمان ويعرض الإنسان لسخط من الله تعالى .

ما حكم البكاء من غير جزع ؟ مع الدليل .

الحل هو
جائز ، الدليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم
قال : ( إن العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ) .

بين عقوبة الجزع والتسخط عند المصائب .

الحل هو
سخط الله تعالى على العبد الذي يجزع – النائحة لما لم تصبر في الدنيا عوقبت بالنار .

حل اسئلة درس ما يعين على الصبر توحيد ثالث متوسط ف1

حل درس ما يعين على الصبر كتاب توحيد ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

نشاط :

أذكر أمثلة على تفاوت المصائب .

الحل هو
الناس يتفاوتون في المصائب على قدر إيمانهم فمنهم من يصاب بفقد ولده أو فقد ماله أو فقد زوجه أو في دينه وهو أعظم المصائب مثل : من أصيب بفقد أحد أفراد أسرته مصيبته أقل ممن فقد كامل أسرته .

نشاط : قال عبد العزيز بن أبي رواد : رأيت في يد محمد بن واسع قرحة فكأنه رأى ما قد شق علي منها فقال لي : تدري ما علي في هذه القرحة من نعمة ؟ قال : فسكت ، قال : حيث لم يجعلها على حدقتي ولا على طرف لساني ……قال : فهانت علي قرحته

بالتعاون مع مجموعتي ، أكتب عنوان الفقرة المناسبة لجعل هذا الكلام ضمن محتواها .

الحل هو
استحضار صغر مصيبته .

نشاط :

بالتعاون مع مجموعتي : نحدد – مما مضى – أهم ثلاثة عناصر تعين على الصبر في نظرنا :

الحل هو
معرفة أن وقوع البلاء بالمؤمن من علامات محبة الله له .
نظر المصاب إلى ما بقي عنده من النعم الدينبة والدنيوية .
النظر إلى أن المصيبة لم تكن في الدين .

(والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر)
بماذا أقسم الله تعالى في هذه السورة؟ العصر
ما معنى العصر؟ الدهر
المراد بسب الدهر

الحل هو
الدهر هو الزمان

و المراد بسب الدهر: شتمه و عيبه أو لعنه

أمثلة سب الدهر

الحل هو
لعن الله اليوم الذي رأيتك فيه، أو عرفتك فيه
لعن الله الساعة التي حصل فيها كذا
الزمن غدار
هذا زمان سوء

نشاط

بالتعاون مع مجموعتك، اذكر مثالين آخرين لسب الدهر

الحل هو
قول لا بارك الله في اليوم الذي وقع فيه ذلك الحادث
قول لعن الله اليوم الذي مات فيه فلان

الدهر خلق مسخر

الحل هو
الله سبحانه و تعالى خالق الدهر و مصرفه و ليس للدهر من الأرم شيء، فمسبته مسبة لمن صرفه و هو الله، و ذلك ناشئ من ضعف الدين و نقص العقل

حكم سب الدهر

الحل هو
سب الدهر حرام

و الدليل على ذلك: حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (قال الله عز وجل: يؤذيني ابن آدم يسب الدهر و أنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل و النهار)
و معنى قول الله جل و علا في الحديث القدسي: (أنا الدهر) أنه جل و علا خالق الدهر و المتصرف فيه، و هو الذي يقلب الليل و النهار و يجري حوادثه بمشيئته، فمن سب الدهر فإنما يسب من خلقه و أجرى فيه الحوادث و هو الله جل في علاه

أقسام سب الدهر

سب الدهر قسمان:

الحل هو
الأول: أن يسب الدهر معتقداً أنه الفاعل بنفسه أو أنه فاعل مع الله تعالى و حكمه شرك أكبر

الثاني: أن يسب الدهر مع اعتقاده أن الله وحده هو الذي فعل ذلك و حكمه محرم لأنه في حقيقته يؤول إلى سب الله تعالى

سب الدهر عند العرب في الجاهلية

كان شأن العرب أن تسب الدهر عند الحوادث و المصائب النازلة بها، مثل: موت عزيز أو هرم، أو تلف مال أو غير ذلك، فيقولون: يا خيبة الدهر و نحو هذا من ألفاظ سب الدهر فنهى الإسلام عن التشبه في ذلك لما فيه من المفاسد

الحكمة من تحريم سب الدهر

الحل هو
نهى الشرع عن سب الدهر لما فيه من المفاسد و منها:

أن السب في حقيقة الأمر يقع على من فعل هذه الأفعال و هو الله عز وجل فهو المعطي المانع، الخافض الرافع، المعز المذل، و الدهر ليس له من الأمر شيء
أن الدهر خلق مسخر و منقاذ لأمر الله فليس مستحقاً للسب فسبه نقص في العقل
ما تضمنه من الاعتراض على قضاء الله و قدره
ما تضمنه من الجزع و ترك الصبر الواجب عند حلول المصائب

ما ليس من سب الدهر

ليس من سب الدهر: وصفه بأوصاف مختلفة غير متضمنة السب، بل يقصد منها مجرد الوصف و الإخبار لا الذم و العيب، مثال ذلك:

الحل هو
هذه الأيام شديدة
هذه الأيام باردة
ما أشد الحر هذا اليوم
هذا عام جدب و قحط
قال الله تعالى: (و لما جاءت رسلنا لوطاً سيء بهم و ضاق بهم ذرعاً و قال هذا يوم عصيب)

نشاط

بالتعاون مع مجموعتك، اذكر عبارتين آخرتين لما لا يعد من سب الدهر

الحل هو
تعبنا من شدة حرارة هذا اليوم – هذا يوم عصيب

حل اسئلة درس استعمال لو في الكلام توحيد ثالث متوسط ف1

حل درس استعمال لو في الكلام كتاب توحيد ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

اذكر مثالاً لاستعمال ( لو ) في أمر محرم ، ومثالاً لاستعمال ( لو ) في أمر جائز مما ليس في الأمثلة الواردة في الكتاب .

الحل هو
الاستعمال المثال
( لو ) في أمر محرم لو أغلقت الباب ما غرق الطفل
( لو ) في أمر جائز لو ذهبت إلى النادي لأستفدت

نشاط :

عن معاذ بن جبل رضي الله عنهما قال : يا رسول الله وإنا المؤاخذون بما نتكلم به ؟

الحل هو
(( فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ثكلتك أمك يا معاذ ، وهل يكب الناس على وجوههم في النار )) أو قال : (( على مناخرهم إلا حصائد السنتهم ؟))

أقرأ هذا الحديث ، ثم أبين علاقته بموضوع الدرس ( لو كان كذا لكان كذا وكذا ) :

الحل هو
أنها فتحت للعبد أبواباً من الشر كلها مداخل للشيطان فالإمسا عن كلمة لو يسد عنه تلك الأبواب .

التقويم :

ما أنواع استعمال كلمة ( لو ) ؟ أمثل بمثال لكل نوع .

الحل هو
محرم : مثل لو لم يسافر ما مات
جائز : مثل لو حضرت الدرس أمس لأستفدت .

ما الحكمة من النهي عن استعمال كلمة ( لو ) ؟

الحل هو
ما فيها من التسخط على قداء الله وقدره وعدم الصبر واستعمال لو يفتح عمل الشيطان ففي قولها إنسياق وراء خطوات الشيطان
إنه لا نفع من استعمالها على هذا الوجه بل فيه مضرة .

أبين البديل الشرعي لاستعمال كلمة ( لو ) فيما مضى من الأقدار .

الحل هو
قول : قدر الله وما شاء فعل – قول الحمد لله – إنا لله وإنا إليه راجعون – اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها .

،،،،

حل دروس الوحدة الثانية نسبة النعم كتاب توحيد ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

حل الوحدة الثانية نسبة النعم توحيد ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

نشاط : بالتعاون مع أفراد مجموعتي :

الحل هو
أبين ثمرات شكر الناس على معروفهم .
يشيع روح المحبة والود بين المسلمين ورد الجميل والمعروف لهم ويعتبر من علامات حسن الخلق

حل اسئلة درس نسبة النعم لله توحيد ثالث متوسط ف١

نشاط : بالتعاون مع مجموعتي : أعدد ثلاثاً من نعم الله علينا ، ثم أبين كيف يكون شكرها بالأركان الثلاثة :

الحل هو
النعمة كيفية شكرها
1 نعمة الإسلام
محبة الله وإخلاص العبادة له
كثرة الذكر والشكر لله
العمل بأركان الإسلام
.

التقويم :

ما أركان الشكر ؟

الحل هو
اعتراف القلب بنعمة الله – إقرار اللسان بالنعمة – استعمال النعمة في طاعة الله .

أعلل : لا يكون العبد موحداً كمال التوحيد حتى ينسب جميع النعم إلى الله .

الحل هو
لأن الله تعالى هو المنعم على جميع خلقه فلا أحد سواه ينعم عليهم وأما العباد فهم أسباب يجري الله تعالى النعم على أيديهم .

كيف تحقق شكر الله بالقلب وباللسان وبالجوارح ؟

الحل هو
الشكر بالقلب : اعتراف القلب بنعمة الله واستشعاره أن كل نعمة من الله
الشكر باللسان : إقرار اللسان بالنعمة وثناؤه على الله بنعمه كلها
الشكر بالجوارح : استعمال النعمة في طاعة الله وتجنب استعماله في معصيته

ما واجبنا تجاه من صنع إلينا معروفاً ؟

الحل هو
أن نشكره ونحفظ له جميل صنعه .

حل اسئلة درس نسبة النعم لغير الله

نشاط : بالتحاور مع مجموعتي : أذكر ثلاثة أمثلة من الواقع على نسبة النعم لغير الله .

الحل هو
قول حصلت على هذه الأموال بسبب حذاقتي ومعرفتي
قول صحتي جيدة لأني أعتني بنفسي
قول نجحت في الإختبار بجدي وجهدي

نشاط : أقارن بين نسبة النعم لغير الله حسب الجدول الآتي :

الحل هو
تكون كفراً أصغر مثالها تكون كفراً أكبر مثالها
نسبة النعم لغير الله إذا نسب النعم لغير الله باللسان فقط أصابنا الخير بشفاعة فلان إذا نسب النعم لغير الله أنه المعطي لها حقيقة أو نسبها بلسانه مع إنكار ذلك بقلبه نسب المطلر لغير الله كقولهم مطرنا بنوء كذا وكذا

التقويم :

أعدد ثلاثاً من صور نسبة النعم لغير الله .

الحل هو
الصورة الأولى : هذه بشفاعة آلهتنا
الصورة الثانية : لولا فلان لم يكن كذا وكذا
الصورة الثالثة : نسبة المطر لغير الله تعالى كقوهم مطرنا بنوء كذا وكذا

أبين نوع الكفر فيما يأتي :

الحل هو
قول : مطرنا بنوء كذا وكذا . كفر أكبر
قول : أصابتنا الخيرات بشفاعة فلان . كفر أصغر
قول : لولا والله وفلان لكان كذا . كفر أصغر

حل اسئلة درس نسبة النعم إلى النفس

نشاط : بالتعاون مع مجموعتي : أذكر مثالين آخرين لنسبة النعم إلى النفس

الحل هو
قول الرابح في تجارته كسبت هذا بمجهودي .
قول من وصل عالية من العلم هذا بسهري واجتهادي .

التقويم :

أذكر مثالين على نسبة الإنسان النعم إلى نفسه .

الحل هو
قول الطالب : هذا النجاح نتيجة جدي واجتهادي وقول التاجر : هذا الكسب نتيجة عملي وذكائي .

أذكر ثلاث فوائد من قصة الأبرص والأقرع والأعمى .

الحل هو
إن شكر النعمة يكون بالإقرار بنعم الله .
إن النعمة بنسبة النعم إلى المنعم سبحانه وتعالى .


حل اسئلة الوحدة الثالثة سب مخلوقات الله توحيد ثالث متوسط الفصل الدراسي

حل دروس الوحدة الثالثة سب مخلوقات الله كتاب التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي

سب مخلوقات الله
اذكر ثلاثاً من الحكم في تحريم سب الدهر .

الحل هو
إن السب في الحقيقة يقع على من فعل هذا
الأفعال – أنه يسب لمن لا يستحق السب – أنه متضمن للشرك .

حل اسئلة درس سب الدهر

بماذا أقسم الله تعالى في هذه السورة ؟

الحل هو
العصر

ما معنى العصر ؟

الحل هو
الدهر

نشاط :

بالتعاون مع مجموعتي : أذكر مثالين آخرين لسب الدهر :

الحل هو
قول لا بارك الله في اليوم الذي وقع فيه ذلك الحديث .
قول لعن الله اليوم الذي مات فيه فلان .

بالتعاون مع مجموعتي : اذكر عبارتين أخريين لما لا يعد من سب الدهر :

الحل هو
تعبنا من شدة حرارة هذا اليوم .
هذا يوم عصيب .
أميز في الصور الآتية ما يدخل في سب الدهر ، وما لا يدخل فيه :
اليوم شديد صعب (على وجه الإخبار) .
لا يدخل في سب الدهر
لعن الله اليوم الذي عرفت فيه فلان .
يدخل في سب الدهر
الزمن غدار .
يدخل في سب الدهر
يا ليل ما أطولك (على وجه الذم) .
يدخل في سب الدهر

نسبة الحوادث إلى الدهر

الحل هو
نسبة الحوادث إلى الدهر كفر من عمل الجاهلية، حيث كان كثير من العرب في جاهليتهم ينكرون البعث بعد الموت، و يزعمون أنه ليس هناك حياة إلا الحياة الدنيا، يموت قوم و يحيا آخرون، و يزعمون أن الذي يفنيهم هو: مرور الأيام و الليالي فكانوا يقولون كما أخبر الله عنهم: (و قالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت و نحيا و ما يهلكنا إلا الدهر) فذمهم الله تعالى على اعتقادهم الباطل، و بين أن ذلك بسبب جهلهم و قلة عملهم، فقال تعالى: (و ما لهم بذلك من علم إن هم إلا يظنون)

معلومات إثرائية

الحل هو
قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله ما ملخصه: لا يلزم من الأذية الضرر، فالإنسان يتأذى بسماع القبيح أو مشاهدته، و لكنه لا يتضرر بذلك، و يتأذى بالرائحة الكريهة كالبصل و الثوم و لا يتضرر بذلك، و لهذا أثبت الله الأذية في القرآن، قال تعالى: (إن الذين يؤذون الله و رسوله لعنهم الله في الدنيا و الآخرة و أعد لهم عذاباً مهيناً) و نفى عن نفسه أن يضره شيء، قال تعالى: (إنهم لن يضروا الله شيئاً) و في الحديث القدسي: (يا عبادي! إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني)

ما معنى الدهر؟ و ما حكم سبه؟ مع الاستدلال

الحل هو
الدهر هو الزمان – حكم سبه: حرام و الدليل على ذلك: “يؤذيني ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار”

اذكر ثلاثاً من الحكم في تحريم سب الدهر

الحل هو
إن السب في الحقيقة يقع على من فعل هذا الأفعال – أنه يسب لمن لا يستحق السب – أنه متضمن للشرك

وضح حكم نسبة الحوادث إلى الدهر مع الاستدلال

الحل هو
من أعمال الجاهلية؛ قال الله تعالى: “وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا و ما يهلكنا إلا الدهر”

وضح في الصور التالية ما يدخل في سب الدهر، و ما لا يدخل فيه:

اليوم شديد صعب (على وجه الإخبار) لا يدخل في سب الدهر

الحل هو
لعن الله اليوم الذي عرفت فيه فلان يدخل في سب الدهر
الزمن غدار يدخل في سب الدهر يدخل في سب الدهر
يا ليل ما أطولك (على وجه الذم) يدخل في سب الدهر

حل اسئلة درس سب الريح

نشاط : بالتعاون مع مجموعتي أحفظ هذه الأذكار الشرعية عند هبوب الريح وأسمعها على مجموعتي :

الحل هو
اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر مافيها وشر ما أرسلت به .

بالتعاون مع مجموعتي اذكر مثالين آخرين لعبارات لا تعد سباً للريح :

الحل هو
ما أشد هذه الرياح
ماهذه الرياح العاصفة

ما المراد بسب الريح ؟

الحل هو
شتمها وعيبها أو لعنها والتسخط بها .

ما أقسام سب الريح ؟ وما حكم كل قسم منها ؟

الحل هو
القسم الأول : أن يسب الريح معتقداً أنها الفاعلية بنفسها أو أنها فاعلة مع الله تعالى وحكمها الشرك الأكبر .
القسم الثاني : أن يسب الريح مع اعتقاد أن الله وحده هو الذي فعل ذلك وحكمه محرم .

ما الحكمة من تحريم سب الريح ؟

الحل هو
إن السب في الحقيقة يقع على فاعلها – إنه سب لمن لا يستحق السب – إنه اعتراض على القدر .

أذكر مثالين من أقوال الناس في الريح مما لا يعد سباً لها .

الحل هو
هذه عاصفة قوية – ما أشد هذه الرياح .

التقويم

ما المراد بسب الريح؟

الحل هو
شتمها وعيبها أو لعنها و التسخط عليها

ما حكم سب الريح؟ مع الاستدلال

الحل هو
حرام، ” لا تسبوا الريح فإذا رأيتم منها شيء مما تكرهون فقولوا اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح وخير ما فيها …….. إلى نهاية الحديث ”

ما أقسام سب الريح؟ و ما حكم كل قسم منها؟

الحل هو
القسم الأول: أن يسب الريح معتقداً أنها الفاعلة بنفسخا أو أنها فاعلة مع الله تعال وحكمه الشرك الأكبر
القسم الثاني: أن يسب الريح مع اعتقاده أن الله وحده هو الذي فعل ذلك و حكمه محرم

ما الحكمة من تحريم سب الريح

الحل هو
إن السب في الحقيقة يقع على فاعلها – إنه سب لمن لا يستحق السب – إنه اعتراض على القدر

اذكر مثالين من أقوال الماس في الريح مما لا يعد سباً لها

الحل هو
هذه عاصفة قوية – ما أشد هذه الريح

ضع إشارة ❌ أمام العبارة التي تعد من سب الريح:

الحل هو
هذه عاصفة فيها غبار شديد
هذه الريح خبيثة
لعن الله هذه الريح ❌
الريح باردة جداً ❌

حل اسئلة الوحدة الرابعه السحر توحيد ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

حل الوحدة الرابعه السحر كتاب التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

كثيراً ما نسمع بالسحر:
فما المراد به؟

الحل هو
عمل شيطاني يؤثر على القلب و البدن

و ما أنواعه؟

الحل هو
سحر التأثير – سحر التخييل – سحر الخداع و التمويه و الخفة

و ما حكمه الشرعي؟

الحل هو
كفر

المراد بالسحر

الحل هو
السحر لغة: ما خفي و لطف سببه

و المراد به: عمل شيطاني يؤثر في القلوب و الأبدان و منه تخييلات تؤثر في الأبصار لا حقيقة لها

السحر
ما أنواع السحر ؟

الحل هو
سحر التأثير – سحر التخييل – سحر الخداع والتمويه والخفة .

حل اسئلة درس أنواع السحر توحيد ثالث متوسط الفصل الدراسي الاول

نشاط : من خلال ما مضى : أبين ما يأتي :

لماذا يسمى سحر التأثير :(السحر الشيطاني) ؟

الحل هو
لأنه يتم عن طريق الكلام يتكلم الساحر به مع تدخينات ونفث فتعينه الشياطين على تنفيذ مطلوبه فيؤثر في القلوب والأبدان فيمرض أو يضعف البدن أو يقتل

لماذا يسمى سحر التخييل بهذا الاسم ؟

الحل هو
لأنه ليس له حقيقة وأثر في الخارج وإنما يتم التأثير على الأبصار بطريقة خفية أو بالاستعانة بالشياطين حتى يرى الناس تهويلات وتغيرات لا حقيقة لها .

أنواع السحر
للسحر أنواع كثيرة، أشهرها ثلاثة أنواع:

الحل هو
النوع الأول: سحر التأثير

وهو: الذي له حقيقة وأثر و هو السحر الشيطاني و يتم عن طريق كلام يتكلم به الساحر مع تدخينات و نفث فتعينه الشياطين على تنفيذ مطلوبه، فيؤثر في القلوب و الأبدان فيمرض أو يضعف البدن أو يقتل بإذن الله

و من صور هذا النوع:

سحر النفث في العقد
سحر التولة و هو: سحر التصرف و العظف الذي يعطف رجلاً لمحبة امرأة أو امرأة لمحبة رجل
حكمه:

هذا النوع تعلمه و استعماله كفر و شرك، و من الأدلة على ذلك:

قول الله تعالى: (و اتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما أنزل على الملكين ببابل هاروت و ماروت و ما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر)
قول الله تعالى: (يؤمنون بالجبت و الطاغوت)، قال عمر رضي الله عنه: الجبت هو السحر
قول الله تعالى: (و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق)، و الذي لا نصيب له في الآخرة مطلقاً هو الكافر
ما فيه من الاستعانة بالشياطين و الاستغاثة بهم و عبادتهم من دون الله تعالى بأي نوع من أنواع العبادة

النوع الثاني: سحر التخييل

و هو الذي ليس له حقيقة و أثر في الخارج و إنما يتم بالتأثير على الأبصار بطرق خفية أو بالاستعانة بالشياطين حتى يري الناس تهويلات و تغيرات لا حقيقة لها

و من صور هذا النوع:

أن يري الساحر الناس أنه يطير في الهواء و هو لم يطر حقيقة أو أنه يقطع رأسه أو رأس غيره ثم يعيده أو أنه يدخل في جوف حيوان من فمه، ثم يخرج من دبره
سحر السحرة فرعون، حيث أروا الناس أن الحبال و العصي صارت ثعابين تسعى كما قال الله تعالى: (قالوا بل ألقوا فإذا حبالهم و عصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى) و قال الله تعالى: (قال ألقوا سحروا أعين الناس و استبرهوهم و جاءوا بسحر عظيم)
حكمه:

هذا النوع كفر، لعدة أسباب:

أن الله تعالى قد سماه سحراً كما في قصة سحرة فرعون و هو عز وجل قد حكم بأن السحر كفر كما في الآيات السابقة و الله تعالى وصف سحر سحرة فرعون و هو السحر التخييلي بأنه سحر عظيم فقال تعالى: (و جاءوا بسحر عظيم)
أن الله تعالى حكم على أصحاب السحر التخييلي بأنهم لا يفلحون، قال الله تعالى: (و ألقِ ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما كيد ياحر و لا يفلح الساحر حيث أتى)، و لا ينفى الفلاح المطلق عن أحد ألا و يكون كافراً
ما فيه من ادعاء شيء من خصائص الربوبية، بأن للساحر تصرفاً في الكون فيوجد المعدوم و يقلب الأشياء إلى ما يريد
أنهم لا يستعينون بالشياطين و الاستعانة بهم لا تكون إلا كفراً

نشاط

من خلال ما مضى، بين ما يلي:

1- لماذا يسمى سحر التأثير (السحر الشيطاني)؟

الحل هو
لأنه يتم عن طريق الكلام يتكلم الساحر به مع تدخينات و نفث فتعينه الشياطين على تنفيذ مطلوبه فيؤثر في القلوب و الأبدان فيمرض أو يضعف البدن أو يقتل

2- لماذا يسمى سحر التخييل بهذا الاسم؟

الحل هو
لأنه ليس له حقيقة و أثر في الخارج و إنما يتم التأثير على الأبصار بطرق خفية أو بالاستعانة بالشياطين حتى يرى الناس تهويلات و تغيرات لا حقيقة لها

النوع الثالث: سحر الخداع و التمويه و الخفة

بحيث يفعل الساحر بخف أشياء يخدع بها العيون حتى ترى ما ليس واقعاً واقعاً، و يطلق على هذا النوع من السحر الشعوذة و هو مما لا حقيقة له، لكنه يسمى سحراً لأسباب منها:

الحل هو
خفاؤه على المشاهدين
خفة يد صانعه و إخفاؤه الحيلة على من يشاهده
أن من يفعلونه يطلقون عليه سحراً تشبيهاً له بالسحر الحقيقي و تلبيساً على الناس
حكمه:

هذا النوع حرام و كبيرة من كبائر الذنوب، لأسباب منها:

الحل هو
أولاً: أنه ذريعة للسحر الذي هو كفر، و هو السحر الحقيقي و التخييلي و سبب في انتشاره

ثانياً: أن سحرة هذا النوع يمارسون أعمالهم باسم السحر، و يلبسون على الناس بأنهم سحرة حقيقيون مع تهوين أمره عند الناس

ثالثاً: ما فيه من التمويه و الخداع و الكذب

رابعاً: ما فيه من الأضرار بالآخرين و إيذائهم

خامساً: تسمية فاعليها لها بأنها سحر، و هذا يجعلها عند الناس كما لو كانت سحراً حقيقياً فهي داخلة في عوم حديث أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (اجتنبوا السبع الموبقات)، قالوا: يا رسول الله، و ما هن؟

الحل هو
قال: (الشرك بالله و السحر)، و لا يمكن اجتناب السحر الاجتناب الكامل إلا اجتناب كل ما يوصل إليه و منه هذا النوع من السحر

قارن بين سحر التأثير و التخييل فيما يلي:

النوع

الحكم

الأثر

سحر التأثير

الحل هو
كفر و شرك

يؤثر في القلوب و الأبدان فيمرض أو يضعف البدن أو يقتل

سحر التخييل

الحل هو
كفر

يؤثر في الأبصار بطرق خفية أو بالاستعانة بالشياطين حتى يرى الناس تهويلات و تغيرات لا حقيقة لها

التقويم

ما معنى السحر؟ و ما حكمه؟ مع الدليل

الحل هو
معنى السحر: عمل شيطاني يؤثر في القلوب والأبدان ومنه تخيلات تؤثر في الأبصار لا حقيقة لها
حكمه:
النوع الأول: سحر التأثير – شرك وكفر
الدليل: قوله تعالى: “يؤمنون بالجبت والطاغوت”
النوع الثاني: سحر التخييل – كفر
الدليل: قوله تعالى: “وجاءوا بسحر عظيم”
النوع الثالث: سحر الخداع والتمويه والخفة – حرام وكبيرة من كبائر الذنوب
الدليل: قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (اجتنبوا السبع الموبقات)

ما أنواع السحر؟

الحل هو
سحر التأثير – سحر التخييل – سحر الخداع و التمويه و الخفة

اذكر صورتين لكل نوع من أنواع السحر

الحل هو
1- أن يري الساحر الناس أنه يطير في الهواء و هو لم يطر حقيقة أو أنه يقطع رأسه أو رأس غيره ثم يعيده أو أنه يدخل في جوف حيوان من فمه، ثم يخرج من دبره
2- سحر السحرة فرعون، حيث أروا الناس أن الحبال و العصي صارت ثعابين تسعى كما قال الله تعالى: (قالوا بل ألقوا فإذا حبالهم و عصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى) و قال الله تعالى: (قال ألقوا سحروا أعين الناس و استبرهوهم و جاءوا بسحر عظيم)

لماذا سمي السحر الذي لا حقيقة له (سحر الخداع و الخفة و التمويه)؟

الحل هو
لأن الساحر يفعل بخفة يده أشياء يخدع بها العيون حتى ترى ما ليس واقعاً واقعاً

ما عقوبة الساحر في الدنيا و الآخرة؟

الحل هو

عقوبته في الدنيا القتل و الهلاك في الآخرة

عقوبة الساحر

أولاً في الدنيا: الساحر الذي يستعمل سحر التأثير و التخييل اللذين هما كفر عقوبته القتل كما ذهب إليه جمهور أهل العلم و يتولى قتله ولي الأمر أو من ينويه

و الدليل على ذلك ما يلي:

أن السحر كفر و ردة عن دين الإسلام و لهذا ذكره العلماء في باب الردة و عقوبة المرتد القتل و الدليل على هذا: حديث عبد الله رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: (من بدل دينه فاقتلوه)
أن قتل الساحر ثابت عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم، منهم همر بن الخطاب رضي الله عنه أحد الخلفاء الراشدين، قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى: ثبت قتل الساحر عن ثلاثة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم و هم عمر و حفصة و جندب رضي الله عنهم
قال بجالة بن عبدة التميمي التابعي: أتانا كتاب عمر رضي الله عنه قبل موته بسنة: أن اقتلوا كل ساحر و ساحرة فقتلنا ثلاثة سواحر
عن أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه و سلم: أن جارية لها سحرتها فأمرت بها فقتلت
عن جندب الخير الأزدي رضي الله عنه: أنه جاء إلى ساحر فضربه بالسيف حتى مات
ثانياً: الساحر الذي يستعمل سحر الخداع و التمويه و الخفة الذي هو معصية و ليس بكفر عقوبته التأديب البليغ الذي يردعه و يكف شره، و تقدير ذلك راجع إلى ما يراه ولي الأمر أو القاضي النائب عنه للنظر في أمرهم

نشاط

ماذا نستنتج من عقوبة الساحر؟

الحل هو
وجوب الابتعاد عن السحر و تجنب جميع الوسائل الموصلة إليه

حل اسئلة درس عقوبة الساحر

نشاط : ماذا نستنتج من عقوبة الساحر ؟

الحل هو
وجوب الابتعاد عن السحر وتجنب جميع الوسائل الموصلة إليه

تعرض بعض وسائل الإعلام برامج يظهر فيها بعض السحرة والمشعوذين . ما موقف المسلم من هذه البرامج ؟

الحل هو
على المسلم أن يحرص على عدم مشاهدة هذه القنوات .
يمنع إخوته الصغار من مشاهدة هذه القنوات .
يحذر الناس منها حتى يفيقوا من غفلتهم ويحبط كيدهم .

درس عقوبة الساحر لمادة التوحيد

عقوبة الساحر في الآخرة

الحل هو
ثانياً عقوبة الساحر في الآخرة السحر من الذنوب المهلكة، فهو يهلك صاحبه في الآخرة، و قد قربه النبي صلى الله عليه و سلم بالشرك بالله تعالى لأنه نوع من أنواعه، فعقوبة الساحر في الآخرة كعقوبة المشرك، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (اجتنبوا السبع الموبقات) قالوا: يا رسول الله، و ما هن؟ قال: (الشرك بالله، و السحر، و قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق و أكل الربا و أكل مال اليتيم و التولي يوم الزحف، و قذف المحصنات المؤمنات الغافلات)

و في هذا الحديث أمر من الرسول صلى الله عليه و سلم باجتناب السحر، و هذا يدل على ودوب الابتعاد عنه و تجنب جميع الوسائل الموصلة إليه، لأن معنى التجنب الابتعاد عن الشيء و ما يوصل إليه

لماذا كان السحر كفراً و شركاً؟

الحل هو
السحر نوع من أنواع الشرك، و ذلك لسببين:

الأول: أنه لا يتوصل غالباً إلا بالشرك بالله تعالى

و وجه ذلك: أن الساحر لا يتوصل للسحر الحقيقي إلا بمعونة الشياطين و هم لا يمكن أن يعينوه حتى يتقرب إليهم بما يرضيهم من الكفر بالله تعالى و الشرك به، و من ذلك أن يذبح لهم، أو يأمر غيره بالذبح لهم من دون الله تعالى، أو يسجد لهم، أو يستغيث بهم، أو يطيعهم في إهانة القرآن الكريم بأن يكتبه بالقاذورات و النجاسات، أو يتخذه نعلاً فيمشي عليه، أو غير ذلك من أنواع الكفر

الثاني: أن السحرة يظهرون للناس أن لهم القدرة على التصرف في الكون بأسباب خفية غير ظاهرة

مثل: الإحياء و الإماتة و الشفاء و الإمراض و عمل الخوارق الخارجة عن قدرة الناس، و معرفة المغيبات و موضع المفقودات و هذه في حقيقتها لا تكون إلا لله تعال، و يؤيد بها من شاء من أنبيائه و رسله عليهم السلام لبيان صدقهم في رسالتهم، فالسحرة بدعواهم هذه شاركوا الله تعالى في شيء من خصائص ربوبيته

حل درس بعنوان عقوبة الساحر لمادة التوحيد الخاص بطلاب الصف الثالث المتوسط
نشاط

تعرض بعض وسائل الإعلام برامج يظهر فيها بعض السحرة و المشعوذين، ما موقف المسلم من هذه البرامج؟

الحل هو
على المسلم أن يحرص على عدم مشاهدة هذه القنوات
يمنع إخوته الصغار من مشاهدة هذه القنوات
يحذر الناس منها حتى يفيقوا من غفلتهم ويحبط كيدهم

التقويم

ما عقوبة الساحر في الدنيا؟ مع الاستدلال

الحل هو
عقوبته القتل و الدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه و سلم: (من بدل دينه فقتلوه)

ما عقوبة الساحر في الآخرة؟ مع الدليل

الحل هو
عقوبة الساحر في الآخرة كعقوبة المشرك و الدليل على ذلك قول رسول الله صلى الله عليه و سلم: (و اجتنبوا السبع الموبقات)

لماذا كان السحر كفراً و شركاً بالله تعالى؟

الحل هو
أنه لا يتوصل إليه غالباً إلا بالشرك بالله تعالى
إن السحرة يظهرون للناس أن لهم القدرة على التصرف في الكون بأسباب خفية غير ظاهرة

معلومات إثرائية

السحر يجمع الموبقات الخمس التي بعده، الموبقات التي بعد السحر في كل منها نوع من الاعتداء إما على النفس أو المال أو العرض أما السحر فإن فيه اعتداء على كل هذه الأشياء فضلاً عن كونه اعتداء على حق الله بإشراك غيره معه

حل اسئلة درس الواجب تجاه السحر والسحرة

نشاط : أحدد بعض الجهات المسؤولة التي يمكن الاتصال بها لتبليغهم عن السحرة والمشعوذين .

الحل هو
يمكن اللجوء إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

أذكر خمساً من العلامات التي يعرف بها الساحر .

الحل هو
يسأل المريض عن اسمه واسم أمه – قد يخبر المريض باسمه واسم بلده ومشكلته وقد يطلب من المريض تزويده بشيء من آثاره المادية وإعطاء ما يسمى بالحجاب أو شيء يدفنه .

ما الواجب علينا للقضاء على السحر والسحرة ؟

الحل هو
تبليغ الجهات المسؤولة عنهم لرد كيدهم والقضاء على فسادهم

أوضح حكم مشاهدة القنوات الفضائية التي تعرض أعمال السحرة والمشعوذين والمنجمين ، مع بيان السبب .

الحل هو
حرام ، لأن هذه القنوات تتضمن الكفر بالله تعالى وتنشر الفساد وتتصيد الجهلة وضعيفي الإيمان .

حل درس الواجب تجاه السحر والسحرة التوحيد للصف الثالث المتوسط

الواجب تجاه السحر والسحرة

العلامات التي يعرف بها الساحر
لمعرفة علامات الساحر التي تميزه عن غيره أهمية كبيرة، حيث إن بعض السحرة يلبسون على الناس و يوهمونهم أنهم من الرقاة الشرعيين و من علامات الساحر ما يلي:

أن يسأل المريض عن اسمه و اسم أمه
قد يخبر الساحر المريض باسمه و اسم بلده و مشكلته التي جاء من أجلها
قد يطلب من المريض تزويده بشيء من آثاره المادية مثل: مشطه أو ثوبه أو شعره
إعطاء ما يسمى بالحجاب، و غالب ما يكتب فيه طلاسم و هي كلمات و أسماء غير معروفة أو أرقام أو خطوط أو حروف مقطعة أو رسوم أو مربعات داخلها كتابة
قراءة شيء من القرآن بصوت مرتفع ثم قراءة كلام غير مفهوم بصوت منخفض يخفيه عن المريض و هذه من حيلهم للتلبيس على الناس يوهمونهم أنهم من أصحاب الرقية الشرعية
إعطاء المريض أشياء يدفنها في الأرض أو أوراقاً يتدخن بها
قد يطلب من المريض إحضار حيوان ليذبحه أو يأمره بذبحه أو يأمره بأن لا يمس الماء لفترة يحددها
بعض السحرة يتصلون عشوائياً ببعض الهواتف و يوهمون المتصل عليه بأنهم يعرفون عنه بعض المعلومات و أن لديه بعض المشاكل و أنهم سوف يساعدونه على حلها، و ما هم إلا دجالون يريدون ابتزازه، فالواجب ترك الانسياق وراءهم و الحذر من الاستجابة لهم
درس الواجب تجاه السحر والسحرة لمادة التوحيد

الواجب علينا تجاه السحر و السحرة

الحذر من السحر بجميع أنواع، لما فيه من الخطورة على الدين و المجتمع
تجنب إتيان السحرة أو الاتصال بهم و الحذر من كل ذلك
الحذر من ذلالة أحد عليهم للتعامل معهم
تحذير الناس من السحر و السحرة
مناصحة من يقع في التعامل معهم
عند العلم بوجودهم يجب تبليغ الجهات المسؤولة عنهم لرد كيدهم و القضاء على إفسادهم

نشاط

أحدد بعض الجهات المسؤولة التي يمكن الاتصال بها لتبليغهم عن السحرة و المشعوذين

الحل هو
يمكن اللجوء إلى هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

حكم إتيان السحرة و الكهنة و العرافين
إتيان السحرة أنواع:

إتيانهم مع تصديقهم في العلم بالغيبات أو العمل بما يأمرون به من ذبح الذبائح أو الاستغاثة بغير الله فهذا كفر و شرك و الدليل حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد)
إتيانهم حباً في الاستطلاع و المعرفة أو لمجرد الفرجة و المشاهدة فهذا لا يجوز، و الدليل على ذلك حديث معاوية بن الحكم رضي الله عنه أنه قال للنبي صلى الله عليه و سلم: أموراً كنا نصنعها في الجاهلية كنا نأتي الكهان فقال النبي صلى الله عليه و سلم: (فلا تأتوا الكهان)
إتيانهم للإنطار عليهم فهذا مشروع و من أعظم الطاعات و أجل القربات، قال الله تعالى: (كنتم هير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر و تؤمنون بالله)

ورد عن النبي صلى الله عليه و سلم التهديد الشديد لمن يصدق بالسحر و السحرة فعن أبي موسى الأمعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن خمر، و قاطع رحم، و مصدق بالسحر)

السحر للإضرار بالآخرين

يعمد بعض ضعفاء الإيمان إل التعامل مع السحرة للإضرار بالآخرين إذا حدث بينه و بينهم شيء من العداوة أو سوء التفاهم، مثل: أن ترفض امرأة الزواج من شخص و هذا حقها، فيعمد إلى سحرها و منعها من الأزواج أو عكس ذلك بأن ترغب فتاة أو أسرتها بشخص للزواج فيرفض ذلك و هذا حقه، فيعمدون إلى منعه من الزواج بالسحر أو غير ذلك من الصور الناتجة عن هوى النفس أو الحقد أو العداوة
و هذا مسلك خطير يجب التحذير منه، و نصح من وقع فيه أو حاول ذلك هذه الأساليب التي لا تثمر إلا إفساد الدين و الخزي في الدنيا و غضب الله و عقابه في الآخرة و قد اجتمع في هذا العمل آثام متعددة

السحر عبر القنوان الفضائية

تعمد بعض القنوات الفضائية إلى تخصيص برامج للسحر و الشعوذة و التنجيم، يصدّرون فيها بعض الدجالين من السّحرة و المشعوذين و المنجمين و يفخمونهم؛ يتصيدون بهم الجهلة و ضعيفي الإيمان و غرضهم من ذلك ابتزاز الناس و الإفساد في الأرض، و لا شك أن هذا عمل محرم؛ و جريمة كبيرة بما تضمنه من إقرار الكفر بالله تعالى و الإعانة عليه و نشر الفساد فالواجب الحذر من هذه الفضائيات المخالفة للدين و العقل و تجنب الاتصال بها و التحذير منها.

 

سبل الوقاية من السحر

صلاة الفجر في جماعة
التحرز من السحر بالتوكل على الله تعالى و دعائه و اللجوء إليه
التحصن الدائم بالأوراد و الأذكار الشرعية و من ذلك:
قراءة المعوذات الثلاث (سور الإخلاص و الفلق و الناس) ثلاث مرات في الصباح و المساء و عند النوم
قراءة آية الكرسي في الصباح و المساء و عند النوم
قراءة آخر آيتين من سورة البقرة كل ليلة
قول (بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا يف السماء و هو السميع العليم) ثلاث مرات في الصباح و المساء
قول (لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير) في اليوم مئة مرة
4. أكل سبع تمرات من تمر العجوة صباحاً على الريق

نشاط

لخص الدرس في ضوء العناصر المذكورة في الجدول:

الحل هو
الموضوع

الملخص

علامات الساحر

يسأل المريض عن اسمه و اسم أمه

يطلب من المريض تزويده بشيء من أثاره المادية

إعطاء ما يسمى حجاب أو شيء يدفنه

الواجب تجاه الساحر

تجنب إتيان السحرة أو الاتصال بهم و الحذر من كل ذلك
الحذر من ذلالة أحد عليهم للتعامل معهم
تحدذير الناس من السحر و السحرة
مناصحة من يقع في التعامل معهم
عند العلم بوجودهم يجب تبليغ الجهات المسؤولة عنهم لرد كيدهم و القضاء على إفسادهم
سبل الوقاية من السحر

صلاة الفجر في جماعة
التحرز من السحر بالتوكل على الله تعالى و دعائه و اللجوء إليه
التحصن الدائم بالأوراد و الأذكار الشرعية

التقويم

اذكر خمساً من العلامات التي يعرف بها الساحر

الحل هو
يسأل المريض عن اسمه و اسم أمه
يطلب من المريض تزويده بشيء من أثاره المادية
إعطاء ما يسمى حجاب أو شيء يدفنه
قد يخبر المريض باسمه و اسم بلده و مشكلته

ما الواجب علينا للقضاء على السحر و السحرة؟

الحل هو
تبليغ الجهات المسؤولة عنهم لرد كيدهم و القضاء على فسادهم

حل اسئلة درس النشرة

نشاط : بالتحاور مع مجموعتي : أحدد ثلاث أسباب مهمة لوقوع السحر على بعض الناس :

الحل هو
ضعف التوحيد في قلب العبد والبعد عن ذكر الله تعالى .
الإسراف على النفس بالذنوب والمعاصي .
التساهل في مجالسة هؤلاء السحرة .

كيف يحمي الإنسان نفسه من السحر ؟

الحل هو
على الإنسان أن يحصن نفسه وأهله من شر شياطين الإنس والجن بقراءة أذكار الصباح والمساء والنوم .

حل درس النشرة التوحيد للصف الثالث المتوسط

بسم الله الرحمن الرحيم

(قل أعوذ برب الفلق ⨀ من شر ما خلق ⨀ و من شر غاسق إذا وقب ⨀ و من شر النفاثات في العقد ⨀ و من شر حاسد إذا حسد)

بين موضع ذكر السحرة في السورة
النفاثات في العقد

تعريف النشرة

النشرة لغة: من النشر و هو التفريق

و شرعاً: حل السحر عن المسحور و هي نوع من العلاج يعالج به من يظن أن به سحراً أو مساً من الجن

سميت بذلك: لأنه ينشر بها عن المسحور ما خالطه من الداء أي يفرق بينه و بينه و يحل و يكسف و يزال عنه

أنواع النشرة

النشرة نوعان

النوع الأول: حل السحر بسحر مثله، حيث يذهب المسحور أو أولياؤه إلى ساحر ليحل لهم السحر عنه، و هذا له صورتان:

الصورة الأولى: أن يطلب منهم الساحر عملاً شركياً، مثل الذبح لغير الله أو التقرب للشياطين بأي قربة أو الاستغاثة بهم أو تعليق استغاثة شركية
و حكم هذه الصورة أنها شرك أكبر و من عمل الشيطان

الصورة الثانية: أن لا يطلب منهم الساحر عملاً شركياً و لكن يحله بطريقته
و حكم هذه الصورة غير جائزة، سئل أحمد عن النشرة فقال: ابن مسعود يكره هذا كله
و الدليل على ذلك: حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن النشرة، فقال: (هو من عمل الشيطان)

النوع الثاني: حل السحر بالرقية الشرعية و الأدوية المباحة و الدعوات المشروعةو حكم هذا النوع: جائز، قال ابن القيم رحمه الله فهذا جائز بل مستحب
و الدليل على ذلك: عموم الأدلة الشرعية الآمرة بالتداوي و الرقية، و منها: حديث عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال: كنا نرقي في الجاهلية، فقلنا: يا رسول الله، كيف ترى في ذلك؟ فقال: (اعرضوا عليّ رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك)

نشاط

بالتحاور مع مجموعتك، حدد ثلاث أسباب مهمة لوقوع السحر على بعض الناس.

الحل هو
ضعف التوحيد في قلب العبد و البعد عن ذكر الله تعالى
الإسراف على النفس بالذنوب و المعاصي
التساهل في مجالسة هؤلاء السحرة

الطرق الشرعية لعلاج المسحور

1- الرقية الشرعية: بأن يقرأ على المسحور بالقرآن الكريم و الأدعية الشرعية و ينفث عليه مباشرة، أو يقرأ في ماء و يسقاه المريض، أو في زيت و يدهن يه، و مما يقرأ في هذا: آية الكرسي و المعوذات و آيات السحر و هي:

(و أحينا إلى موسى أن ألقِ عصاك فإذا هي تلقف ما يأفكون ⨀ فوقع الحق و بطل ما كانوا يعملون ⨀ فغلبوا هنالك و انقلبوا صاغرين)
(فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين ⨀ و يحق الله الحق بكلماته و لو كره المجرمون)
(إنما صنعوا كيد ساحر و لا يفلح الساحر حيث أتى)

2- تكرر هذه الرقية مرات كثيرة، و يستمر على ذلك حتى يشفى بإذن الله تعالى

3- تؤخذ سبع ورقات من السدر الأخضر، ثم تدق و يصب عليها ماء، و يقرأ فيه الرقية التي سبق ذكرها ثم يشرب منه المسحور ثلاث حسوات ثم يغتسل بالباقي

كيف يحمي الإنسان نفسه من السحر؟

الحل هو
على الإنسان أن يحصن نفسه و أهله من شر شياطين الإنس و الجن بقراءة أذكار الصباح و المساء و النوم

التقويم

عرف النشرة، و لماذا سميت بهذا الاسم؟

الحل هو
تعريف النشرة: حل السحر عن المسحور و هي نوع من أنواع العلاج يعالج به من يظن أن به سحراً أو مساً من الجن سميت بذلك لإنه ينشر بها عن المسحور ما خالطه من داء

عدد أنواع النشرة، و ما صفة المحرم منها و الجائز؟

الحل هو
حل السحر بسحر مثله – حل السحر بالرقية الشرعية و الأدوية المباحة

ما الطرق الشرعية لعلاج المسحور؟

الحل هو
1- الرقية الشرعية: بأن يقرأ على المسحور بالقرآن الكريم و الأدعية الشرعية و ينفث عليه مباشرة، أو يقرأ في ماء و يسقاه المريض، أو في زيت و يدهن يه، و مما يقرأ في هذا: آية الكرسي و المعوذات و آيات السحر
2- تكرر هذه الرقية مرات كثيرة، و يستمر على ذلك حتى يشفى بإذن الله تعالى
3- تؤخذ سبع ورقات من السدر الأخضر، ثم تدق و يصب عليها ماء، و يقرأ فيه الرقية التي سبق ذكرها ثم يشرب منه المسحور ثلاث حسوات ثم يغتسل بالباقي

معلومات إثرائية

بيان من اللجنة للبحوث العلمية و الإفتاء في حكم الذهاب إلى السحرة من أجل المعالجة

الحل هو
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام على نبينا محمد و آله و صحبه؛ و بعد:

فقد ورد إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء كثيرًا من الأسئلة و الاستفسارات عن حكم السحر و عن إتيان السحرة فنقول حزم الله السحر تعلمًا و تعليمًا و عملًا به و حيث تضافرت الأدلة من الكتاب و السنة على تحريم السحر و كفر الساحر يقول الله سبحانه عن اليهود: (و اتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان و ما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر و ما أنول على الملكين ببابل هاروت و ماروت و ما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء و زوجه و ما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق و لبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون)

فقد أخبر سبحانه أن تعلم السحر ضرر لا نفع فيه، فقال: (و يتعلمون ما يضرهم و لا ينفعهم) و ما لا نفع فيه و ضرره محقق، لا يجوز تعلمه بحال، ثم يقول سبحانه: (و لقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق) أي لقد علم اليهود فيما عهد إليهم، أن الساحر لا خلاق له في الآخرة، قال ابن عباس رضي الله هنه: ليس له نصيب و قال الحسن: ليس له دي، فدلت الآية على تحريم السحر، و على كفر الساحر و على ضرر السحرة على الخلق و قال سبحانه: (و لا يفلح الساحر حيث أتى)

ففي هذه الآية الكريمة نفي الفلاح نفياً عاماً عن الساحر في أي مكان و هذه دليل على كفره

و من السنة حديث عمران بن حصين رضي الله عنه قال: ثال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن له أو سحر أو سحر له و من أتى كاهناً فصدقه بما قال فقد كفر بما أنول على محمد صلى الله عليه و سلم

٠٠٠٠

حل اسئلة الوحدة الخامسة الكهانة والعرافة كتاب التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

نشاط : أقارن بين الكاهن والعراف .

الحل هو
الكاهن : هو من يخبر الناس عما يكون في مستقبل الزمان مأخوذ من التكهن وهو التخرص ويطلق أيضاً على الإخبار عما في الضمير .
العراف : هو من يدعي معرفة الأمور الخفية كالمسروقات ونحوها .

حل اسئلة درس الكهانة والعرافة

أتحاور مع مجموعتي عن أسباب ذهاب بعض الناس إلى الكاهن والعراف .

الحل هو
لاعتقادهم أنهم يملكون النفع والضر وأنه في مقدرتهم حل مشاكلهم والضرر الذي يلحق بهم .

ما معنى العرافة ؟ وما الفرق بينها وبين الكهانة ؟

الحل هو
العرافة التي تدعي معرفة الأمور الخفية ، الفرق بينهما العرافة معرفة الأمور الخفية في الحاضر أما الكهانة فهي الإخبار عما يكون في المستقبل .

أبين ثلاثاً من طرق تكلم الكهان والعرافين عن المغيبات .

الحل هو
الضرب على الرمل أو الخط على الرمل أو الطرق والضرب على الحصى أو الودعات أو قراءة الكف أو قراءة أسارير الكف .

حل اسئلة الوحدة السادسة التنجيم كتاب التوحيد للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الاول

ما معنى التنجيم ؟

الحل هو
الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية .

حل اسئلة درس التنجيم

أبين أقسام الناس في الاعتقاد في النجوم .

الحل هو
القسم الأول : الاعتقاد بأن الكواكب فاعلة مختارة مؤثرة في الكون
القسم الثاني : الاعتقاد بأن الكواكب مخلوقة ولكن لها أثر في الحوادث

أقارن بين التنجيم والسحر .

الحل هو
التنجيم هو ادعاء تأثير الكواكب والنجوم في الحوادث والاستدلال بحركاتها ومواقيتها ومطالعها على ما يقع في الأرض والمنجم هو من يدعي علم الغيب اعتماداً على ذلك فهذا ضرب من الكهانة وهو أيضاً نوع من السحر فالسحر يدخل في كل هذا لأن حقيقته الاستدلال بالأمور الخفية التي لا تأثير لها بالحقيقة

حل اسئلة درس أبراج الحظ وعلم النجوم

نشاط : بالتحاور مع مجموعتي : ما أسباب انتشار التعامل بالأبراج في المجتمعات المسلمة ؟

الحل هو
كثرة الوسائل المعينة على انتشار السحر والمشعوذين .
الطمع والرغبة في كسب المال .
ضعف الوعي الديني السليم والبعد عن الله .
غلبة القلق النفسي وفقدان الشعور بالأمان والسكينة .

بالتعاون مع مجموعتي : أبين كيف يمكن نشر الوعي بخطورة التعامل بالأبراج في المجتمع .

الحل هو
زيادة الوعي الديني بأن الله تعالى هو وحده المتفرد بعلم الغيب .
التحذير من قراءة الأبراج لمجرد الاطلاع والفضول .
التحذير من نشر كل ما يتعلق بالأبراح في النت ومواقع التواصل .

ما المراد بأبراج الحظ ؟

الحل هو
هي 12 برجاً يعرف بها تنقلات الشمس على مدار السنة وضعت لها أسماء وصور رمزية .

حل اسئلة درس النجوم والفلك

نشاط : أقارن بين حكم تعلم الأبراج وعلم النجوم والفلك .

الحل هو
حكم تعلم الأبراج : حرام وهو على نوعين : النوع الأول كفر أكبر إذا اعتقد دلالتها على المغيبات بنفسها والنوع الثاني كفر أصغر إذا لم يظن دلالتها على المغيبات بنفسها .
حكم تعلم علم النجم والفلك : جائز وقد يكون مشروع أحياناً لما فيه من مصالح شرعية متنوعة .

بالتعاون مع مجموعتي : أبين لماذا يستحيل أن يكون للأبراج التأثير في النفع أو الضر .

الحل هو
لأنها لا تملك من ذلك شيئاً .
ليس للأبراج علاقة بمعرفة المغيبات أو بحصول ما يفرح أو يسيء .
لا تفيد شيء سوا إضاعة الوقت فهي لا تضيف شيئاً لحياة الشخص .

ما أسماء علم النجوم ؟

الحل هو

علم الفلك – علم التسيير – علم الحساب .

ما حكم معرفة أحوال الطقس ؟

الحل هو
جائز

حل اسئلة درس الاستسقاء بالأنواء

نشاط : بالتحاور مع مجموعتي : أستنبط من هذا الحديث خمس فوائد :

الحل هو
تحريم نسبة نزول المطر إلى النجم وتسميته كفراً .
مشروعية تعليم الناس وتنبيههم على ما بخل بالعقيدة .
وجوب شكر الله على النعمة ولا يجوز إضافتها إلى غيره .
وصف الله بالفضل والرحمة .
إن من الكفر ما لايخرج من المئة .
بالتحاور مع مجموعتي : اذكر ثلاثة أسباب لنسبة بعض الناس نزول المطر إلى النجوم :

إتباعهم اعتقادات وملة آباءهم وما كانوا عليه .
عدم معرفتهم بالله تعالى وأنه منزل الغيث .
إيمانهم بالطبيعة الظاهرة لهم فيظنون أن الطبيعة والنجوم هي من تنزل المطر .
ما معنى الاستسقاء بالأنواء ؟
طلب نزول المطر من النجوم أو نسبة المطر إليها إذا نزل

ما أقسام نسبة المطر للأنواء والنجوم ؟

الحل هو
القسم الأول : أن يعتقد أن النجوم هي التي تنزل المطر
القسم الثاني : أن يعتقد أن الله هو الذي ينزل المطر والنجوم سبب في ذلك

معنى التوحيد في اللغة يأتي من وحَد الشيء أي جعله واحداً .
أمَّا المعنى الشرعي للتوحيد فهو:

الحل هو
إفراد الله سبحانه وتعالى بما يختص به من الألوهية والربوبية والأسماء والصفات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى