قم بصياغة حل لمسألة إيجاد زكاة بهيمة الأنعام وفق ما تعلمت في مادة الفقه، وذلك وفق الخطوات التالية :
قم بصياغة حل لمسألة إيجاد زكاة بهيمة الأنعام وفق ما تعلمت في مادة الفقه، وذلك وفق الخطوات التالية :
قم بصياغة حل لمسألة إيجاد زكاة بهيمة الأنعام وفق ما تعلمت في مادة الفقه، وذلك وفق الخطوات التالية :
تحديد المدخلات والمخرجات والعمليات.
رسم خريطة الانسياب للمسألة.
3) كتابة الخوارزمية للمسألة.
4) تصميم عرض تقديمي للخطوات الخوارزمية وخريطة الإنسياب.
1. المدخلات: عدد الإبل ونرمز لها بالرمز ع.
٢.المخرجات: مقدار الزكاة الواجبة ونرمز لها بالرمز
m. 3. العمليات: إيجاد مقدار الزكاة لعدد الإبل حسب الجد
أقوم بصياغة حل لمسألة إيجاد زكاة بهيمة الأنعام وفق الخطوات التالية:
1. تحديد نوع بهيمة الأنعام
بهيمة الأنعام تشمل الإبل، والبقر، والغنم (الضأن والمعز).
2. تحديد النصاب
النصاب هو الحد الأدنى لعدد الأنعام الذي تجب فيه الزكاة، وهو يختلف باختلاف نوع الأنعام:
– الإبل: النصاب هو 5 إبل.
– البقر: النصاب هو 30 بقرة.
– الغنم (الضأن والمعز): النصاب هو 40 شاة.
3. تحديد مقدار الزكاة
مقدار الزكاة يعتمد على عدد الأنعام:
– الإبل:
– من 5 إلى 9: شاة واحدة.
– من 10 إلى 14: شاتان.
– من 15 إلى 19: ثلاث شياه.
– من 20 إلى 24: أربع شياه.
– من 25 إلى 35: بنت مخاض (أنثى عمرها سنة).
– من 36 إلى 45: بنت لبون (أنثى عمرها سنتان).
– من 46 إلى 60: حِقَّة (أنثى عمرها ثلاث سنوات).
– من 61 إلى 75: جذعة (أنثى عمرها أربع سنوات).
– من 76 إلى 90: بنتا لبون.
– من 91 إلى 120: حِقَّتان.
– ما زاد عن ذلك: في كل 40 بنت لبون، وفي كل 50 حِقَّة.
– البقر:
– من 30 إلى 39: تبيع (عجل ذكر عمره سنة).
– من 40 إلى 59: مسنة (أنثى عمرها سنتان).
– من 60 إلى 69: تبيعان.
– ما زاد عن ذلك: في كل 30 تبيع، وفي كل 40 مسنة.
– الغنم:
– من 40 إلى 120: شاة واحدة.
– من 121 إلى 200: شاتان.
– من 201 إلى 399: ثلاث شياه.
– ما زاد عن ذلك: في كل 100 شاة.
4. حساب الزكاة المستحقة
بناءً على عدد الأنعام التي تملكها، قم بحساب الزكاة المستحقة وفقاً للأنواع والمقادير المذكورة أعلاه.
مثال تطبيقي
إذا كان لديك 50 من الإبل، فإن الزكاة المستحقة هي بنت مخاض عن كل 25 إبل، وبالتالي:
– الزكاة المستحقة: بنتا مخاض (بنت مخاض واحدة عن كل 25 إبل).
بهذا يكون قد تم حساب زكاة بهيمة الأنعام بناءً على الخطوات التي تعلمتها في مادة الفقه.