اختاري الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
1- كان الصدق منجاة – الصدق اسم كان مرفوع وعلامة رفعه ( الضمة الظاهرة – الكسرة – الفتحة )
الاختيار الصحيح هو
الضمة الظاهرة
##
إن الظلم – الظلم ظلمات .
الحل هو
الظلم بالفتحة
الصواب: “إنَّ الظلمَ ظلماتٌ.”
لأن “إنَّ” من أخوات “إنّ” وتدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ وترفع الخبر.
لذلك، “الظلمَ”: اسم إنَّ منصوب بالفتحة، و “ظلماتٌ”: خبر إنَّ مرفوع بالضمة.
##
– ليت ( القارئين – القارئان ) مجيدان .
الحل هو
الصواب: “ليت القارئَين مجيدان.”
لأن “ليت” من أخوات إنّ، تنصب الاسم، و”القارئَين” مثنى منصوب بالياء لأنه مثنى.
###
مازال ( أبوك ذا – أبيك ذا ) منزلة عالية .
الحل هو
الصواب: “مازال أبوك ذا منزلة عالية.”
لأن “أبوك” من الأسماء الخمسة، وهي ترفع بالواو. وكلمة “ذا” تعرب خبرًا ثانيًا لـ “مازال” وهي من الأسماء الخمسة أيضًا، وتأتي مضافة بمعنى “صاحب”، فتعرب بالواو لأنها مرفوعة.
###
أصبح ( المؤمنون – المؤمنين ) متحابين .
الحل هو
المؤمنون
الصواب: أصبح المؤمنون متحابين.
لأن “أصبح” من الأفعال الناقصة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، فـ”المؤمنون” اسم أصبح مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم، و”متحابين” خبر أصبح منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
####
لا ( طريق – الطريق ) صعب.
الحل هو
الصواب: “لا طريقَ صعبٌ.”
لأن “لا” هنا هي “لا النافية للجنس”، التي تعمل عمل “إنّ” وتبني اسمها على الفتح إذا كان نكرة. وبالتالي، “طريق” تكون اسم “لا” مبنيًا على الفتح، و”صعبٌ” خبر “لا” مرفوع بالضمة.
السؤال الثاني /
أ عللي لا تعرب الأسماء التي تحتها خط إعراب الأسماء الخمسة :
لي حموان عزيزان
– أحافظ على ود أخي.
الاجابة هي
1. في الجملة “لي حموان عزيزان”، الكلمة “حموان” هي جمع تكسير، وليست مفردة، لذلك لا تُعرب إعراب الأسماء الخمسة.
2. في الجملة “أحافظ على ود أخي”، الكلمة “أخي” هي من الأسماء الخمسة، لكنها تُعرب هنا باعتبارها مضافًا إليه، ولذلك تُعرب إعراب الاسم المفرد وليس إعراب الأسماء الخمسة.
##
صلي من العمود الأول ما يناسبه في العمود الثاني :
يرمي الحاج الجمرات
العمود الأول
1- يرمي الحاج الجمرات .
جاء الأطفال كي يحفظوا القرآن
من يرع حق الآخرين يرع الآخرين حقه
العمود الثاني
فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون
فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف
العلة
فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
الحل الصحيح:
1. يرمي الحاج الجمرات – فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
2. جاء الأطفال كي يحفظوا القرآن – فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة.
3. من يرع حق الآخرين يرع الآخرين حقه- فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة.