حل كتاب الفقة للصف الاول المتوسط الفصل الدراسي الاول
حل اسئلة دروس الفقه الصف الاول المتوسط الفصل الدراسي الاول
حل كتاب الفقة الصف الاول المتوسط الفصل الدراسي الاول
حل اسئلة دروس الفقه الصف الاول المتوسط الفصل الدراسي الاول
حل درس الطهارة الفقه للصف الأول المتوسط
1- وقعت على ملابسي نجاسة فغسلتها بالماء
2- أردت الصلاة فتوضأت
هذه الأفعال تشترك في اسم واحد هو : الطهارة
ما الطهارة ؟
هي : رفع الحدث ، وإزالة النجاسة .
السؤال : بعد قراءتك لهذا التعريف يتبين لك أن الطهارة قسمان ، هما :
الجواب :
القسم الأول : رفع الحدث
القسم الثاني : إزالة النجاسة
السؤال : أتعاون مع زملائي في ذكر بعض الأمثلة التي تدل على اهتمام الإسلام بالطهارة .
الجواب :
1-جعلت الطهارة نصف الإيمان
2-الأمر بالضوء للصلاة
3- الأمر بالغسل من الحدث الأكبر
4 أن الطهارة سبب لتكفير الذنوب ومضاعفة الأجور
نعمة الماء
الماء من أعظم النعم التي أنعم الله بها علينا وهو مادة الحياة قال الله تعالى : (( وجعلنا من الماء كل شي حي أفلا يؤمنون ))
السؤال : بالتعاون مع زملائي اذكر اربعا منها
الجواب : الشرب – الوضوء – الاغتسال – سقي النباتات
السؤال : بعد أن تعرفت على فوائد الماء ، أبين كيف يكون شكر هذه النعمة .
الجواب : بحمد الله وبالحفاظ عليها وعدم الإسراف فيها ، ولا نستخدمها إلا في المباح
أقسام المياه هما :
الماء الطهور الماء النجس
هو الماء على اصل خلقته ولم يطرأ عليه ما يغيره
مثل :
1- مياه البحار و الانهار و الامطار
2- ماء المطر
3- ماء البئر
هو الماء الذي تغير لونه أو طعمه أو ريحه بنجاسة
مثل :
1- مياه المجاري
2- الماء المختلط بالدم
3- الماء القليل الذي سقطت فيه نجاسة
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زملائي أتعرف الحكمة من تحريم استعمال آنية الذهب و الفضة
الجواب : لان فيه تشبه الكفار و كسر لقلوب الفقراء
حل درس أحكام النجاسة الفقه للصف الأول المتوسط
تعريف النجاسة
النجاسة هي : أشياء مستقذرة شرعا ، تمنع من صحة الصلاة و نحوها
اقسامها
النجاسة قسمان : 1- نجاسة العينية ، 2- النجاسة الحكمية
نجاسة العينية النجاسة الحكمية
وهي التي لا يمكن تطهيرها مطلقا لان ذاتها نجسة ومن أمثلتها : البول ، و الغائط ، و الكلب ، و الميتة وهي الاشياء الطاهرة التي تغير لونها أو طعمها أو ريحتها بشي نجس ومن أمثلتها : الثوب إذا اصابه البول ، و النعل إذا ديس بها الغائط و الماء إذا مات فيه حيوان و تغيرت رائحته
نشاط 1
(الدم/الخنزير/ثوبٌ عليه دم/الميتة/أرضٌ عليها نجاسة/الكلب)
السؤال : صنّف هذه الكلمات حسب الجدول:
يمكن تطهيرها لا يمكن تطهيرها
الدم الخنزير
ثوب عليه دم الميتة
أرض عليها نجاسة الكلب
نشاط 2
السؤال : لماذا سمّيت نجاسة الكلب مغلّظة ونجاسة بول الصبي مخفّفة؟
الجواب : نجاسة الكلب مغلظة لأنها تزول بعد غسل القلوب 7 مرات و نجاسة بول الصبي مخففة لانها تزول مع الغسل مرة واحدة
بول الحيوان المأكول وروثه
بول الحيوان الماكول وروثه طاهران و الدليل على ذلك : ان النبي صلى الله عليه وسلم سشل : اصلي في مرابض الغنم ؟ قال : (( نعم ))
السؤال : كيف نستدل بهذا الحديث على طهارة بول الحيوان المأكول وروثه ؟
الجواب : لان مرابض الغنم هي المكان الذي تجلس فيه و تقضي حاجتها وقد أذن الرسول صلى الله عليه وسلم بالصلاة فيها
حل درس أحكام قضاء الحاجة الفقه للصف الأول المتوسط
حل اسئلة درس أحكام قضاء الحاجة الفقه للصف الأول المتوسط
أقرأ النصوص الآتية ثم أبين الآداب المستنبطة منها
ما يستحب عند قضاء الحاجة
1- عن جابر ضري الله عنه قال : (( خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ، ومان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأتي البراز
يعني : موضع قضاء الحاجة حتى لا يغيب فلا يرى ))
السؤال : استفيد من هذا الحديث أن من آداب قضاء الحاجة ؟
الجواب : ان يستتر عن أعين الناس عند قضاء الحاجة
2- عن أنس رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء يعني اراد دخول الخلاء – قال : اللهم إني أعوذ بك من الخبث و الخبائث ))
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال : غفرانك
السؤال : استفيد من هذا الحديث أن من آداب قضاء الحاجة ؟
الجواب :
أ- ان يقول عند دخول الخلاء : ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث و الخبائث )
ب- ان يقول عند الخروج من الخلاء : ( غفرانك )
ما يجب عند قضاء الحاجة
عن معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( احفظ عورتك ))
السؤال : استفيد من هذا الحديث أن من آداب قضاء الحاجة ؟
الجواب : ان يستتر عن أعين الناس عند قضاء الحاجة
ما يحرم عند قضاء الحاجة
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اتقوا اللاعنين )) قيل : وما اللاعنان يا رسول الله ؟ قال : (( الذي يتبول في طريق الناس أو ظلهم ))
السؤال : استفيد من هذا الحديث أن من آداب قضاء الحاجة ؟
الجواب : عدم قضاء الحاجة في الطريق و ظل الناس النافع و غير ذلك من أماكن تجمع الناس
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يبال في الماء الراكد ))
السؤال : استفيد من هذا الحديث أن من آداب قضاء الحاجة ؟
الجواب : عدم البول في الماء الراكد
ما يكره عند قضاء الحاجة
1- عن أبي قتادة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لا يمسكن أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول ولا يتمسح من الخلاء بيمينه )
السؤال : استفيد من هذا الحديث أن من آداب قضاء الحاجة ؟
الجواب : عدم الاستنجاء باليمين – عدم مس الذكر باليد اليمنى وهو يبول
2- عن ابن عمر رضي الله عنه (( إن رجلا مر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبول ، فسلم عليه ، فلم يرد عليه ))
السؤال : استفيد من هذا الحديث أن من آداب قضاء الحاجة ؟
الجواب : اجتناب ذكر الله تعالى عند قضاء الحاجة
شروط ما يستجمر به
1- ان يكون مباحا فلا يجوز الاستجمار بالمحرم مثل :
1- المغضوب
2- المسروق
2- ان يكون طاهرا فلا يجوز الاستجمار بالنجس مثل :
1- قماش عليه الدم
2- روث
التقويم :
السؤال : عدد أقسام الطهارة .
الجواب : رفع الحدث – إزالة النجاسة
السؤال : صنف الكلمات التالية في جدول تصنيفا مناسبا
(( البحار – ماء خالطه بول فغير لونه – الانهار – السيول – ماء مات فيه حيوان و تغير ريحه – الآبار ))
الماء الطهور الماء النجس
البحار ماء خالطه بول فغير لونه
الانهار ماء خالطه بول فغير لونه
السيول ماء مات فيه حيوان و تغير ريحه
الآبار ماء مات فيه حيوان و تغير ريحه
السؤال : اعرف الماء الطهور واذكر حكمه ، والماء النجس واذكر حكمه .
الماء التعريف الحكم
الطهور الماء الذي لم يتغير بالنجاسة يشرع استعماله
النجس لا يشرع استعماله
السؤال : ما حكم الأكل بملعقة من ذهب ؟ مع ذكر الدليل .
الجواب : لا يجوز ، قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ، ولا تأكلوا في صحافتها ، فإنها لهم في الدنيا ، ولنا في الآخرة )
السؤال : بين ماتفعله في الحالات التالية :
أ- حملت صبياً رضيعاً لم يأكل الطعام ، ثم بال على ملابسك .
الجواب : أرش الماء على ملابسي
ب- رأيت زميلاً لك يقوم بفتح صنبور المياه ثم يذهب ويتركه دون إغلاق .
الجواب : أفلق الصنبور وأنصح زميلي
ج- أردت أن تصلي فوجدت دماً على ثوبك .
الجواب : أغسل الدم من ثوبي ثم أصلي
السؤال : كيف يتم تطهير جلود الميتة ؟
الجواب : تطهر بالدباغ
السؤال : بين الحكمة فيما يأتي :
أ- الابتعاد عن الناس في الصحراء عند قضاء الحاجة .
الجواب : حتى لا يرى الناس عورتنا
ب- النهي عن استقبال القبلة أو استدبارها عند قضاء الحاجة .
الجواب : تعظيماً لها
حل درس الوضوء الفقه للصف الأول المتوسط
فكر
السؤال : لماذا نتوضأ ؟
الجواب : لنتطهر
يجب الوضوء لثلاث عبادات
الصلاة – مس المصحف – الطواف
يستحب الوضوء في أحوال منها
عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن )) عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة عن المهاجر بن قنفذ رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إني كرهت إن أذكر الله غلا على طهر ))
المداومة على الوضوء في كل حال يستحب الوضوء عند النوم يستحب الوضوء عند ذكر الله
فضائل الوضوء
النص الفضل المستنبط
قال تعالى : (( إن الله يحب التوابين و يحب المتطهرين )) محبة الله للمتطهرين
سنن الوضوء :
1- غسل الكفين أول الوضوء
2- التيامن
3- التسوك
4- غسل الأعضاء ثلاثاً
5- تخليل ما بين أصابع اليدين والرجلين
فكر :
من تيقن الطهارة وشك في الحدث ، أو تيقن الحدث وشك في الطهارة ؛ فهو على ما تيقن منهما
السؤال : من خلال فهمك للقاعدة السابقة بين الحكم في الحالتين التاليتين :
أ- توضأ محمد ، ثم صلى الظهر ، ثم بقي على وضوئه إلى صلاة العصر ، فلما أراد الصلاة شك : هل أحدث أو لا ؟ فهل يجب عليه الوضوء في هذه الحالة ؟ ولماذا ؟
الجواب : لا ، لأنه تيقن الطهارة وشك في الحدث
ب- توضأ فهد ، ثم صلى الظهر ، ثم دخل الحمام فقضى حاجته ، فلما أراد أن يصلي العصر شك : هل توضأ أو لا ؟ فهل يجب عليه الوضوء في هذه الحالة ؟ ولماذا ؟
الجواب : نعم ، لأنه تيقن الحدث وشك في الطهارة
التقويم
السؤال : ميز من ينتقض وضوؤه ممن لا ينتقض في الحالات التالية :
أ- شخص وقعت على يده نجاسة .
الجواب : لا ينتقض وضوؤه لأنها لا تنقض الوضوء
ب- شخص نعس وهو جالس في المسجد .
الجواب : لا ينتقض وضوؤه لأنها لم ينم
ج- شخص شرب لبن ناقة
الجواب : لا ينتقض وضوؤه لأنها لا تنقض الوضوء
د- شخص أجرى عملية جراحية فخدر تخديراً كاملاً
الجواب : ينتقض وضوؤه لأنه غاب عن الوعي
هـ – شخص أصيب بجرح فخرج منه الدم .
الجواب : لا ينتقض وضوؤه لأنه ليس من نواقض الوضوء
و- شخص سقط فأغمي عليه ساعة ثم أفاق .
الجواب : ينتقض وضوؤه لأنه غاب عن الوعي
السؤال : ماذا تفعل في الحالات التالية مع بيان السبب ؟
أ- توضأت وصليت ثم رأيت جزءاً من رجلك لم يصبه الماء .
الجواب : أعيد الوضوء لأنه يجب غسل كامل الأعضاء
ب- توضأت بجانب زميلك فلما انتهى من وضوئه رأيت مرفقه لم يصبه الماء
الجواب : اطلب منه إعادة الوضوءلأنه يجب غسل كامل الأعضاء
ج- صليت ناسيا انك محدث ثم تذكرت ان صلاتك كانت بغير وضوء
الجواب : أعيد الوضوء و الصلاة لأنه لا تصح الصلاة بدون وضوء
د- غسلت وجهك ويديك للنظافة ثم نويت أن تكمل بقية الأعضاء بنية الوضوء .
الجواب : أعيد الوضوء والصلاة لأنه تشترط النية قبل البدء بالصلاة
هـ – توضأت ولما بقي غسل القدمين رأيت مرفقك لم يصبه الماء .
الجواب : أعيد الوضوء لأنه تشترط الموالاة
رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه يتوضؤون فرأى بعضهم تلوح أعقابهم لم يمسها الماء ، فقال صلى الله عليه وسلم : (( ويل للأعقاب من النار )) .
السؤال : تأمل الحديث ، وأجب عما يلي :
أ- يدل الحديث على الاهتمام بأمر يتعلق بفروض الوضوء ، فما هو ؟
الجواب : غسل كامل الأعضاء
ب- يحذر الحديث من أمر يقع فيه بعض الناس ، فما هو ؟
الجواب : عدم إسباغ الوضوء
ج- أفاد الحديث فائدة تتعلق بالنصح لإخوانك المسلمين ، فما هي ؟
الجواب : عقوبة عدم إسباغ الوضوء
السؤال : ما الفضل الحاصل لمن قال الذكر الوارد بعد الوضوء ؟
الجواب : تفتح له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء
السؤال : صحح الجمل التالية :
أ- يشرع السواك للصائم صباحا فقط
الجواب : يجب مسح الرأس مرة واحدة
ب- السنة أن تبدأ بالاستياك من جانب الفم الايسر
الجواب : يجب غسل الكفين عند غسل اليدين إلى المرفقين
ج- السواك خاص بالرجال
الجواب : يستحب الوضوء عند قراءة القرآن
حل درس المسح على الخفين والجوربين والجبيرة الفقه للصف الأول المتوسط
السؤال :ماذا ترى في الصورة ؟
الجواب : خف و جوربين
المراد بالخفين والجوربين :
السؤال : أمام كل تعريف مما يلي أحدد الاسم المناسب : الخف ، الجورب
1- ما يلبس على القدمين من الصوف أو القطن ونحوهما . الجورب
2- ما يلبس على القدمين من الجلد ونحوه . الخف
السؤال : أذكر تسمية أخرى للخف في بيئتي .
الجواب : حذاء
السؤال : أذكر تسمية أخرى للجورب في بيئتي .
الجواب : شُراب
مدة المسح
مدة المسح بالأيام بالساعات بداية حسابها نهايته الدليل
للمقيم / يوم وليلة 24 ساعة من أول مسح بعد حدث بعد مضي يوم و ليلة قال علي رضي الله عنه : (( جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة ايام و لياليهن للمسافر ، ويما و ليلة للمقيم ))
للمسافر / ثلاثة أيام بلياليهن 72 ساعة من أول مسح بعد حدث يعد مضي ثلاثة أيام و لياليهن قال علي رضي الله عنه : (( جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة ايام و لياليهن للمسافر ، ويما و ليلة للمقيم ))
مثال للمقيم يبين فيه بداية المسح و نهايته توضأ محمد لصلاة الظهر ثم مسح في صلاة العصر و استمر بالمسح طوال اليوم إلى اليوم الثاني عصرا
مثال للمسافر يبين فيه بداية المسح و نهايته توضأ فهد وصلى الظهر ثم أحدث ثن مسح و صلى العصر ثم استمر بالمسح مدة ثلاثة ايام بلياليها إلى اليوم الثالث عصرا
نشاط 1
1- ابتدأ فهد المسح على جوربيه الساعة العاشرة صباحاً يوم الاثنين ؛ فتوضأ ومسح على جوربيه وصلى الضحى ، ثم استمر يمسح عليهما ، حتى توضأ لصلاة الظهر يوم الثلاثاء الساعة الثانية عشرة ، ثم مسح عليهما لصلاة العصر ، وبعدها تذكر أنه تجاوز المدة المحددة شرعاً للمسح .
أ- متى تجاوز فهد المدة المحددة للمسح ؟
الجواب : عند الساعة العاشرة صباح يوم الثلاثاء
ب- هل تصح الصلوات التي صلاها فهد بعد أن تجاوز المدة المحددة شرعاً ؟ ولماذا ؟
الجواب : لا تصح ، لانتهاء مدة المسح
ج- ما الواجب على فهد ؟
الجواب : أن يتوضأ ويعيد صلاة الظهر والعصر
التقويم
السؤال : اذكر الحكمة من مشروعية المسح على الحوائل .
الجواب : إذا تعذر على المسلم غسل عضو من أعضاء بدنه لعذر ؛ كأن يكون العضو مكسوراً أو موضوعاً في الجبس أو مجروحاً وعليه دواء ومنعه الأطباء من الماء أو محروقاً ، أو نحو ذلك فإنه يشرع له المسح عليه دون الغسل بالماء .
السؤال : ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة فيما يأتي ، مع تصحيح الخطأ إن وجد :
1- من مسح على جوربيه بعد انتهاء المدة ثم صلى فصلاته صحيحة . (خطأ)
2- يمسح على الجبيرة من جميع جوانبها . (صح)
3- من استغنى عن العصابة فلم يخلعها ومسح عليها فطهارته باطلة . (صح)
السؤال : اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :
أ- مدة المسح على الجوربين للمقيم هي :
خمس صلوات .
يوم وليلة . ( صح )
حتى يخلع الجوربين .
ب- مدة المسح على الجبيرة هي :
ثلاثة أيام بلياليها .
يوم وليلة .
حتى يستغني عنها . ( صح )
حل درس التيمم الفقه للصف الأول المتوسط
الصلاة اعظم العبادات البدنية التي شرعها الله تعالى ، ومن شرطها الطهارة بالماء ، ولكن قد لا يستطيع المسلم الطهارة بالماء في بعض الحالات ، فماذا في هذه الحالة
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أعطيت خمساً لم يعطهن أحد قبلي : نصرت بالرعب
مسيرة شهر ، وجعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً ، فأيما رجل من أمتي أدركته الصلاة فليصل …. )) .
نشاط
السؤال : بالتعاون مع زملائي : اذكر بعض الحكم من مشروعية التيمم
قال تعالى : (( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ))
الجواب : التيسير على الناس
قال تعالى : (( وما جعل عليكم في الدين من حرج ))
الجواب : عدم التضييق
شروط التيمم
1- النية
2- عدم الماء أو عدم القدرة على استعماله
3- طهارة التراب
نشاط
قال تعالى : (( فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ))
السؤال : ما شروط التيمم التي يمكن ان نستخرجها من هذه الآية ؟
الجواب : عدم وجود ماء
فكر
السؤال : أراد أحمد أن يصلي فلم يجد ماء يتوضأ به فتيمم ، وقبل أن يشرع في الصلاة أخبره أحد إخوانه بوجود الماء ، فماذا يجب عليه أن يفعل في هذه الحالة ؟
الجواب : يبطل تيممه وعليه أن يتوضأ للصلاة
حكم العاجز عن استعمال الماء و التيمم
أدخل صالح إلى المستشفى و أجريت له عملية جراحية و بعد إفاقته من العملية أراد صالح ان يصلي و لكنه كان عاجزا عن القيام لكي يتوضأ ولا يقدر أيضا ان يتمم لأن الإصابة كانت في يديه و ليس عنده من يعينه على ذلك فماذا يفعل ؟
أ- يصلي على حسب حالة و لا يلزمه الوضوء ولا التيمم لعدم القدرة عليهما ( صح )
ب- يترك الصلاة ولا يجب عليه أن يصلي
السؤال : اختر إحدى الإجابتين السابقتين مستعينابالأدلة التي أمامك مع بيات السبب
الجواب : لأدن دين الإسلام دين يسر وعلى المسلم أن يعيد الله على قدر استطاعته
التقويم
السؤال : بين حكم التيمم في الحالات التالية :
أ- رجل بجانب البحر وليس معه ماء عذب يتوضأ منه ، وهو بعيد عن البلد .
الجواب : يتوضأ من ماء البحر
ب- رجل في بيته وانقطع عنه الماء .
الجواب : يبحث عن الماء وإذا لم يجد يتيمم
ج- رجل مسافر في الصحراء ومعه ماء قليل ولم يجد ما يتوضأ به .
الجواب : يتيمم ويحفظ الماء المتبقي للشرب
السؤال : ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة و (خطأ) أمام العبارة الخاطئة فيما يأتي ، مع تصحيح الخطأ إن وجد :
1- التيمم ضربتان ، ضربة يمسح بها الوجه ، وأخرى يمسح بها ظاهر الكفين . (خطأ) ضربة واحدة
2- الذي لا يستطيع الوضوء والتيمم لا يترك الصلاة بل يصلي على حسب حاله . (صح)
3- رجل تذكر وهو يصلي أنه محدث فتيمم بالسجاد ثم أتم صلاته . (خطأ) يتوضأ ويعيد صلاته
4- مريض عجز عن الوضوء والتيمم فترك الصلاة . (خطأ) يصلي على حسب حاله
السؤال : اذكر ثلاث حالات يصح فيها التيمم ، وثلاث حالات أخرى لا يصح فيها التيمم .
الجواب :
ثلاث حالات يصح فيها التيمم : عدم وجود الماء – المريض الذي لا يستطيع استخدام الماء – في حال توفر القليل من الماء فيكون للشرب
ثلاث حالات لا يصح فيها التيمم : عند وجود الماء – التيمم على الإسفلت – تيمم على الجدار أو السجاد الذي ليس عليه غبار
السؤال : اكتشف الأخطاء في التيمم في الصور التالية
المسح على ظاهر الكف فقط المسح على الكف فقط
حل درس الأذان والإقامة الفقه للصف الأول المتوسط
تعريف الأذان و الإقامة
الأذان الإقامة
الإعلام بدخول وقت الصلاة الإعلام بالقيام لأداء الصلاة
حكمها
الأذان و الإقامة للصلوات المكتوبة فرضا كفاية على جماعة الرجال
وأما الصلوات غير المكتوبة ، فلا يشرع لها أذان ولا إقامة ، كالعيد و التراويح و نحوهمت
الدليل : حديث مالك بن الحويرث رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ، وليؤمكم أكبركم ))
نشاط 1
بعد أن شرع أحمد في الأذان تذكر أنه لم يتوضأ ، فقطع الأذان ثم ذهب و توضأ و أعاد الأذان مرة أخرى
من خلال فهمك لشروط الاذان ما رأيك في تصرف احمد ؟
أ- صحيح
ب – غير صحيح ( صح )
التعليل : لان الوضوء ليس من شروط الاذان
فضائل الأذان
أتعرف على فضائل الأذان من خلال ما أستنبطه من الأحاديث التالية :
الفضيلة الدليل
الشيطان يفر من الأذان عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله صراط ، حتى لا يسمع التأذين ))
الجن والإنس وكل شيء يشهد للمؤذن عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء ؛ إلا شهد له يوم القيامة ))
يغفر للمؤذن مد صوته – للمؤذن مثل أجر من صلى معه عن البراء بن عازب رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( المؤذن يغفر له مد صوته ، وله مثل أجر من صلى معه ))
سبب لغفران الذنوب ودخول الجنة عن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يعجب ربكم من راعي غنم في رأس شظية جبل ، يؤذن ويصلي ، فيقول الله عز وجل : انظروا إلى عبدي هذا ، يؤذن ويقيم ، يخاف مني ، فقد غفرت لعبدي ، وأدخلته الجنة ))
سنن الأذان
أتعرف سنن الأذان من خلال وضع كل عبارة من العبارات الآتية أمام الحديث الذي يدل عليه
1- أن يضع إصبعيه في أذنيه .
2- يؤذن أول الوقت .
3- أن يلتفت في الحيعلتين يميناً وشمالاً .
4- أن يكون ذا صوت حسن .
السنة الدليل
أن يكون ذو صوت حسن عن أبي محذورة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (( أعجبه صوته فعلمه الأذان )) .
الالتفات يميناً وشمالاً عن أبي جحيفة رضي الله عنه أنه (( رأى بلالاً وهو يؤذن ، فلما بلغ حي على الصلاة ، حي على الفلاح ، لوى عنقه يميناً وشمالاً ولم يستدر ))
أن يضع إصبعيه في أذنيه عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال : (( رأيت بلالاً يؤذن وإصبعاه في إذنيه ))
يؤذن أول الوقت عن جابر بن سمرة رضي الله عنهما قال : (( كان بلال لا يؤخر الأذان عن الوقت ))
فكر
السؤال : بالتحاور مع معلمي ، أكتب الحكمة من قول : لا حول ولا قوة إلا بالله بعد لفظ : ( حي على الصلاة ، حي على الفلاح ) .
الجواب : يستشعر العبد عجزه وضعفه وأنه لا يقدر على إجابة هذا النداء إلا بالله وحده
تطبيق
أشارك مع استاذي و زملائي في تطيق الأذان و الأغقامة بصورة صحيحة و أكتب ما ألحظه وما قد يقع من الاخطاء أثناء التطبيق
الجواب : متروك للطالب
حكم الأذان عند الجمع بين الصلاتين
السؤال : لو اردت ان تجمع صلاة المغرب مع صلاة العشاء فكيف تؤذن ؟
أ- تؤذن أذاتين لكل صلاة أذان ولكل صلاة إقامة
ب- تؤذن أذانا واحدا للصلاتين و تجعل لكل صلاة إقامة (صح )
جـ- تؤذن أذانا واحدا و تقيم إقامة واحدة لكلتا الصلاتين
التقويم :
السؤال : من خلال دراستك بين رأيك في الحالات الآتية :
1- رجل مسافر مع عائلته ، فلما حضر وقت الصلاة أقام وصلى .
الجواب : يؤذن ثم يقوم ثم يصلي
2- أذن المؤذن ، ثم تبين له أنه أذن قبل دخول الوقت بعشر دقائق .
الجواب : ينتظر دخول الوقت ثم يعيد الأذان
3- كنت مع أصحابك في البر ، فأذن أحدكم للظهر وقدم (حي على الفلاح) على (حي على الصلاة) .
الجواب : أنبهه لعيد الأذان بالترتيب الصحيح
السؤال : هل يشترط في المؤذن أن يكون متوضئاً عند الأذان ؟
الجواب : لا يشترط
السؤال : صحح الأخطاء في الجمل الآتية :
أ- أذن المؤذن واثنان من زملاءك يتحدثان
الجواب : أنبههما ليجيبا الأذان
ب- السنة عند قول المؤذن : (( الصلاة خير من النوم )) أن نقول : لا حول ولا قوة إلا بالله .
الجواب : نقول : الصلاة خير من النوم
جـ- يستحب الأذان لصلاة الاستسقاء .
الجواب : الأذان فرض كفاية للصلوات المكتوبة
السؤال : بين حكم تقديم المؤذن الشهادتين على التكبير .
الجواب : لا يجوز ، لأنه يشترط الترتيب
السؤال : بين حكم ما يلي
أ- الخروج من المسجد بعد سماع الأذان ؟
الجواب : محرم
السؤال : ما السنن التي تنبغي مراعاتها عند سماع المؤذن ؟
الجواب : أن يقول مثله إلا في الحيعلتين – الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم – قول الدعاء الوارد – الدعاء بعده
حل درس منزلة الصلاة وفضلها الفقه للصف الأول المتوسط
السؤال : ما أهم عبادة تؤدي في المسجد ؟
الجواب : الصلوات الخمس
مكانة الصلاة
للصلاة في الإسلام منزلو رفيعة ، و مكانة عالية ، فهي صلة بين العبد وربه و منزلتها من الإسلام بمنزلة الروح و من الجسد و الصلاة تربي النفس و تهذب الروح و تنير القلب بما تغرس فيه من جلال الله و عظمته و تحلي المرء و تجمله بمكارم الأخلاق . وهي عمود الإسلام و الركن الثاني من أركانه فلا يقوم إلا بها كما أن لها مكانة خاصة حيث فرضها الله تعالى على رسول صلى الله عليه وسلم في ليلة المعراج و هذا مما اختصت به الصلاة عن سائر العبادات
السؤال : لخص من النص السابق أربعة أمور تبين منزلة الصلاة ومكانتها في الإسلام .
الجواب :
1- صلة بين العبد وربه
2- عمود الإسلام والركن الثاني من أركانه
3- فرضها الله على رسوله في ليلة المعراج
4- تغرس في القلب من جلال الله وعظمته
فضلها
لصلاة فضل عظيم وردت به نصوص كثيرة : استنبط من النصوص التالية ما ور فيها من فضائل للصلاة
الحكمة من مشروعيتها
شرعت الصلاة لحكم عظيمة قد ندرك بعضها و يخفي علينا كثير منها
السؤال : بالتعاون مع معلمي وزملائي : أكتب بعض الحكم التي شرعت الصلاة لأجلها :
الجواب :
1- أن الصلاة إلى الصلاة كفارة لما بينهما من صغائر الذنوب
2- تطهر القلوب وتعد الأساس في الصلة بين العبد وربه
3- قرة للعيون وراحة للنفوس
نشاط 1
السؤال : بعد أن عرفت خطورة ترك الصلاة ، أناقش مع زملائي بإشراف معلمي الأسباب التي تعين على أداء صلاة الجماعة والمحافظة عليها .
الجواب :
1- استشعار المسلم دائماً فوائد صلاة الجماعة وأثرها الطيب
2- اتباع منهج يعين على أداء صلاة الجماعة مثل أن يضبط المنبه انتظار الصلاة إلى الصلاة
لزوم الجماعة والرفقة الصالحة
الخشوع في الصلاة
أقرأ بتمعن
1- شاب ينظر في موضع سجوده وهو يصلي ويداه على صدره يقرأ الآيات متفكرا فيها ، و يردد الاذكار مستشعرا معانيها
2- شاب يصلي وهو ينظر إلى الأعلى تدور عيناه في أرجاء المسجد ، جسده في المسجد وقلبه منشغل بالدنيا
السؤال : اي الشابين تدل حالته على خشوعه ؟
الجواب : الشاب الأول الذي ينظر موضع سجوده وهو يصلي
السؤال : من خلال ما سبق بالتحاور مع معلمي حول علامات الخشوع أملأ الجدول التالي :
علامات تدل على الخشوع علامات تدل على عدم الخشوع
النظر إلى موضع السجود النظر إلى الأعلى و إلى ما حوله
التأني في الصلاة الإسراع في الصلاة
قراءة الآيات بتدبر قراءة الآيات دون تدبر
انشغال الفكر و القلب بالصلاة التفكير بالدنيا و انشغال التفكير بها
أهمية الخشوع
عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته ، تسعها ، ثمتها ، سبعها ، سدسها ، خمسها ، ربعها ، ثلثها ، نصفها ))
تأمل الاسئلة التالية و أجب عنها باختصار :
السؤال : هل يستطيع من صلى بغير خشوع تدبر آيات كتاب الله جل و علا :
الجواب : لا يستطيع
السؤال : هل يفهم من صلى بغير خشوع معاني الأذكار التي يقرؤها في صلاته ؟
الجواب : لا يفهم معانيها
السؤال : الصلاة الخاشعة هل تزيد الإنسان قربا من الله ؟
الجواب : نعم تزيده قربا من الله
السؤال : هل ينقص أجر من لم يخشع في صلاته أو بعضها ؟
الجواب : نعم ، ينقص أجره
من خلال الإجابة عما سبق عن الاسئلة أكتب عن أهمية الخشوع باختصار ؟
1- أن الخشوع يعين على تدبر آيات كتاب الله عز جل و علا
2- أنه يعين على فهم معاني الاذكار التي يقرؤها
3- أنه يزيد العبد قربا من الله
4- ان يحصل على أجر الصلاة كاملا بإذن الله
الاسباب المعنية على الخشوع
1- استحضار عظمة الله تعالى الذي هو ملك الملوك و جبار المساوات و الارض ( القلب )
2- ان يستحضر الإنسان فقره وضعفه لجلال الله تعالى و عظمته ( القلب )
3- النطهر و إسباغ الوضوء ( الجوارح )
4- الصلاة بطمأنينة و تأن ( الجوراح )
5- الحضور المبكر للصلاة بسكينة ووقار ( الجوارح )
6- تدبر معاني الآيات و الاذكار ( القلب )
7- التوية من جميع الذنوب ( القلب )
8- النظر إلى موضع السجود وعدم رفع البصر إلى السماء ( الجوارح )
9- التأمل في حال النبي صلى الله عليه وسلم مع الصلاة وكذلك أحوال الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم من السلف الصالحين ( القلب )
10- ترك الالتفاف و الحركة بغير حاجة ( الجوارح )
11- البعد عن كل ما يشغل عن الصلاة (( كالصلاة بحضرة طعام تشتهيه)) ( الجوارح )
12-الاجتهاد بالدعاء ان يعينك الله على الخشوع في الصلاة ( الجوارح )
13- تطبيق سنن الصلاةة ( الجوارح )
14- مجاهدة النفس في حضور القلب و عدم السهو ( القلب )
أثر الصلاة في حياة الفرد و المجتمع
قال تعالى : {إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ }
السؤال : من خلال هذه الآية : أشارك معلمي في الحوار حول أثر الصلاة في حياة الفرد والمجتمع ، وأكتب خلاصة ذلك .
الأأثر في حياة الفرد الاثر في المجتمع
إدامة صلة العبد بربه وتجديدها إبراز المساواة والوحدة في المجتمع الإسلامي
إن قبلة المؤمن في الصلاة هي رمز لوحدانية الله وتفرده بالعبادات إظهار شعائر الإسلام وتعظيمها وإشهارها
الصلاة من أسباب الاستقامة فتصح أخلاقه تنير القلب والروح زرع روح الجماعة في المجتمع
التقويم
السؤال : أجب بكتابة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، و(خطأ) أمام العبارة الخاطئة :
1- فرضت الصلاة بواسطة جبريل عليه السلام . (خطأ)
2- حضور القلب في الصلاة ، يحتاج إلى مجاهدة النفس . (صح)
السؤال : اذكر دليلاً واحداً لكل مما يأتي :
أ- الصلاة تكفر السيئات .
الجواب : قال تعالى : { وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ ۚ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ۚ }
ب- الصلاة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل .
الجواب : قال تعالى : { وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ }
جـ- خطر ترك الصلاة .
الجواب : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة ))
السؤال : تحت أي عنوان وردت كل عبارة من العبارات التالية :
أ- الصلاة من دون خشوع كالجسد بلا روح .
الجواب : فضل الخشوع
ب- استحضار عظمة الله تعالى ، و فقر الإنسان وضعفه لجلال الله تعالى وعظمته .
الجواب : الأسباب المعينة على الخشوع
جـ- أنها عمود الإسلام .
الجواب : خطر ترك الصلاة
السؤال : فرضت الصلاة في السماء ليلة معراج نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وبالرجوع لمصادر الحديث الموثوقة ، اذكر الدليل على ذلك .
الجواب :
قال النبي صلى الله عليه وسلم في المعراج : “ …. ففرض الله عز وجل على أمتي خمسين صلاة فرجعت بذلك حتى مررت على موسى فقال : ما فرض الله لك على أمتك ؟ قلت : فرض خمسين صلاة ، قال : فارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك ، فراجعت فوضع شطرها ، فرجعت إلى موسى ، قلت : وضع شطرها ، فقال : راجع ربك فإن أمتك لا تطيق ، فراجعت فوضع شطرها ، فرجعت إليه ، فقال : ارجع إلى ربك فإن أمتك لا تطيق ذلك ، فراجعته ، فقال : هي خمس ، وهي خمسون ، لا يبدل القول لدي ، فرجعت إلى موسى ، فقال : راجع ربك ، فقلت : استحييت من ربي …. ”
حل درس آداب المشي إلى الصلاة الفقه للصف الأول المتوسط
سمعت مؤذن وهو يرفع الأذان يصوته الشجي ، وقد ملأ الآفاق تكبير الله رب العالمين فاخذت أردد معه تلك الجمل العظيمة امتثالا لأمر نبينا و حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم في قوله : (( إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن )) و بعد انتهائه قرآت الذكر الوارد ثم توضأت
السؤال : ما الذي ستفعله بعد ذلك ؟
الجواب : ثم أذهب إلى المسجد لأداء الصلاة
فضل المشي إلى الصلاة و انتظارها
السؤال : أستخرج من النصوص الآتية ما ورد فيها من فضل المشي إلى الصلاة وانتظارها :
الفعل المستنبط النص
من الله على من مشى إلى المسجد برفع الدرجات وتكفير الخطيئات عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( من تطهر في بيته ، ثم مضى إلى بيت من بيوت الله ، ليقضي فريضة من فرائض الله ، كانت خطواته إحداها تحط خطيئة ، والأخرى ترفع درجة ))
أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم ممشى إلى المسجد عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم ممشى فأبعدهم ))
البشرى لهم من الله وهي النور في ظلمات يوم القيامة عن بريدة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة ))
أن الملائكة تصلي على من يجلس لانتظار الصلاة عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( الملائكة تصلي على أحدكم ما دام في مصلاه الذي صلى فيه ، مالم يحدث ، تقول : اللهم اغفر له ، اللهم ارحمه ))
السؤال :بالتعاون مع معلمي وزملائي : أكتب أكثر الآداب التي ألحظ محافظة الناس عليها عند المشي إلى الصلاة .
الأدب النص
الخروج إليها مبكرا و بالتكبير تتحقق عدة فوائد منها :
أ – إدراك فضيلة انتظار الصلاة
ب- إدراك الصف الاول
ج- إدراك تكبيرة الإحرام
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : (( لو يعلم الناس ما في النداء و الصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ، ولو يعلمون ما في التهجير لاستقبوا إليه ….. ))
ما يقال من الدعاء عند المشي إلى الصلاة عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه ان رسول الله صلى و عليه وسلم خرج إلى الصلاة وهو يقول : (( اللهم اجعل في قلبي نوراً ، وفي لساني نوراً و اجعل في سنعي نزرا و اجعل في بصري نوراً و اجعل من خلفي نوراً ، ومن أمامي نوراً و اجهل من فوقي نوراً ومن تحتي نوراً ، اللهم اعطني نورً
المشي إلى الصلاة بخشوع و سكينة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا سمعتم الإقامة فأمشوا إلى الصلاة و عليكم بالسكينة و الوقار ولا تسرعوا فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا
كراهية تشبيهك الأاصابع إذا خرج إلى الصلاة حتى يصلي عن كعب بن عجزة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا توضأ أحدكم فاحسن وضوءه ثم خرج عامدا إلى المسجد فلا يشبكن يديه فإنه في صلاة
استحباب التيامن في كل شيء
عن عائشة رضي الله عنها قالت : (( كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب التيمن ما استطاع في شأنه كله ، في طهوره ، وترجله ، و تنعله
وكان ابن عمر يبدأ برجله اليمنى أي عند دخول المسجد فإذا خرج بدأ برجله اليسرى
الدعاء عند دخول المسجد و عند الخروج منه عن أبي حميد أو عن أبي أسيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا دخل أحدكم المسجد فليقل : اللهم افتح لي أبواب رحمتك ، و إذا خرج فليقل : اللهم إني أسألك من فضلك ))
آداب انتظار الصلاة
الأدب النص
استحباب أداء تحية المسجد عند دخول المسجد عن أبي قتادة السلمي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دخل أحدكم المسجد ، فليركع ركعتين قبل ان يجلس
تجنب تشبيك الاصابع حين انتظار الصلاة عن كعب بن عجزة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا توضأ أحدكم فاحسن وضوءه ثم خرج عامدا إلى المسجد فلا يشبكن يديه فإنه في صلاة
الاشتغال بالذكر و الدعاء و تلاوة القرآن عند انتظار الصلاة ، مع عدم التشويش على المصلين
نشاط 1
السؤال : بالتعاون مع معلمي وزملائي : أكتب أكثر الآداب التي ألحظ محافظة الناس عليها عند المشي إلى الصلاة .
الآداب التي ألحظ المحافظة عليها :
1- الخروج إليه متطهراً مع إسباغ الوضوء
2- المشي إلى الصلاة بخشوع وسكينة
3- أداء تحية المسجد عند دخول المسجد
حل درس صفة الصلاة الفقه للصف الأول المتوسط
لما للصلاة من مكانة عظيمة فقد اهتم الشرع ببيانها تفصيلا و القدرو المطلقة فيها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يصلي ويأمر المسلمين بالاقتداء به قائلا : (( صلوا كما رأيتموني أصلي ))
الأذكار المشروعة بعد الصلاة
1- استغفر الله ، استغفر الله ، أستغفر الله )) ، (( اللهم أنت السلام ، ومنك السلام ، تباركت يا ذا الجلال و الأكرام
2- (( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله و لا نعبد إلا إياه له النعمة و له الفضل و لع الثناء الحسن ، لا إلا إلا الله مخلصيت له الدين ولو كره الكافرون
3- ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ))
4- (( سبحان الله و الحمد الله و الله أكبر )) (( 33 ) مرة
5- (( لا إله إلا الله وحده لا ريك له ، له الملك و له الحمد وهو على كل شيء قدير )) ويكررها عشر مرات بعد صلاة الفجر و بعد صلاة المغرب
6- قراءة سورة الكرسي
7- قراءة سورة (( قل هو الله احد )) ، وسورة ( قل أعوذ برب الفلق )) وسورة ( قل أعوذ برب الناس ))
التقويم :
اختر الإجابة الصحيحة :
السؤال : يكون نظر المصلي في صلاته إلى :
موضع قدميه
موضع سجوده ( صح )
الصف الذي أمامه
السؤال : يجعل المصلي يديه أثناء السجود :
عند كتفيه( صح )
عند ركبتيه
عند بطنه
السؤال : يجعل المصلي يديه مفرجتي الأصابع في :
ركوعه ( صح )
سجوده
قيامه
السؤال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله في التشهد الأخير من أربعة أمور ، فما هي ؟
الجواب : عذاب جهنم – عذاب القبر – فتنة المحيا والممات – فتنة المسيح الدجال
السؤال : صحح الخطأ في الجملة الآتية :
صفة الافتراش : أن يفترش رجله اليمنى ، وينصب رجله اليسرى .
الجواب : ينصب رجله اليمنى ، ويفترش رجله اليسرى
السؤال : حدد الأخطاء في الصور التالية :
عدم وضع اليدين على الركبتين ولم يفرج بين أصابعه يده اليمنى إخفاض رأسه أسفل من الظهر عدم الانحناء بشكل صحيح و مستقيم و يديه مقبوضتين
حل درس شروط الصلاة الفقه للصف الأول المتوسط
للصلاة امور لابد منها وهي :
الشروط ، و الأركان ، الواجبات ، أتعرفها فيما يأتي :
شروط صحة الصلاة ستة هي
الشرط الدليل
الطهارة من الحدث بالوضوء أو الغسل
قال تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم إلى الكعبين وإن كنتم جنبا فاطهروا ))
قال صلى الله عليه وسلم : (( لا تقبل الله صلاة أحدكم إذا احدث حتى يتوضأ ))
اجتناب النجاسة قال تعالى : (( وثيابك فطهر ))
دخول الوقت
قال تعالى : (( إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا ))
أي : مفروضة في أوقات محددة
ستر العورة قال تعالى : (( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ ))
استقبال القبلة قال تعالى : (( ﴿ قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ))
النية قال صلى الله عليه وسلم : (( إنما الأعمال بالنيات ، و إنما لكل امرئ ما نوى ))
السؤال : بعد أن تعرفت شروط الصلاة ، أعبر عن كل واحد منها بعبارة أخرى ؛ لأتأكد من فهمي لها :
الشرط الأول أن يكون على طهارة الشرط الثاني أن لا يصيب نجاسة
الشرط الثالث أن يتأكد من دخول الوقت الشرط الرابع أن يغطي عورته
الشرط الخامس يصلي باتجاه القبلة الشرط السادس ينوي قبل البدء في الصلاة
الأحكام المتعلقة بالشرط الاول ( الطهارة من الحدث )
السؤال : مر معي فيما سبق كلمة (الحدث) ، وأستطيع أن أفهم المراد منها ، فالحدث هو :
الجواب : وصف قائم بالبدن يمنع من الصلاة ونحوها ، مما تشترط له الطهارة
مر معي قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( لا يقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ )) ويمكنني من خلال فهمي للحديث ان أعرف ماذا أفعل في الحالات التالية :
السؤال : صليت ناسيا أني محدث ، ثم تذكرت بعد انتهاء الصلاة ؟
الجواب : أتوضأ و أعيد صلاتي
السؤال : دخلت في الصلاة أظن أني على طهارة و تذكرت في أثناء الصلاة أني محدث ؟
الجواب : أقطع صلاتي ثم أتوضأ و أعيدها من جديد
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ، فلما كان في بعض صلاته خلع نعليه فوضعها عن يساره فلما رأى الناس ذلك خلعوا تعالهم ، فلما قضى صلاته قال : (( مابالكم ألقيتم نعالكم ؟ )) قالوا : رأيناك نعليك فالقينا نعالنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن جبريل أتاني فأخبرني ان فيهما قذرا أو قال أذى فألفيتهما ، فإذا جاء أحدكم إلى المسجد ، فلينظر في نعليه ، فإن رأى فيهما قذرا أو قال أذى فليمسحهما ، وليصل فيهما ))
السؤال : يمكنني من خلال فهمي للحديث أن أعرف ماذا أفعل في الحالات التالية :
1- إذا صليت وعلى ثوبي نجاسة فلم أرها إلا بعد بعد انتهاء الصلاة
الجواب : لا يعيد صلاته
2- إذا صليت وعلى لباسي نجاسة ، ورأيتهما وتذكرتها أثناء الصلاة ؟
الجواب : يخلع لباسه إن كان لديه ما يرتديه تحته ويكمل صلاته
فكر
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : (( من نسي صلاة أو نام عنها ؛ فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها )) .
السؤال : يمكنني من خلال فهمي لهذا الحديث ، مع ما تقدم من أدلة الوقت أن أعرف ماذا أفعل في الحالات التالية :
1- إذا نسيت صلاة أو نمت عنها حتى خرج وقتها ، فماذا أفعل إذا استيقظت أو تذكرتها ؟
الجواب : أصليها متى استيقظت أو تذكرتها
2- إذا كنت مسافراً بالطائرة ، ولن أصل المطار إلا بعد خروج وقت الصلاة . فماذا أفعل ؟
الجواب : يصلي في الطائرة قائماً فإن لم يستطع صلى جالساً على كرسيه
نشاط
السؤال : شارك في الحوار مع معلمك في حل مشكلة تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها ، وفق المحاور التالية :
أهمية صلاة الفجر أسباب التكاسل عنها الأسباب المعينة على أدائها في وقتها مع الجماعة في المسجد
شهادة الملائكة له النوم متأخراً أن لا يطيل السهر بعد وقت العشاء
نيل أجر قيام الليل عدم معرفة فضلها وعظم أجرها أن يذكر نفسه دائماً بأجر صلاة الفجر
كسب الحسنات والفوز بجنات النعيم الرفقة السيئة الرفقة الصالحة التي تعينه
حفظ الله للعبد عدم استخدام المنبه أن يستخدم المنبه
صفاء الوجه ونقاؤه تناول الكثير من الطعام ليلاً أن لا يكثر من تناول الطعام ليلاً
نشاط
السؤال : الحضور إلى الصلاة في المسجد قد يكون بمظهر أو حال غير مناسبة ؛ بالتعاون مع مجموعتك اذكر بعض تلك المظاهر ، وبين أهم أسبابها ، وطريقة معالجتها .
نوع المظهر المظاهر الأسباب العلاج
اللباس غير لائقة كأن تكون قصيرة عدم الاهتمام بلباس المسجد تعليم الناس اللباس العام
النظافة ملابس متسخة العمل النظافة قبل دخول المسجد
المشي ونحوه المشي بسرعة العجلة التمهل
الأحكام المتعلقة بالشرط الخامس ( استقبال القبلة )
السؤال : لماذا سميت الكعبة المشرفة قبلة ؟
الجواب : لأنها أول ما اتجه إليه المسلمون في صلاتهم فولوا وجوههم نحوها
الأحكام المتعلقة بالشرط السادس ( النية )
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((إنما الأعمال بالنيات ، و إنما لكل امرئ ما نوى ))
السؤال : أقرأ هذا الحديث بتمعن ثم أشارك مع معلمي في النقاش حول المحاور التالية
محل النية التلفظ بالنية بدعة ، ما معنى التلفظ بالنية ؟
القلب أن تقول بلسانك نويت أن أفعل كذا
مامعنى البدعة ؟ لماذا كان التلفظ بالنية بدعة ؟
أمرجديد مستحدث لم يكن عليه الرسول عليه الصلاة و السلام
حل درس أركان الصلاة الفقه للصف الأول المتوسط
البيانات
حل درس أركان الصلاة الفقه للصف الأول المتوسط
أركان الصلاة أربعة عشر هي :
الركن الدليل
القيام في صلاة الفرض مع القدرة عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( صل قائما ، فإن لم تستطيع فقاعدا…… ))
تكبيرة الإحرام عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( تحريمها التكبير ))
قراءة الفاتحة عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : قال : (( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ))
الركوع
قال تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا ))
وعن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال للمسيء في صلاته : (( ثم اركع حتى تطمئن راكعا ))
الرفع من الركوع عن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال للمسيء في صلاته : (( ثم ارفع حتى تعتدل قائما ))
الاعتدال بعد الرفع من الركوع عن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال للمسيء في صلاته : (( ثم ارفع حتى تعتدل قائما ))
السجود على الاعضاء عن ابن عباس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وقال : (( أمرنا ان نسجد على سبعة أعظم ، الجبهة و أشار بيده إلى أنفه ، و الكفين ، و الركبتين ، و أطراف القدمين ))
الاعتدال من السجود عن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال للمسيء في صلاته : (( ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ))
الجلسة بين السجدتين عن أبي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال للمسيء في صلاته : (( ثم ارفع حتى تطمئن جالسا ))
الركن الدليل
الجلوس للتشهد الأخير عن ابن مسعود رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا صلى احدكم فليقل : التحيات لله و الصلوات و الطيبات ، السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته ، السلام علينا و على عباد الله الصالحين فإنكم إذا قلتموها أصابت كل عبد لله صالح في السماء و الارض أشهد أن لا إله الله و اشهد ان محمدا عبده و رسوله
قراءة التشهد الاخير عن ابن مسعود رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إذا صلى احدكم فليقل : التحيات لله و الصلوات و الطيبات ، السلام عليك أيها النبي و رحمة الله و بركاته ، السلام علينا و على عباد الله الصالحين فإنكم إذا قلتموها أصابت كل عبد لله صالح في السماء و الارض أشهد أن لا إله الله و اشهد ان محمدا عبده و رسوله
التسليم عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( تحليلها التسليم ))
الطمأنينة في جميع الأركان لما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم لما علم المسيء في صلاته كان يقول له في كل ركن : (( حتى تطمئن ))
الترتيب بين الاركان لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى هكذا وقال : (( صوا كما رأيتموني أصلي )) ، و علمها المسيء في صلاته مرتبة هكذا
تطبيق
السؤال : بإشراف معلمي : اطبق كل ركن مما مضى و أكتب ملحوظاتي
الجواب : طبقنا ما سبق وكان هناك بعض الاشياء التي قد يغفل عنها البعض أو يتهاون فيها كعدم السجود على الاعضاء السبع أو عدم الطمأنينة في الصلاة و التسرع في أدائها
حل درس واجبات الصلاة الفقه للصف الأول المتوسط
الفرق بين أركان الصلاة وواجباتها
تنفق الأركان و الواجبات في : أنها لا يجوز تعمد تركها فمن ترك شيء منها ، بطلت صلاته
ويختلفان في :
أن الركن : إذا تركه المصلي سهوا ثم ذكره قبل الوصول إلى محله من الركعة التالية رجع إليه و أتى به ، ثم أكمل صلاته و سجد للسهو
و إن كان قد وصل إلى محله في الركعة التالية فسدت الركعة السابقة ، وحلت الركعة التالية محلها ، ثم يكمل صلاته و يسجد للسهو
وأما الواجب : فإذا تركه سهوا فإنه لا يرجع إليه و يسجد للسهو في آخر صلاته
من أحكام الأركان و الواجبات
1- من رفع من الركوع أو اسلجود ثم سجد مباشرة دون أن يقيم صلبه فقد ترك ركنا من أركان الصلاة وهو الطمأنينة
2- من رفع قدميه في أثناء السجود كله ، فقد ترك ركنا من أركان الصلاة وهو السجود على الاعضاء السبعة
3- لا يجوز في السجود وضع إحدى القدمين فوق الأخرى لأنه في هذه الحالة إنما يسجد على ستة أعضاء لا على سبعة
4- يجب على المصلي ان يحرك لسانه و شفتيه بالذكر الواجب في الصلاة من القراءة و تسبيح الركوع و السجود و غير ذلك ولا يكفي مجرد إمرار ذلك على قلبه
التقويم :
الجواب : إذا ذكره قبل ان يصل إلى محله من الركعة التالية أتى به و إن لم يذكره فسدت الركعة الاول وحلت التالية محلها و يسجد سجود السهو
السؤال : ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة فيما يأتي مع تصحيح الخطأ إن وجد :
أ- من نسي ركناً من أركان الصلاة جبره بسجود السهو . (خطأ)
إذا ذكره قبل أن يصل إلى محله من الركعة التالية أتى به وإن لم يذكره فسدت الركعة الأولى وحلت التالية محلها ثم يكمل ويسجد سجود السهو .
ب- من تعمد ترك أحد واجبات الصلاة بطلت صلاته . (صح)
ج- وقت صلاة الظهر من زوال الشمس إلى أن يكون ظل الشيء مثليه . (صح)
د- يجب على المرأة تغطية وجهها وكفيها في الصلاة إذا كانت عند رجال أجانب . (صح)
السؤال : اذكر حكماً فقهياً تستفيده من كل دليل من الأدلة الآتية:
أ- قال تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً).
الجواب : يجب أداء الصلاة في وقتها المحدد
ب- قال تعالى: (يابني ءادم خذوا زينتكم عند كل مسجد).
الجواب : استحباب التزين ولبس أجمل الثياب عند الصلاة
ت- قال صلى الله عليه وسلم : (صل قائماً، فإن لم تستطع فقاعداً).
الجواب : وجوب القيام في صلاة الفرض مع القدرة
ث- قال صلى الله عليه وسلم : (لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ).
الجواب : لا تصح الصلاة دون طهارة
ج- قال صلى الله عليه وسلم : (ما بين المشرق والمغرب قبلة).
الجواب : يجب استقبال القبلة عند أداء الصلاة
السؤال : تأمّل في أركان الصلاة وواجباتها، ثم أكمل الفراغ فيما يلي:
أ- جميع أركان الصلاة فعليّة إلا : 1- تكبيرة الإحرام ، و 2. قراءة الفاتحة ، و 3 – قراءة التشهد الأخير ، و 4 التسليم ، فهي قوليّة.
ب- جميع واجبات الصلاة قوليّة إلا : الجلوس للتشهد الأول فهو فِعلي.
السؤال : ماذا تفعل في الحالة التالية :
صليت سنة المغرب في المنزل ، فلما قمت من أول سجدة في الركعة الأولى نهضت قائماً للركعة الثانية ، فلما انتهيت من قراءة الفاتحة تذكرت أنك لم تسجد السجدة الثانية .
الجواب : أجلس وأسجد السجدة الثانية
السؤال : ما الدليل على كل مما يأتي :
أ- قراءة الفاتحة في الصلاة ركن ؟
الجواب : قال الرسول صلى الله عليه وسلم : “ لا صلاة لمن لا يقرأ بفاتحة الكتاب ”
ب- قراءة التحيات في التشهد الأول واجبة ؟
الجواب : عن عائشة رضي الله عنها “ أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في كل ركعتين التحية ”
حل درس سنن الصلاة الفقه للصف الأول المتوسط
السؤال : انا افهم المراد من سنن الصلاة ، واكتبه هما ؟
الجواب :
كل مادرسته قريبا في صفة الصلاة مما ليس ركنا ولا واجبا فهو من سنن الصلاة وسنن الصلاة قسمان : سنن قولية ، و سنن فعلية ، و بيانها في الجدول التالي :
السنن القولية السنن الفعلية
دعاء الاستفتاح
رفع اليدين حذو المتكبين أو الأذنين في أربعة مواضع :
أ- عند تكبيرة الأإحرام
ب عند الركوع
ج – عند الرفع من الركوع
د- عند القيام للركعة الثالثة
الاستعاذة قبل قراءة الفاتحة رفع اليد اليمنى على اليسرى على الصدر أثناء القيام قبل الركوع و بعده أو قبض اليد اليسرى باليمنى
البسملة قبل القراءة النظر إلى موضع السجود
ما زاد على الواحدة في تسبيح الركوع و السجود مجافاة العضدين عن الجنبين أثناء السجود
ما زاد على الواحدة من قول ( رب غفر لي ) بين السجدتين مجافاة البطن عن الفخدين أثناء السجود
مازاد على قول : (( ربنا و لك الحمد )) بعد الركوع الافتراش في جميع جلسات الصلاة ، إلا في التشهد الأخير من الصلاة الثلاثية أو الرباعية
القراءة بعد الفاتحة و السنة أن تكون :
أ- في الفجر من طوال المفصل و يبدأ من سورة ( ق ) إلى المرسلات
ب- في المغرب من قصاره و يبدأ من سورة ( الضحى ) إلى آخر القرآن
ج في بقية الصلوات من أوساطه و يبدأ من سورة ( النبأ ) إلى سورة ( اليل )
التروك في التشهد الأخير من الصلاة الثلاثية أو الرباعية
السؤال : تأمل صفة الصلاة ثم استخرج منها بقية السنن القولية والفعلية :
التأمين بعد الفاتحة التفرقة بين القدمين قائماً
الدعاء بين السجدتين قبض ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع
الدعاء بعد التشهد الأخير البدء بالسجود بوضع الركبتين ثم اليدين
التسليمة الثانية الإشارة بالسبابة عند ذكر الله
الذكر والدعاء بعد الصلاة الالتفات يميناً وشمالاً في التسليم
تطبيق
السؤال : بإشراف معلمي : أطبق السنن العملية في الصلاة و أكتب ملحوظاتي
الجواب : متروك للطالب
أتعرف على أحكام سنن الصلاة فيما يلي :
1- يثاب المصلي على فعلها ولا يعاقب على تركها
2 تركها عمدا لا يبطل الصلاة
3- ترمها لا يوجب سجود السهو
4- فعلها يكمل الصلاة ة يزينها
حل درس مكروهات الصلاة ومبطلاتها الفقه للصف الأول المتوسط
السؤال : أنا أفهم المراد من سنن الصلاة، وأكتبه هنا:
الجواب : أشياء محرمة ومن يفعلها يأثم ولا تصح صلاته
أتعرف على أحكام مكروهات الصلاة فيما يلي :
1- فعلها ينقص ثواب الصلاة
2- اجتنابها يكمل اصلاة و يزينها
3- فعلها عمدا لا يبطل الصلاة
4- فعلها سهوا لا يشرع له سجود السهو
نشاط 1
السؤال : بالتعاون مع مجموعتي، والحوار مع معلّمي: أستنتج شيئاً من الحِكَمِ من النهي عن هذه المكروهات في الصلاة.
المكروه الحكمة من النهي عنه
الالتفات لأنه اختلاس من الشيطان
رفع البصر إلى السماء يخرج فاعله من الخشوع في الصلاة
تغميض العينين لغير حاجة لأنه فعل اليهود في صلاتهم
افتراش الذراعين في السجود فيه تشبه بالحيوانات
التلثم على الفم والأنف لغير حاجة منهي عنه
الصلاة حال مدافعة البول والغائط يؤدي إلى تشتيت الذهن
العبث يشغله عن الصلاة ويذهب الخشوع
الصلاة حال وجود طعام يشتهيه ربما يشغله عن الصلاة
نشاط
عن معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه قال : بينا أنا أصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ عطس رجل من القوم فقلت يرحمك الله فرماني القوم بأبصارهم فقلت : واثكل أمياه ما شأنكم تنظرون إلي ؟ فجعلوا يضربون بايديهم على أفخاذهم فلما رأيتهم يصمتونني يكني سكت ، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فبأبي هو وأمي مارأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه فو الله ما كهرني ، ولا ضربنب ولا شتمني ، قال :
(( إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس ، إنما هو التسبيح و التكبير و قراءة القرآن ))
وقال زيد بن ارقم رضي الله عنه : كنا نتكلم في الصلاة يكلم الرجل منا صاحبه وهو إلى جنبه في الصلاة حتى نزلت : (( حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ ))
(( فأمرنا بالسكوت ، ونهينا عن الكلام ))
السؤال : من السلوك المنافي للأدب مع الرب جل و علا : الكلام في الصلاة بالتعاون مع مجموعتي أناقش المحاور التالية :
مظاهر هذا السلوك سبب وجوده اقتراحات علاجه
الكلام في الصلاة الجهل بحرمته معرفة حرمته
التلفت في الصلاة التهاون في شأنه تعلم تعظيم الصلاة
الضحك في الصلاة التهريج التزام الادب مع الله
التقويم :
السؤال : ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة فيما يأتي ، مع تصحيح الخطأ إن وجد :
1- يسن الدعاء في التشهد الأخير بعد الصلاة على النبي . (صح)
2- جلسة الافتراش تكون فقط في الجلوس بين السجدتين . (خطأ) وفي التشهد الأول
3- يسن وضع اليد اليمنى على اليسرى أثناء القيام في الصلاة . (صح)
السؤال : ميز ما يبطل الصلاة وما لا يبطلها فيما يأتي ، مع بيان السبب :
الضحك – الحركة اليسيرة – التبسم – شرب الشاي – الحركة الكثيرة لضرورة – الحركة الكثيرة المتفرقة – الحركة الكثيرة المتوالية – الالتفات بالرأس لغير حاجة – الانحراف بالبدن عن القبلة لغير الضرورة – رفع البصر إلى السماء
الجواب :
لأنها من مبطلات الصلاة : الضحك ، شرب الشاي ، الحركة الكثيرة المتوالية ، الانحراف بالبدن عن القبلة لغير ضرورة .
السؤال : عدد ثلاث من الأحكام المتعلقة بكل مما يأتي :
1- سنن الصلاة .
الجواب : دعاء الاستفتاح – البسملة قبل القراءة – النظر إلى موضع السجود
2- مكروهات الصلاة .
الجواب : الالتفات لغير حاجة – رفع البصر إلى السماء – افتراش الذراعين في السجود
3- مبطلات الصلاة .
الجواب : الأكل والشرب – الكلام الخارج عنها – الضحك